Main menu

Pages

بسطيلة الحوت على الطريقة المغربية

طريقة تحضير بسطيلة الحوت

طريقة عمل بسطيلة الحوت (السمك) المغربية على حقها وطريقها لذيذة بزاف و بخطوات مبسطة. 


مقادير بسطيلة الحوت على الطريقة المغربية:

حوت (سمك) ابيض كيلو ونصف

قمرون كيلو واحد

كلمار نصف كيلو

عصير حامض

شعرية الارز

قزبر وبقدونس

ثوم

زنجبيل طري

هريسة حارة او شطة

مركز طماطم

فطر طري 300غ

حامض مسير او مرقد

يازير او اكليل الجبل طري

زيت زيتون

زبدة

ملح

فلفل احمر او بابريكا

ورق البسطيلة

زيت نباتي وزبدة للدهن


طريقة تحضير بسطيلة الحوت على الطريقة المغربية:


أولا نحضر الشرمولة، في آلة كهربائية نضع قزبر وبقدونس، ثوم، هريسة حارة او شطة، نصف حامضة مصيرة غير مملحة ،مركز طماطم و نطح الكل.

ثم نضيف ملعقة ونصف بابريكا و نطحن المكونات من جديد.


في إناء نضع السمك الأبيض ثم نضيف له 2 معالق كبيرة من الشرمولة، ملعقة صغيرة زنجبيل، زيت الزيت، الملح و نخلط العناصر جيدا ثم نتركه جانبا.

في مقلاة غير لاصقة نضع القليل من الزيت النباتي و نتركها حتى تسخن ثم نضيف الحوت الأبيض المشرمل و نغطيه، نتركه مدة 10 دقائق ثم نصفيه من المرق.


في مقلاة نضع ملقتين من الزيت النباتي نتركها حتى تسخن ثم نضيف القليل من الزنجبيل الطري و الفطر و ملعقة من الشرمولة مع التحريك حتى يتشحر.


بعد ذلك في مقلاة غير لاصقة نضع القليل ثلاث معالق من الزيت النباتي و نضعها على النار حتى تسخن ثم نضيف عود من اليازير نتركه قليلا ثم نضيف ملعقة صغيرة الزنجبيل و القمرون ثم نضيف ملعقة كبيرة من الشرمولة و نحرك بإستمرار حتى يتشحر و نضعه جانبا.


ثم ناخد مقلاة نضعها فوق النار ثم نضيف ملعقة كبيرة من الزبدة، نتركها حتى تبدأ بالذوبان ثم نضيف عود من اليازير و الكلمار و ملعقة كبيرة من الشرمولة ونبدأ بالتحريك حتى يتشحر.


في الأخير نأخد المقلاة نضعها فوق النار ثم نضيف مرق الحوت الأبيض الذي حضرنا سابقا، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الشرمولة، الملح، ملعقة صغيرة من الهريسة،نصف حامضة مصيرة مقطعة جيدا و نحرك العناصر قليلا ثم نضيف الشعرية الصينية المسلوقة و الوصفات من الماء، ثم نضيف الفطر الذي حضرنا سابقا و نبدأ في تقليب المكونات قليلا ثم نتركها جانبا.


ناخد الحوت الأبيض نزيل له الشوك و الجلد ثم نقطعه قطع صغيرة حسب الرغبة ثم نمزج المكونات التي حضرنا سابقا مع خليط الشعرية الصينية مع ترك القليل من الكلمار و القمرون لتزيين.


نأخد صينية البسطيلة ندهنا بخليط الزيت و الزبدة المذابة ثن ندهن ورقة البسيطلة و نضع الحشوة في الوسط ثم نزين من فوق بالكلمات  القمرون، بعد ذلك نلف ورقة البسيطلة من فوق و ندهنهنا جيدا بخليط الزيت و الزبدة.


ثم ندخلها للفرن ساخن على 180 درجة حتى تستوي مدة 30 إلى 40 دقيقة، بعد ذلك نتركها تبرد بم تزين حسب الرغبة.


يمكنكم مشاهدة الطريقة بالتفصيل من خلال هذا الفيديو 





تعليقات