Main menu

Pages

تشقق الشفاه وطرق علاجها طبيعيا

علاجها تشقق الشفاه طبيعيا


لا تحتوي الشفاه على خلايا دهنية كباقي أجزاء الجسم ما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية التي تسبب جفاف وتشقق الشفاه، ومن الأسباب الشائعة لتشقق وتقشر الشفتين:


الطقس البارد والجاف: 

تتناقص رطوبة الشفاه والجلد بفصل الشتاء لعدم وجود مفرزات دهنية تحمي الشفاه من عوامل الجفاف، حيث يتسبب الهواء البارد والجاف بجفاف البشرة ما يلحق الضرر بمناطق الجلد الأقل مرونة ورطوبة مثل الشفاه ويسبب تشققها.


التعرض لأشعة الشمس: 

التعرض لأشعة الشمس خاصةً في فصل الصيف يسبب احمرار وجفاف وتشقق في الشفة نتيجة الحروق الشمسية القوية وكذلك الطفيفة، ما قد يؤدي إلى تهيج الشفاه وألم ونزف في بعض الأحيان.


سن اليأس: 

التغيرات الهرمونية عند المرأة في سن اليأس من العوامل التي تؤثر على طبيعة الجلد ومرونته، فقد يتسبب نقص هرمون الاستروجين في ضعف مرونة الجلد وخاصة طبقات الجلد الرقيقة مثل الشفاه ما يجعل المرأة تعاني من تشقق الشفاه.


الأطعمة الغنية بالتوابل: 

التوابل الحارة والمالحة من الأطعمة التي تزيد جفاف الشفاه، وكذلك زيادة احتمال الإصابات الجرثومية للشفة وزيادة تحسسها وتهيجها إضافة لاحتجاز السوائل داخل الجسم، وبشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من تشقق الشفاه المزمن.


لعق الشفتين: 

لعق الشفاه من العادات السيئة التي قد تكون قهرية وتسبب تشققاً في الشفاه والتهاباتٍ فطرية، وقد يكون لعق الشفاه للتخفيف من الجفاف الذي تتعرض له الشفة والحصول راحة مؤقتة، ولكنه في الواقع يزيد الحالة سوءً، حيث يزيد من تبخر الرطوبة من الشفاه ما يزيد من حالات الجفاف والتشقق.


نقص الزنك: 

الحفاظ على مستويات الزنك ضروري للحفاظ على صحة الشفتين وصحة الجلد عموماً، حيث يسبب نقص الزنك في الجسم ضعف في الجلد بالإضافة إلى جفاف وتهيج في الشفاه والتهاب جانبي الفم.


نقص فيتامين E: 

يساعد فيتامين E على تجدد الخلايا وتقوية جهاز المناعة، وله خواص مضادة للأكسدة والالتهاب، وبالتالي يحافظ على صحة الجلد ويساعد في الوقاية من تقرحات الجلد، فهو يشتهر باستخداماته الموضعية للحفاظ على صحة الجلد والشفاه فإن العوز في فيتامينE يسبب جفاف في الشفاه وتشققها.


تناول بعض الأدوية: 

قد يؤدي استخدام بعض الأدوية لجفاف في الجلد وخاصة الشفاه مثل الاستخدام الموضعي ل فيتامينA الذي يعمل كمقشر للجلد، وتناول دواء الريتان المركب من الإيزوتريتينوئين الذي يستخدم لعلاج حب الشباب، وغيرها من الأدوية المستخدمة لحالات مرضية معينة مثل، دواء الليثيوم والعلاج الكيميائي.



طرق ترطيب الشفاه المتشققه


زيت الزيتون

زيت الزيتون من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة. فتساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون على علاج جفاف الشفاه وتشققاتها، مما يساعد على نعومتها وسلاستها.



الفازلين والعسل الطبيعي

العسل معروف بخواصه المضادة للبكتيريا، وهو من أفضل العناصر الطبيعية الشفائية. أما الفازلين فهو شائع الاستخدام لتغذية وحماية البشرة من الجفاف. مع خلط المكونين معًا، ستحصلين على حل طبيعي فعّال للتخلص من تشققات الشفاه.



الليمون والعسل

الليمون والعسل من العلاجات الفعّالة للتخلص من تشققات الشفاه واسمرارها. فيعمل الليمون كعامل طبيعي لتفتيح البشرة. أما العسل فيساعد على حماية الشفاه من التأثير الضار للشوارد الحرة.


اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع العسل. ثم تضاف ½ ملعقة صغيرة من زيت الخروع وتخلط المكونات جيدًا. استخدمي الخليط على الشفاه قبل الذهاب للنوم. ثم تكرر العملية لمدة 10 أيام متواصلة للحصول على نتائج أفضل.



شرب كميات كافية من الماء

يساهم شرب كميات كافية من الماء في الوقاية من جفاف الجسم والبشرة؛ حيث يعد الجفاف السبب الرئيسي لتشقق الشفاه. 


يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم السوائل بكميات كبيرة دون تعويض، ونتيجة لذلك يسحب الجسم الماء من مناطق معينة لضمان بقاء الخلايا الداخلية رطبة؛ مما يسبب جفاف الجلد بشكل عام ومنه الشفاه.


قد يكون من الصعب ملاحظة الإصابة بالجفاف عندما يكون خفيفاً، لذا يفضل الحرص على شرب الماء طوال اليوم خاصةً في فصل الصيف.



زيت جوز الهند

يفيد زيت جوز الهند في علاج تشقق الشفايف من خلال مكافحته للالتهاب، وترطيبه للشفاه، وإضفاء النعومة عليها. 

يعمل زيت جوز الهند أيضاً على حماية الشفاه من العوامل الخارجية، مثل البرودة والحرارة من خلال تعزيز وظيفة الحاجز الواقي.

يوضع زيت جوز الهند على الشفاه المتشققة حسب الحاجة، حيث تستخدم قطعة قطن لتوزيع الزيت أو عن طريق الأصابع. 


المصدر موقع حلوها


تعليقات