Main menu

Pages

روتين العناية بالشعر بطريقة صحية

روتين العناية بالشعر بطريقة صحية


الشعر كالنبات الذي يحتاج للعناية والاهتمام للحفاظ على نموه ومظهره الصحي، و العناية بالشعر لا ترتبط دائماً بالإعتماد على الوصفات والخلطات الطبيعية التي مما لا شكّ فيها تأتي بنتائج مبهرة لناحية الإهتمام بالشعر والمحافظة على مظهره الصحي. يكفي أحياناً تبني بعض العادات البسيطة جداً من طرق العناية بالشعر لتحقيق النتيجة المرجوة، وفي مايلي خطوات العناية بالشعر.

إستعمال ماسك للشعر قبل الإستحمام

إن تطبيق ماسك للشعر قبل الإستحمام هو بمثابة تقشير لفروة الرأس، يمنح الخصلات حماية مضاعفة حتى لا تتكسّر أو تتلف أثناء غسل الشعر جرّاء درجة حرارة المياه والشامبو. 

تستخدم هذه المنتجات قبل الاستحمام، ما يعزّز الدورة الدموية ويجعل الخصلات أكثر ليونة وقوّة. إن طريقة تطبيق هذه الماسكات سهلة للغاية، يكفي أن تضعي كمية قليلة منها على شعركِ الجاف واتركيها لمدّة 10 دقائق قبل غسله. 

إضافة إلى ذلك، بإمكانكِ أن تطبّقي هذه الأقنعة على شعركِ عند المساء حتّى الصباح قبل غسله.


عدم الإكثار من غسل شعرك واستخدمي شامبو ذو جودة عالية. 

إن غسيل الشعر بكثرة سيجعله جافًا، وسيصفّيه من زيوته الطبيعية، وقد يضر هذا بالشعر. حاولي أن تغسلي شعرك كل يومين أو حتى مرتين في الأسبوع.

جربي الشامبوهات الخالية من الكبريتات والبارابين (مادة حافظة تُستخدم في المنتجات الصيدلانية). مادة الكبريتات هي المادة الكيماوية التي تُستخدم لفرز الرغوة عند استخدام الشامبو.  

البارابين هي مواد حافظة تتسبب في تهيّج العيون عند الإستعمال المفرط لها. كلا هاتين المادتين الكيماويتين ليست صحية لك أو للبيئة، لذلك حاول استخدام الشامبو الذي يحتوي على مواد منظفة طبيعية.


اختاري شامبو يتناسب ونوع شعرك. 

لا تستخدمي أي شامبو موجود، بل استخدمي الشامبو الذي يفيد نوع شعرك. بعض أنواع الشعر المعروفة هي (ولكن لا تنحصر أنواع الشعر في هذه الأنواع فقط)

الشعر "المموج" أو "المجعد" يحتاج ربما إلى شامبو يقلل التجعيد وينعم الشعر.

الشعر "المستقيم" يحتاج ربما إلى شامبو معتدل للغسيل اليومي.

الشعر "المصبوغ" يحتاج ربما إلى شامبو مقوّى بالمستخلصات أو بحوامض الأمينو، لكي يُخفف من الأضرار التي تلحق بالشعر عند صبغه.

الشعر "الجاف" يحتاج ربما إلى شامبوهات تحتوي على الغليسيرين أو الكولاجين لإعادة بعض النداوة إلى الشعر.


استخدمي المكيف الذي يتناسب ونوع شعرك، طوله والضرر الملحق به. 

واحد من القوانين الجيدة هي استخدام مكيّف الشعر في كل مرة تغسلين فيها شعرك بالشامبو، مع أن الشعر الأكثر تضررًا يحتاج إلى عناية أكثر من ذلك بقليل.

رطّبي شعرك بعمق مرة في الأسبوع. اشتري منتج خاص بذلك أو استخدمي منتج تصنعينه بنفسك في البيت. إن تكييف الشعر مفيد جدًا، فهو يُبقي شعرك ناعمًا، صحيًا ومُرطبًا.


كيّفي شعرك بطريقة صحيحة متناسبة ونوع شعرك:

للشعر الناعم: جربي معالجة الشعر بواسطة زيت نباتي قبل غسله بالشامبو. استخدمي زيت اللاوندة أو زيت شجر الشاي مثلًا، وافركيه على جلد رأسك قبل غسله بالشامبو. اشطفي الشامبو واستخدمي مُكييف الشعر ابتداءً من نصف الشعر حتى أطرافه و اتركيه لمدة دقيقة ثم اشطفيه.

بالنسبة للشعر "المعتدل" أو "السميك"، استخدمي المكيّف الذي يحتوي على عناصر مرطبة طبيعية. لا تكثري من كمية المكيّف التي تستخدمينها. ضعي المكيّف على كامل شعرك واتركيه لمدة دقيقتين أو ثلاثة دقائق.


شفط الشعر قبل غسله

اشطفي شعرك بالخل قبل غسله بالشامبو، وذلك مرتين في السنة. هذا سيساعد في إضافة شكل أنظف وألمع لشعرك. وهو أيضًا يعالج مشكلة قشرة الرأس. استخدمي جرء من الخل (يفضَل استخدام خل التفاح العضوي) إلى ثلاثة أجزاء من الماء الدافئ واشطفي شعرك به، ثم اغسلي شعرك بطريقة عادية.


ترطيب الشعر

رطبي شعرك و استخدمي خمسة زيوت: زيت اللوز، زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت اللاوندة. امزجي كميات متساوية من كل من هذه الزيوت. بإمكانك استخدام زيت البي كبديل عن هذه الزيوت. ضعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة أربع ساعات قبل غسله. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.


