فوائد زيت السمسم السحرية للبشرة

فوائد زيت السمسم السحرية للبشرة
فوائد زيت السمسم للبشرة



زيت السمسم يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا، ويمكن أن يساعد البشرة بشكل عام، وخاصة البشرة المعرضة لحب الشباب والندبات و البقع، و وفقا لما جاء في “Healthline”  سنقد أهم الفوائد التجميلية لزيت السمسم.


فوائد زيت السمسم للبشرة


يحتوي زيت السمسم على خصائص متعددة تجعله مفيدًا للبشرة، ومن هذه الخصائص:


مضادات الأكسدة والتي تتميز بقدرتها على محاربة الضرر الناجم عن الجذور الحرة، أو الجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تضر بالبنية الخلوية للبشرة.

مضادات الميكروبات ويمكنها أن تقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة أو توقف نموها.


مضاد التهاب ما يساعد في تقليل الالتهاب والتورم. ونظرًا لاحتواء زيت السمسم على خصائص مضادة للالتهابات فذلك يجعله مفيد للبشرة المعرضة لحب الشباب. كما وجدت دراسة أن الاستخدام الموضعي لزيت السمسم قد يقلل من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا أو الأنسجة، وبالتالي يقي من التجاعيد.


وجدت دراسة أن الاستخدام الموضعي لزيت السمسم كان مفيدًا في التئام جروح الحروق من الدرجة الثانية.عناصر غذائية موجودة في زيت السمسم يحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ، والذي يمكن أن يساعد في حماية خلايا الجلد من الأضرار التي تسببها العوامل البيئية، مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والسموم.


كما يحتوي زيت السمسم أيضًا على العديد من المركبات الفينولية التي تمنحه خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، تشمل هذه المركبات:

– توكوفيرول.

– بينوريسينول.

– سيسامين.

– السمسمولين.

– سيسامينول.

– السمسمول.


كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية، وهذه الأحماض لها فعالية مرطبة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها ورطوبتها.


هل استخدام زيت السمسم على البشرة؟


زيت السمسم آمن للاستخدام بالنسبة لمعظم الأشخاص، لكن أي مادة يمكن أن تسبب رد فعل، خاصة إذا كانت البشرة حساسة، فمن الجيد إجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام.


كيفية استخدام زيت السمسم على البشرة؟


أولا يجب إجراء اختبار حساسية لزيت السمسم على البشرة كما ذكرنا، وذلك على الجزء العلوي من الذراع الداخلي بالقرب من المرفق، ويفضل غسلها وتنظيفها جيدًا ثم إضافة كمية صغيرة من زيت السمسم على المنطقة باستخدام كرة قطنية نظيفة، وتغطيتها لمدة 24 ساعة بضمادة شاش، ففي حال الشعور بوخز أو حكة، يفضل إزالة ضمادة الشاش وغسل المنطقة والتوقف تمامًا عن استخدام الزيت.


وإذا لم يتسبب الزيت في الشعور بأي مشاكل، فهنا يمكن الاستفادة من الزيت ووضعه على البشرة والاستمتاع بملمس نقي وبشرة أكثر نضارة، كما يساعد على ترطيب البشرة.


وفي حال استخدام زيت السمسم على لعلاج حب الشباب أو ندباته، يفضل وضعه على المنطقة المصابة بقطعة قطن وتركه طوال الليل.وللحصول على أكبر استفادة من الزيت على البشرة، يفضل عمل تقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة، فذلك يساعد على امتصاص الزيت بسهولة أكبر في البشرة.


ما هي بعض الاستخدامات الأخرى لزيت السمسم؟


بالإضافة إلى الفوائد المحتملة لزيت السمسم للبشرة، هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها استخدام هذا الزيت، بما في ذلك:

الطبخ

يتميز زيت السمسم بطعم جوزي قليلاً، مما يجعله ممتازًا للأطباق المقلية وتوابل السلطة، ووجدت دراسة أن زيت السمسم قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول والالتهابات في الجسم.

غسول الفم

الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت السمسم تجعله غسولاً فعالاً للفم.

تخفيف الإمساك

تشير الدراسات إلى أن زيت السمسم المخفف قد يساعد في تخفيف الإمساك الطفيف، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع الماء وشربه مرتين يوميًا.

تغذية الشعر وفروة الرأس.

نفس العناصر الغذائية والخصائص التي تجعل زيت السمسم مفيدًا للبشرة تنطبق أيضًا على الشعر، كل ما يحتاجه الفرد تدليك فروة الرأس والشعر بكمية صغيرة من زيت السمسم مع التركيز على الأطراف إذا كانت جافة، وترك الزيت على الشعر أو فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل ثم شطفه.


المصدر: الكونسلتو

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com