الأفضل🔥

اعراض سرطان الثدي عند النساء

سرطان الثدي


يبدأ سرطان الثدي عندما تبدأ الخلايا في النمو دون حسيب ولا رقيب. عادة ما تشكل خلايا سرطان الثدي ورمًا ، غالبًا على شكل كتلة ، محسوسة ومرئية في الأشعة السينية. يصيب سرطان الثدي النساء بشكل شبه حصري ، ولكن يصاب بعض الرجال أيضًا بهذا المرض. 


يبدأ سرطان الثدي عندما تبدأ الخلايا في النمو دون حسيب ولا رقيب. عادة ما تشكل خلايا سرطان الثدي ورمًا ، غالبًا على شكل كتلة ، محسوسة ومرئية في الأشعة السينية. يصيب سرطان الثدي النساء بشكل شبه حصري ، ولكن يصاب بعض الرجال أيضًا بهذا المرض. احرص على قراءة هذا المقال على موقع سر الجراحة حتى تحل كل شكوكك .. ابق معنا.


سبب الإصابة بسرطان الثدي

يدرك الأطباء حقيقة أن سرطان الثدي يظهر عندما تبدأ خلايا الثدي في الانقسام بشكل غير طبيعي. في هذه الحالة ، تتجاوز سرعة انقسامهم الحد الطبيعي ، ومع استمرار هذه العملية ، تتشكل كتل أو غدد سرطانية. قد تنتشر الخلايا السرطانية بعد ذلك في جميع أنحاء أنسجة الثدي وتتطور إلى العقد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم. يحدث الانقسام الخلوي غير الطبيعي بسبب الطفرات في حمضها النووي. الآن ، النقطة الغامضة هي أن سبب طفرة الحمض النووي غير معروف. أي أنه من غير المعروف سبب تغير الحمض النووي للخلايا.

تظهر سلسلة من الأبحاث التي أجريت في هذا المجال أن التغيرات الهرمونية والنوع ونمط الحياة والعوامل البيئية يمكن أن تكون عوامل خطر للإصابة بسرطان الثدي. طبعا هناك اشخاص لا يتعرضون لاي عوامل خطورة لكنهم مازالوا يصابون بسرطان الثدي وسببه لا يزال مجهولا.


عوامل الخطر المرتبطة بالعمر في سرطان الثدي

يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر. تحدث حوالي 80٪ من سرطانات الثدي بين النساء فوق سن الخمسين. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن احتمالية إصابة الرجال بسرطان الثدي منخفضة ، إلا أنها ليست صفرية. كان معظم الرجال الذين أصيبوا بهذا المرض أكبر من 60 عامًا.

بصرف النظر عن العملية الطبيعية للشيخوخة ، هناك حالات أخرى تزيد من خطر الإصابة بالأمراض ولا توجد طريقة عمليًا لمنع حدوثها ؛ هذه العوامل هي كما يلي:

  • بداية الدورة الشهرية: النساء اللواتي تبدأ دورتهن الشهرية في سن مبكرة (قبل 12 سنة) أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالآخرين. الآن ، كلما بدأت الدورة الشهرية أصغر ، زاد خطر الإصابة بالمرض.
  • بداية سن اليأس: يعتبر متوسط ​​سن انقطاع الطمث عند النساء 52 سنة. كلما تأخرت هذه العملية ، أي أن الشخص يمر بسن اليأس في سن أكبر ، كلما شعر بخطر الإصابة بالمرض.
  • كثافة أنسجة الثدي: تشير كثافة الثدي إلى كمية أنسجة الثدي مقارنة بالأنسجة الدهنية داخل الثدي. إذا كانت نسبة أنسجة الثدي إلى الأنسجة الدهنية أعلى ، يكون لدى المرء كثافة عالية في الثدي وهذا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. تختلف كثافة الثدي بين النساء المختلفات ويتم قياسها بمساعدة التصوير الشعاعي للثدي.
  • بعض تكيسات الثدي الحميدة: لا تلعب العديد من الأكياس الحميدة دورًا في الإصابة بسرطان الثدي. لكن الأشخاص الذين لديهم كيس تضخم غير نمطي أو ورم مفصص ، فإن حدوث المرض يكون أكثر احتمالًا بالنسبة لهم.

