Main menu

Pages

حلوة سهلة و غير مكلفة بالمربى و الكوك

حلوة سهلة و غير مكلفة بالمربى و الكوك


الكثير من النساء يبحثن عن حلويات سهلة و غير مكلفة وخصوصا بالمربى و الكوك و ذلك لضيق، و عدم وجود متّسع من الوقت لتحضير أنواع كثيرة من الحلويات خصوصا الحلويات التي تتطلّب الوقت ومجهودا كبير ومكونات غالية، لذلك نقدم لكم اليوم وصفة رائعة، حلوة بأربع مكونات فقط تتجي هشيشة ولذيذة وفي نفس الوقت إقتصادية ولاتحتاجين لتحضيرها سوى لي الدقيق ، الزبدة ، السكر والجبن، بالإضافة إلى مكونات التزيين و هي ثانوية يمكن الاستغناء عليها و هي المربى و الكوك.


المقادير:

250 غ زبدة بدرجة حرارة المطبخ

4 قطع جبن

كوب سكر ما يعادل 125 غ

والدقيق حسب الخليط


للتزيين:

كوك (جوز الهند)

المربى



1_ طريقة تحضير حلوة سهلة و غير مكلفة بالمربى و الكوك:


في إناء مناسب اضيفي السكر والجبن والزبدة, ثم قومي بخلطها جيداً مع السكر حتى يذوب تماماً, بعد ذلك اضيفي الدقيق شيئاً فشيئاً مع الخلط حتى تجتمع العجين وتصبح لينة لاتلتصق في اليد.


ثم قومي بتشكيل العجين على شكل كويرات مساوية أو متوسطة الحجم، ابسطيها قليلاً باليد ثم خذي شبكة مثقبة ويضع كوارت العجين عليها حتى تأخذ شكل الثقب الموجود في الشبكة (شكل الشهدة).

حلوة سهلة و غير مكلفة بالمربى و الكوك

حلوة سهلة و غير مكلفة بالمربى و الكوك


استمري بنفس الطريقة حتى تنتهي من جميع الكورات، ثم ضعيها على صينية الفرن المفروشة بورق الزبدة, و ادخليها للفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة متوسطة, اتركيها حتى تستوس وتأخذ اللون الذهبي.


بعد ذلك أخرجيها من الفرن و اتركيها تبرد قليلاً, ثم خذي مربى مسخن من قبل وألصقي كل حبة مع بعضها البعض ثم ادهنيها من الجوانب بالمربى , و زينيها من الجوانب بالكوك.


ثم تقدم حلوة سهلة و غير مكلفة بالمربى و الكوك مع الشاي و بالصحة و العافية.


يمكنك مشاهدة الطريقة بالتفصيل من خلال هذا الفيديو


2_ طريقة عمل المربى بالمشمش


المكونات:

كيلوغرام من المشمش مغسول من غير بذر

 كيلو غرام من السكر حبيبات (من الأفضل إستعمال القالب)

كأس ماء



طريقة التحضير:


في طنجرة ضعي المشمش مقطع إلى نصفين ثم اضيفي إليه السكر  واخلطي المكونات. ثم اتركيها 3 ساعات لينقع.


ضعي الطنجرة على نار معتدلة و اضيفي كأس الماء و حركي بإستمرار حتى الغليان.


أزيلي الرغوة أثناء الطهي الذي يستعرق قد 45 دقيقة تقريبا.


اتركي الخليط ليبرد في الطنجرة لمدة 15 دقيقة. ثم

املئي المربى في برطمانات أو قارورة معقمة.

اغلقيها بإحكام و اقلبي البرطمانات جهة الغطاء إلى الأسفل ليلة كاملة.


بعد ذلك يصبح المربى جاهز في الإستمال و خصوصا في تزيين حلوة سهلة و غير مكلفة و كذلك في ذهن الفطائر و الخبز.



3_ فوائد الكوك (جوز الهند) للصحة:


جوز الهند "فاكهة الكوك" غني بالأحماض الدهنية التي تسهل الهضم، إذ يحتوي جوز الهند على اثنين من العناصر الغذائية المثيرة للاهتمام تحديداً: الدهون الثلاثية من السلسلة المتوسطة، وحمض اللوريك. وفي العادة فإن الدهون المشبعة تكون من السلسلة الطويلة، وهي أكثر صعوبة في الهضم، ويأخذ الجسم وقتاً أطول في تحليلها. وفي المقابل، فإنَّ نوع الدهون التي يحتويها جوز الهند تتكون بشكل رئيسي من الدهون الثلاثية من السلسلة المتوسطة، وبالتالي من الأسهل هضمها، وأقل قدرة على تخزينها كدهون.


تجدر الإشارة إلى أن حصة مقدارها 100 غرام من لب جوز الهند "الكوك" يعطي 345 سعرة حرارية، و33 غرامأً من المواد الدهنية، و 15 غرامأً من المواد الكربوهيدراتية و 3.3 غرامات من البروتينات.


يحتوي الكوك على كميات عالية من الألياف الغذائية، الأمر الذي يجعله مثالياً ليس فقط للمساعدة على منع الإصابة بالإمساك، وإنما أيضاً لكبح الشهية إلى الأكل وتهدئة الجوع. وحصة مقدارها 100 غرام من جوز الهند تعطي الجسم 9 غرامات من الألياف الغذائية، وهذا يساوي حوالي 35 في المائة من الحصة اليومية التي يُنصح بتناولها يومياً من الألياف.


كما أن هذه الفاكهة " فاكهة الكوك" المثيرة محمّلة بالعناصر الغذائية تبدأ بالحديد. حصة مقدارها 100 غرام من لب جوز الهند يعطي الجسم حوالي 13 في المائة من الحصة اليومية التي يُنصح بأخذها من الحديد. ولكن هذا الحديد المأخوذ من الطعام النباتي أقل استيعاباً من قبل الجسم مقارنة بالحديد الموجود في الأطعمة من أصل حيواني. وبناء عليه يمكنك زيادة امتصاص هذا الحديد باستهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامين سي C إلى جانب استهلاك جوز الهند، مثل الحمضيات على سبيل المثال. 

وعلينا أن نتذكر أنّ الحديد يلعب دوراً أساسياً في جسم الإنسان، حيث يعمل بشكل خاص على تنظيم درجة الحرارة الداخلية للجسم ويساهم في نقل وتخزين الأكسجين في الخلايا والمحافظة على نظام المناعة بشكل جيد.

كما يعتبر حليب جوز الهند مصدراً جيداً للمنغنيز والفسفور والحديد.


ومن مزايا جوز الهند أو الكوك، أنه من السهل أن تضيفه إلى نظامك الغذائي، لأنه ذو مذاق لذيذ، ولا يصيبك بالنفور، لكن إذا أردت أن تقتني هذه الفاكهة، فعليك أن تنتبه إلى المكونات لأن بعض الصناعات تضيف إليه السكر المعدل.


تعليقات