Main menu

Pages

فوائد الشوفان مع الحليب و هل له أضرار

 

فوائد الشوفان مع الحليب

يُعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة، ويُعدّ مصدراً غنيّاً بالألياف، كما أنّه غنيٌّ بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى طعمه الرائع.

و بالرغم من أن الشوفان يحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية والتي تعمل بدورها على زيادة فرصة نقصان الوزن، إلا أنه من الممكن أن يستخدم للتسمين. فيستخدم الشوفان عند إضافته إلى الحليب كامل الدسم على زيادة الوزن، وذلك بفضل احتوائه على البروتينات النباتية، وكذلك يساعد في زيادة الوزن إذا أضيف إليه بعض المكسرات أو إضافته إلى مسحوق البروتين، فهو في هذه الحالات يساهم في حل مشكلة النحافة.


فوائد الشوفان مع الحليب:


فوائد الشوفان مع الحليب



يعمل الشوفان مع الحليب على تحسين مستويات الكوليسترول وذلك نظرا لأن الشوفان يحتوي على أحد أنواع الألياف التي يطلق عليها بيتا فلوكان والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.

يعمل الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على تحسين رد فعل جسم الإنسان نحو الإنسولين، ويمكن للإنسان أن يستفيد من هذا الأمر عن طريق تناول الشوفان مع الحليب بدون إضافة سكر.

يعتبر تنظيم الوزن واحدا من أهم فوائد الشوفان بالحليب حيث أن الشوفان يعمل على إمداد الجسم بالألياف الذائبة التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع لدى الإنسان، وتعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام لمدة أربعة ساعات على الأقل.

يقوم الشوفان بتنظيم حركة الأمعاء بصورة طبيعية وذلك لأنه يحتوي على ألياف ذائبة تعمل على منع إصابة الإنسان بالإمساك



فوائد الشوفان بالحليب و العسل


فوائد الشوفان مع الحليب


يحتوي خليط الشوفان بالحليب والعسل على نسبة عالية من الكالسيوم التي تفيد جسم الإنسان وخصوصًا العظام. فهذه الخلطة تعمل على الوقاية من هشاشة العظام، ويقوي اللثة والأسنان، ويعتبر هذا الخليط وقاية من الروماتيزم. 


يعمل على الوقاية من أمراض القلب كالسكتات القلبية والجلطات والأوعية الدموية، وذلك لأنه يحتوى على الألياف التي تعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم. يساعد الشوفان بالحليب والعسل على حماية وتنقية البشرة، ويساعد أيضًا على تفتيح البشرة. تعمل خلطة الشوفان بالحليب على التخلص من السمنة بشكل ممتاز، للحصول على قوام رشيق، وذلك من خلال إذابة الدهون، والإحساس بالشبع.


يساعد على تقوية الأعصاب، لذلك يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق. لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب، ومقوي عام للذاكرة. 


تمد هذه الخلطة الجسم بالطاقة والحيوية، لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات. 


يحمي جسم الإنسان من الأمراض السرطانية مثل سرطان الأمعاء، ويعمل على تقوية المناعة.




هل الشوفان مع الحليب له أضرار؟


يعتاد بعض الأشخاص، خاصةً متبعي الدايت، على تناول الشوفان يوميًا على وجبة الإفطار، سواء بمفرده أو مع الحليب، لأنه يجمع بين القيمة الغذائية العالية والسعرات الحرارية المنخفضة.


وهناك اعتقاد شائع يشير إلى أن تناول الشوفان بشكل يومي له تأثيرات سلبية على صحة المعدة والأمعاء، وهذا ما نفته الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.وقالت ليندا إن الشوفان من الحبوب الكاملة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.


وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أنه لا مانع من إضافة الحليب إلى الشوفان، ما لم يكن الشخص يعاني من حساسية البروتين، لأن اللبن في هذه الحالة يسبب ألمًا في المعدة والغثيان والقيء والطفح الجلدي.


وأضافت أن عدم تحمل اللاكتوز من الأسباب التي تمنع أيضًا من تناول الشوفان مع الحليب، وهو حالة مرضية يواجه فيها الجهاز الهضمي صعوبة في هضم سكر اللبن، مما يؤدي إلى المعاناة من الإمساك والانتفاخ والغازات والحموضة.


وأفادت ليندا بأن كبار السن من الأفضل لهم عدم تناول منتجات الألبان، لأن إنزيم اللكتيز اللازم لهضم سكر اللاكتوز المتوفر في الحليب تقل مستوياته في الجهاز الهضمي مع تقدم العمر.


 واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن هناك بدائل صحية للحليب يمكن لمرضى حساسية البروتين وعدم تحمل اللاكتوز وكبار السن الاعتماد عليها، مثل حليب اللوز وحليب جوز الهند.


تعليقات