عوامل الخطر لنمط الحياة في سرطان الثدي

كما أوضحنا في وقت سابق بقليل ، يمكن لنمط الحياة غير الصحي أن يضاعف من خطر الإصابة بالمرض. في المقال التالي سر الجراحة سنناقش سلسلة من هذه العوامل:

  • المشروبات الكحولية: الاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية له علاقة مباشرة بسرطان الثدي. لذلك لتجنب هذا الخطر ، يجب الحد من تناول المشروبات الكحولية.
  • عدم الحركة وزيادة الوزن غير التقليدية: تراكم الكتل الدهنية الزائدة في أجزاء مختلفة من الجسم ، والذي يسبب السمنة المفرطة ، يمكن أن يعرض الشخص لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك سرطان الثدي. تصاب النساء بالسمنة بعد انقطاع الطمث. في هذه الحالة ، يجب عليك ضبط كمية الطعام الذي تتناوله ومستوى أنشطتك للوقاية من السمنة.
  • التدخين: هناك العديد من الأدلة التي تدل على أن التدخين أو أي دواء آخر فعال في الإصابة بسرطان الثدي. الآن ، إذا كان الشخص يدخن وكان هناك تاريخ للإصابة بهذا المرض بين أفراد أسرته ، فإن خطر الإصابة بالسرطان يزداد. إذا بدأت الفتيات بالتدخين في سن مبكرة ، تزداد احتمالية الإصابة بالسرطان بالنسبة لهن. إذا أقلع الشخص عن التدخين ، فإن خطر الإصابة بالمرض يظل لمدة 20 عامًا.
  • الحمل والرضاعة: كل امرأة تحتاج إلى الحمل والمرور بعملية الرضاعة الطبيعية في سن معينة من الناحية الجسدية والجسمية. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى تغييرات في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. بشكل عام ، يقلل الحمل والرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بالسرطان إلى حد ما.

أنواع سرطان الثدي

يستخدم أطباء الأورام تقارير علم الأمراض واختبارات التصوير لتحديد مرحلة سرطان الثدي. يعتمد نوع سرطان الثدي على أي جزء من الجسم ينشأ المرض منه. يمكن اعتبار قنوات الحليب وفصيصات إنتاج الحليب والأنسجة الضامة وما إلى ذلك من المصادر الرئيسية لهذا المرض. أنواع سرطان الثدي هي كما يلي:

  • سرطان القنوات الموضعي (DCIS)

هذا النوع من سرطان الثدي هو أكثر أشكال ما قبل السرطان قابلية للعلاج (يطلق عليه أحيانًا سرطان الثدي في المرحلة صفر). يبدأ هذا المرض في قناة الحليب ويعتبر أكثر أنواع سرطان الثدي غير الغازية شيوعًا. في DCIS ، تكون الخلايا غير طبيعية ، ولكنها لا تنتشر إلى الأنسجة المحيطة. إذا تُرك المرض دون علاج بمرور الوقت ، يمكن أن ينتشر ويظهر كشكل عدواني من السرطان.

  • سرطان الأقنية الغازية (IDC)

هذا المرض هو أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا ويضم حوالي 80٪ من جميع حالات سرطان الثدي الغازية. مثل DCIS ، ينشأ هذا المرض من قنوات الحليب. ثم يدمر جدار القناة ويهاجم الأنسجة حول الثدي. هذا المرض لديه القدرة على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.


  • سرطان الفصيص الغازي (ILC)

يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في الفصيصات أو الغدد المنتجة للحليب في الثدي. لدى ILC القدرة على الانتشار إلى الأنسجة خارج الفصيصات والأنسجة حول الثدي ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يشكل هذا النوع من سرطان الثدي 10٪ فقط من جميع الأشكال العدوانية لهذا المرض.

