الأفضل🔥

فوائد شرب ماء الحلبة على الريق

 

ماء الحلبة على الريق

الحلبة من الأعشاب التي استخدمت قديماً في الطب البديل. أما عن فوائد شرب مغلى الحلبة على معدة فارغة فهي كثيرة جدًا ، وهناك بعض الدول التي تستخدمها كبهارات للطعام.

و شرب ماء الحلبة على الريق له العديد من الفوائد الصحية والتجميلة نعرض لكم أبرزها فيما يلي:


 ضبط مستويات الكوليسترول


تحتوي الحلبة على مركبات الفلافونويد التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار أو LDL في أجسامنا وعلاج ارتفاع الكوليسترول الذي يعد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب والضغط والمرتفع .


تعزيز إنتاج الحليب لدى الأمهات الجدد


تستخدم بذور الحلبة على نطاق واسع لتعزيز إنتاج الحليب لدى الأمهات الجدد ويحتوي على الاستروجين النباتي الذي يساعد على زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، و شرب شاي الحلبة يزيد من مستوى الحليب ويساعد أيضًا على زيادة الوزن عند الرضع.


علاج تقلصات الدورة الشهرية


تتمتع بذور الحلبة بخصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل تقلصات الدورة الشهرية وغيرها من المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية، ويعتقد الباحثون أنها تخفف الألم بسبب وجود قلويدات فيها ووجدوا أن مسحوق بذور الحلبة لا تقتصر فوائدها على تقليل تشنجات الدورية  الشهرية بل وعلاج مشاكل أخرى مثل التعب والغثيان.


تقوية الشعر


تحتوي بذور الحلبة على بروتينات وحمض النيكوتين الذي يساعد على تقوية جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة حيث تحتوي على مادة الليسيثين ، وهي مادة زلقة يتم إنتاجها عن طريق البذور المنقوعة التي تعطي لمعانًا للشعر، كما أنها تطرد المواد الضارة من الجسم عند تناولها مما يحسن كافة الأجهزة والشعر والبشرة. 


للحصول على أفضل النتائج ، قم بنقع بذور الحلبة طوال الليل لتليينها ثم اطحنهم في الصباح وأضف اللبن الرائب إلى المعجون وبعد أن يصبح المعجون جاهزًا ، ضعه على فروة الرأس ودلك الجذور . اغسل الشعر بعد 30 دقيقة وداعًا لمشاكل الشعر وتحتوي بذور الحلبة على بعض الخصائص الطبية التي تساعد الشعر على الحفاظ على صبغته وتساعد في تأخير ظهور الشيب.


فوائد شرب ماء الحلبة للبشرة 


ما لا يعرفة الكثير من الأشخاص أن فوائد شرب الحلبة على الريق للبشرة لا حصر لها فهى تساعد فى الحصول على بشرة نقية و متألقة وخالية من حب الشباب وتعالج كافة عيوب البشرة سواء عن طريق تناولها أو وضعها على البشرة واستخدمها فى الوصفات الطبيعية.


ويعد حب الشباب والندبات التى يسببها من أكثر المشاكل شيوعاً وخاصة عند المراهقين و تحتوي بذور الحلبة على مادة تعالج هذه المشكلة وهى مادة الديوسجينين التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات وتساعد هذه الخصائص على محاربة حب الشباب. 


كما أن مشروب الحلبة يقضي على الجذور الحرة في أجسامنا المسؤولة عن تجاعيد الجلد والبقع الداكنة والالتهابات كما تمتلئ بذور الحلبة النابتة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير عملية الشيخوخة وترطيب بشرتك. 


وبالنسبة لوصفات البشرة فإن ماسك بذور الحلبة  المطحونة مع العسل يمنحك بشرة خالية من حب الشباب ومشرقة عند وضعه على الوجه ليلاً وغسله في الصباح، كما يمكن تجربة قناع بذور الحلبة مع دقيق الحمص واللبن الرائب حيث يقشر الجلد ويزيل البقع الداكنة والهالات السوداء.


الآثار الجانبية عند شرب مغلي الحلبة

تعتبر الحلبة من المكملات الغذائية وبالتالي فإنها قد تسبب خفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر.

تجعل الجسم له رائحة غريبة وكريهة.

قد يحدث لها تأثير عكسي ويحدث فقدان للشهية وبالتالي يحدث اضطرابات في الأكل يؤدي إلى نقص الوزن.

لا يجب تناول الحلبة أثناء الحمل وذلك لأنها تسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين.

شرب مغلي الحلبة يسبب انتفاخ، وإسهال.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-