تجفيف الشعر بالمنشفة 

يجب أن تكون المنشفة المُستخدمة لتجفيف شعرك بعد غسله مصنوعة من القطن الناعم، استخدمي المنشفة في تدليك شعرك ببطء ولطف كي تمتص الماء الكثيف منه في البداية، وكذلك فإن تنشيف الشعر بقوة يجعله أكثر عرضة للتقصف. 


استخدام البلسم 

بعد الشامبو استخدمي البلسم بعد الانتهاء من غسل شعرك جيدًا بالشامبو، فاستخدام البلسم يساعد الشعر في التخلّص من الماء ويسهّل تجفيفه. والطريقة الصحيحة لاستخدام البلسم هي وضعه على الشعر المبلل إلى أن يتغلغل داخل خصلات الشعر ويساعد في تساقط قطرات الماء سريعًا، بعدها يمكنك استخدام مشطًا بأسنان واسعة لفك التشابك دون تعريض الشعر للتقصف والتلف.


تمشيط الشعر بطريقةٍ صحيحةٍ، وفيما يلي نصائح لتمشيط الشعر بطريقةٍ صحيحةٍ: 

تمشيط الشعر قبل الغسل. 

بعد الغسل لا يجب تمشيط الشعر فورًا، بل يجب تركه قليلًا ليجف، لأنّ الشعر المبلل معرضٌ للانكسار بشكلٍ أكبر. البدء بفكّ التشابك بالأطراف وتمشيطها وأفضل نصائح لتمشيط الشعر بطريقةٍ صحيحةٍ هي البدء بتمشيط الأطراف. 

استخدام مشط الشعر واسع الأسنان، والمصنوع من الخشب أو المطاط الصلب، وتجنب أمشاط البلاستيك؛ لأنّها تخلق شحنات كهربائية. 

عدم استخدام المشط عندما يكون الشعر جافًا، بل استخدام الفرشاة المناسبة للشعر، والتأكد من نظافتها للحصول على النتيجة المرجوّة.


صباغة الشعر

قلّلي من صبغ شعرك. إن صبغ الشعر يُسيء كثيرًا لشعرك. الأشخاص الذين يفضلون المظهر الطبيعي لشعرهم لا يعانون عادةً من مشاكل الشعر الجاف والمتضرر بسبب كثرة المواد الكيمياية المستخدمة في تصفيفه.

إذا صبغت شعرك، حاولي أن تفعلي ذلك في فترات متباعدة من الزمن. اعطي شعرك مهلة ليستعيد بها صحته بعد صبغه. هذا سيجعله يتجاوب مع الصبغة بشكل أكثر إيجابية.


تناولي الأطعمة المفيدة للشعر و التي هي كالتالي:


* البيض

البيض غني بنسبة عالية من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر بالشكل الطبيعي.

يحتوي البيض على عناصر مهمة مثل السيلينيوم والزنك، والتي لها دور في تغذية الشعر وتقويته من الجذور.


* الخضراوات الورقية الداكنة

تحتوي الخضراوات الورقية داكنة اللون على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد على إنتاج المواد الزيتية الطبيعية لبصيلات الشعر.

تعتبر الخضراوات الورقية من الأغذية المفيدة للشعر الجاف، حيث إنها تساعد على زيادة رطوبة الشعر، وحمايته من الجفاف والتساقط.

من أنواع الخضراوات الورقية الداكنة المفيدة للشعر الخس والسبانخ والجرجير والملوخية.


* الأسماك

يوجد أنواع من الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) بنسبة كبيرة، والتي تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط ومنها السردين والمحار والسلمون.

تساعد الأسماك على الوقاية من جفاف فروة الرأس، والتخلص من الشعر الباهت والضعيف، بالإضافة إلى أنها تساعد على استعادة الشعر حيويته ونضارته.


* الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مميزة جدا للشعر، حيث إنها تحتوي على فيتامين ب، والذي يعتبر مهما لصحة الشعر والوقاية من علامات الشيب التي تظهر عليه.

فيتامين ب الذي يوجد بالحبوب الكاملة يساعد على تنظيم إفرازات المواد الزيتية، والتي تساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر بالإضافة إلى أنها تحتوي على الزنك والحديد المهمين للشعر.


* الدجاج واللحوم

من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والتي تساعد على إمداد بصيلات الشعر بالأحماض الأمينية المهمة التي تساعد على إنبات الشعر.

يساعد تناول اللحوم والدجاج على الوقاية من تساقط الشعر، والحماية من الضعف والتكسر الذي يصيبه.


* المكسرات:

من المهم الحرص على تناول المكسرات التي تفيد الشعر بشكل جيد لاحتوائها على الأحماض الدهنية والبروتينات، مما يمنح الشعر الرطوبة والمرونة.

تحتوي المكسرات على معادن مثل الزنك والسيلينيوم، والتي تساعد على الحماية من الجفاف وتساقط الشعر.


* الأفوكادو

الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية، والتي لها دور كبير في الحماية من تساقط الشعر.

يحتوي الأفوكادو على فيتامين C وفيتامين E، وهما من الفيتامينات المهمة لنمو الشعر وتطويله.


* الزبادي

الزبادي من الأغذية المهمة التي تفيد الشعر وتحميه من التساقط والجفاف، حيث إنه يحتوي على البروتين، كما يزيد الزبادي من تدفق الدم إلى فروة الرأس لأنه يحتوي على حمض البانتوثينيك والذي يقي من ضعف الشعر.


* الباطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي واحدة من الخضروات الطبيعية اللذيذة والتي تتمتع بفوائد جمالية أيضاً، لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية والأوميجا 3، المغنيزيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك. كما تحتوي على الفيتامينات المختلفة المهمة للصحة وللبشرة.


تعليقات