  • سرطان الثدي الالتهابي (IBC)

IBC هو نوع عدواني ونادر. يسبب هذا المرض تورمًا واحمرارًا في أحد الثديين أو كليهما. يشعر المريض بالدفء والثقل والحساسية في المنطقة المصابة. في مرضى IBC ، يصبح الجلد حول منطقة الثدي صلبًا وخشنًا. لا يظهر هذا النوع من السرطان بشكل جيد في الفحص بالأشعة السينية للثدي ومقارنة بأنواع أخرى من سرطان الثدي ، فإنه يبدأ هجومه قبل خمس سنوات.


  • مرض باجيت في الثدي (أو الحلمة)

مرض باجيت هو نوع نادر آخر من سرطان الثدي يصيب جلد الحلمة والهالة (الحلقة الداكنة من الجلد حول الحلمة).

يجب تمييز هذا المرض عن أكزيما الحلمة. في الأشخاص المصابين بمرض باجيت ، غالبًا ما تكون الحلمة وهالة الثدي متقشرة وحمراء أو مصحوبة بالحكة. أيضًا ، في بعض الأحيان يعاني المرضى من إفراز مادة صفراء أو دموية من حلماتهم. يعاني معظم المصابين بمرض باجيت من سرطان الثدي الغازي الكامن ، أو DCIS ، في نفس الثدي.

  • سرطان الثدي الميتابلاستيك

سرطان الثدي الميتابلاستيك هو أيضًا نوع نادر جدًا وشديد. بدأ هذا المرض في قناة الحليب وبعد تقدمه ظهر على شكل أورام كبيرة جدا. تحتوي هذه الأورام على مجموعة من الخلايا التي لها مظهر مختلف عند مقارنتها بسرطان الثدي الطبيعي وغالبًا ما يكون اكتشافها أكثر صعوبة.

  • الساركوما الوعائية بالثدي

الساركوما الوعائية هي ورم نادر في الأنسجة الرخوة في الثدي. يحدث هذا المرض في شكله الأولي دون أي تشخيص محدد. يرتبط شكله الثانوي بتاريخ من أنسجة الثدي التي تعرضت للإشعاع سابقًا.

  • سرطان الثدي عند الرجال

سرطان الثدي نادر جدا عند الرجال. هناك بعض أوجه التشابه بين سرطان الثدي عند الذكور والإناث ، ولكن هناك أيضًا اختلافات مهمة بينهما. النوع الأكثر شيوعًا من هذا السرطان الشائع بين الرجال والنساء هو سرطان الأقنية الغازية ، والذي بالطبع لا يعتبر نوعًا خاصًا بين أنواع سرطان الثدي.


سن سرطان الثدي

يمر جميع الأحياء بمرحلة الشيخوخة ، ومثل العديد من الأمراض الأخرى ، يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر. على سبيل المثال ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، يتطور حوالي 1 من كل 8 سرطانات الثدي الغازية لدى النساء الأصغر من 45 عامًا. تم العثور على حوالي 2 من 3 سرطانات الثدي الغازية في النساء فوق سن 55 عامًا.

في الواقع ، الشيخوخة هي أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الثدي. ولهذا السبب ، مع تقدم عمرنا ، تزداد أيضًا إمكانية حدوث ضرر وراثي (طفرة) في الجسم. مع تقدم العمر ، تقل قدرة الجسم على إصلاح الضرر الجيني.

ما هي أعراض سرطان الثدي؟

أولى علامات وأعراض سرطان الثدي التي يلاحظها معظم الناس هي وجود تورم في الثدي أو سماكة جزء منه.


من أعراض سرطان الثدي ما يلي:

  • نتوء في الصدر

أول أعراض سرطان الثدي التي تلاحظها العديد من النساء هو وجود كتلة في الثدي. معظم النتوءات في هذا العضو ليست سرطانية.

تشمل معظم أورام الثدي الحميدة ما يلي:

* المناطق ذات النتوءات الطبيعية التي تظهر قبل فترة الحيض مباشرة.

* الأكياس - الأكياس التي تحتوي على سوائل في أنسجة الثدي وهي شائعة جدًا.

* الورم الغدي الليفي - تراكم الأنسجة الغدية الليفية (وهو أمر شائع عند النساء الشابات ، على سبيل المثال ، النساء دون سن 30 عامًا)

من المهم أن يتحكم الطبيب في هذه النتوءات. يصف الطبيب اختبارات لتحديد ما إذا كانت هذه النتوءات سرطانية أم غير سرطانية.

  • نتوء أو تورم في الإبط

عادة لا يمكنك الشعور بالعقد الليمفاوية في جسمك. لكن هذه الغدد تنتفخ عند إصابتك بعدوى أو نزلة برد. جزء من هذه الغدد يشمل العقد الليمفاوية تحت الإبط.

يعد سرطان الثدي أحد أسباب تضخم الغدد الليمفاوية أو نتوءات الإبط ، وهو أمر نادر جدًا بالطبع.

  • تغيرات في حجم أو شكل أو ملمس الثديين

يتسبب السرطان أحيانًا في ظهور الثديين أكبر حجمًا أو حتى تغيير الشكل الطبيعي للثديين وتغيير الشعور بهما.

تلاحظ العديد من النساء الأصحاء تورمًا وألمًا في صدورهن قبل الدورة الشهرية مباشرة.

يمكن اعتبار التغييرات في حجم وشكل ومظهر الثديين بمثابة علامة تحذير في ثدييك.

  • تغيرات الجلد

تشمل تغيرات الجلد التجاعيد ، أو البادئة ، أو البثور ، أو احمرار جلد الثدي. يعاني بعض الأشخاص من ظهور بثور على الحلمة أو الجلد المحيط بها.

في هذه الحالة ، يبدو جلد الثدي مثل الجلد البرتقالي ويتغير قوامه. تحدث هذه الحالة في بعض الأحيان بسبب مشاكل الثدي الأخرى. ولكن على أي حال ، إذا رأيت أي حالات غير عادية ، فانتقل إلى طبيبك لإجراء فحص.

  • إفرازات سائلة من الحلمة

يمكن أن يكون إفراز السائل من الحلمة عند النساء غير الحوامل وغير المرضعات علامة على الإصابة بسرطان الثدي. لكن يمكن أيضًا أن تشارك عوامل أخرى في مثل هذه الحالة.

  • تغيير وضعية الحلمة

في بعض الأحيان يتم سحب حلمة أحد الثديين إلى الداخل أو تتقلص. في هذه الحالة ، سيكون شكلها وشكلها مختلفين. إذا لاحظت مثل هذا التغيير في طرف أحد ثدييك ، فاستشيري طبيبك.

  • ألم صدر

ألم الثدي شائع جدًا ولا ينتج دائمًا عن السرطان. في بعض الأحيان تشعرين بألم في أحد ثدييك أو كليهما لفترة قصيرة. ربما لا يمكن العثور على سبب محدد لهذا الشعور بالألم حتى لو تم إجراء اختبارات مختلفة.


تصنيف سرطان الثدي

ما معنى تصنيف سرطان الثدي؟ يتم تصنيف سرطانات الثدي حسب معدل تغير الخلايا السرطانية مقارنة بالخلايا الطبيعية وسرعة نموها وانتشارها. لاحظ أن تصنيف سرطان الثدي يختلف عن مرحلته. بعد فحص عينات الخلايا السرطانية تحت المجهر ، يمكن لأخصائي علم الأمراض تحديد درجة المرض.


يصنف سرطان الثدي العدواني إلى ثلاث مجموعات:

  1. في درجة المرض ، تكون الخلايا السرطانية مشابهة جدًا لخلايا الثدي الطبيعية ويكون معدل انقسامها بطيئًا.
  2. في الصف الثاني ، هناك اختلاف طفيف بين الخلايا السرطانية وخلايا أنسجة الثدي وسرعة تكاثرها عالية نسبيًا.
  3. في الصف الثالث ، يكون للخلايا السرطانية شكل مختلف تمامًا وتنقسم بسرعة عالية جدًا.

تأثير تصنيف سرطان الثدي على اختيار عملية العلاج

عندما يريد الفريق الطبي النظر في عملية علاج المريض ، يتم أيضًا أخذ درجة السرطان في الاعتبار. إذا كان سرطان الثدي من الدرجة الثالثة ، فمن المحتمل جدًا أن العلاج الكيميائي هو مسار العلاج الموصى به. تساعد عملية العلاج الكيميائي في تدمير أي خلايا سرطانية انتشرت إلى أجزاء مختلفة من الجسم بسبب ارتفاع معدل الانتشار. يستخدم العلاج الكيميائي بدرجة أقل بكثير في الصفين الأول والثاني. لاحظ أن تصنيف سرطان الثدي وحده لا يحدد نوع العلاج ، ولكن إلى جانب المعلومات الأخرى التي يتم الحصول عليها من مسار المرض ، فإنه يقدم خيارات العلاج للفرد.

مراحل سرطان الثدي

يحدد الطبيب مرحلة سرطان الثدي حسب حجم الورم وما إذا كان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم أم لا.

المرحلة 0: تسمى هذه المرحلة أيضًا سرطان الأقنية الموضعي. في هذه المرحلة تكون الخلايا السرطانية في مجاري الثدي فقط ولم تصب الأنسجة المحيطة بها.

المرحلة الأولى: في هذه المرحلة يزيد حجم الورم إلى 2 سم. في هذه الحالة ، عادةً لا تكون الغدد الليمفاوية متورطة بشكل خطير في المرض أو تظهر فقط مجموعات صغيرة من الخلايا السرطانية في تلك المنطقة.

المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يبقى عرض الورم 2 سم وينتشر إلى عدة عقد ليمفاوية في المناطق المجاورة ، أو يتغير عرض الورم من 2 إلى 5 سم ولا يدخل الغدد الليمفاوية.

المرحلة الثالثة: الورم السرطاني يبلغ عرضه 5 سم ويدخل إلى الغدد الليمفاوية ، أو يتجاوز حجم الورم 5 سم ويصيب عددًا صغيرًا جدًا من الغدد الليمفاوية.

المرحلة 4: في المرحلة الأخيرة ، تنتشر الخلايا السرطانية إلى الأعضاء والأعضاء المجاورة مثل العظام أو الكبد أو المخ أو الرئتين.

أعراض سرطان الثدي الالتهابية

أحد أنواع السرطان النادرة يسمى سرطان الثدي الالتهابي ، والذي يمكن أن يسبب أعراضًا مختلفة مقارنة بأنواع السرطان الأخرى.

في بعض الأحيان ، يبدو ثديك كله أحمر وملتهبًا ولينًا. سيكون الصدر صلبًا وستبدو بشرته مثل قشر البرتقال.


تشخيص سرطان الثدي

غالبًا ما يستخدم الأطباء اختبارات متعددة لاكتشاف  سرطان الثدي أو تشخيصهيحيلون النساء إلى أخصائي الثدي أو الجراح. هذا لا يعني أن الشخص مصاب بالسرطان أو يحتاج لعملية جراحية. هؤلاء الأطباء متخصصون في مجال مشاكل الثدي.

طرق تشخيص سرطان الثدي هي كما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية للثدي : جهاز يستخدم الموجات الصوتية لالتقاط صور دقيقة تسمى الموجات فوق الصوتية لمنطقة داخل الثدي.
  • التصوير الشعاعي للثدي : إذا كانت لديك مشكلة في ثديك ، أو إذا كانت منطقة من ثديك تبدو غير طبيعية في فحص التصوير الشعاعي للثدي ، سيصف الأطباء صورة ماموجرام تشخيصية. هذا اختبار دقيق للغاية بالأشعة السينية للثدي.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) : نوع من مسح الجسم يستخدم مغناطيسًا متصلًا بجهاز كمبيوتر. ينشئ فحص التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا مفصلة للمناطق داخل الصدر.
  • الخزعة أو أخذ العينات: هذا اختبار يتم فيه إزالة الأنسجة أو السوائل من الثدي لفحصها تحت المجهر وإجراء مزيد من الاختبارات. تتوفر أنواع مختلفة من أخذ العينات مثل الخزعة بالإبرة الدقيقة أو الخزعة الأساسية أو الخزعة المفتوحة.

تشخيص سرطان الثدي في المنزل

يجب على النساء البالغات من جميع الأعمار فحص صدورهن مرة واحدة على الأقل في الشهر. في 40٪ من الحالات يتم تشخيص سرطان الثدي بسبب وجود كتلة في الثدي ، لذلك فإن فحص الثدي من قبل الشخص له أهمية خاصة.

على الرغم من أن التصوير الشعاعي للثدي يساعد في الكشف عن سرطان الثدي قبل الشعور بأي كتلة ، فإن فحص الثدي المنتظم يسمح للشخص بالتعرف على شكله ، ورؤية الطبيب في حالة حدوث أي تغييرات.


كيف يتم فحص الثدي؟

في الحمام: كل شهر ، بأطراف ثلاثة أصابع وسطى ، افحص سطح كل من الثديين والإبطين بضغط خفيف ومتوسط ​​وقوي لملاحظة أي كتل أو تصلب أو أي تغيرات أخرى في الثدي.

أمام المرآة: أولاً ، ضعي يديك بجوار جسمك وافحصي بصريًا مظهر ثدييك. بعد ذلك ، ارفع يديك فوق رأسك. ابحثي عن أي تغيرات في طرف أو محيط الثدي أو انتفاخ أو فجوة. في الخطوة التالية ، ضع راحة اليد بجانب الجسم واضغط بقوة لشد العضلات. ابحث الآن عن أي خدوش أو تجاعيد أو أي تغييرات أخرى ، خاصةً من جانب واحد.

الاستلقاء: للكشف عن سرطان الثدي في هذا الوضع ، يجب أن تنتشر أنسجة الثدي بالتساوي على الصدر. ضع وسادة تحت كتفك الأيمن وضع يدك اليمنى خلف رأسك. باستخدام يدك اليسرى ، مرر أطراف أصابعك برفق على جميع مناطق صدرك وإبطك. اضغطي على الحلمة وافحصي الإفرازات والنتوءات. قم بكل هذه الخطوات للثدي الأيسر أيضًا.


هل يمكن تشخيص سرطان الثدي بالفحص الذاتي؟

يمكن أن يكشف التصوير الشعاعي للثدي عن الأورام في مراحلها المبكرة قبل الشعور بها. ولكن عندما يتم الجمع بين هذه الطريقة والفحوصات المنتظمة ، فإنها تساعد في علاج هذا المرض مبكرًا.

من الطبيعي أن تشعري بثمانية إلى عشر كتل في الثدي ولا داعي للقلق. لكن للتأكد ، من الأفضل الاتصال بطبيبك.


تدابير ما قبل علاج سرطان الثدي

قبل جراحة الثدي ، تُجرى اختبارات لإعدادك لعلاج سرطان الثدي سوف تقابل بعض أعضاء فريق العلاج الخاص بك. لإجراء الجراحة ، عادة ما تصل إلى المستشفى في الصباح.

الاختبارات اللازمة قبل علاج سرطان الثدي

قبل جراحة سرطان الثدي ، ستفحص الأمور التالية في حالتك:

  • تحضيراتك للتخدير العام
  • التأكد من أن جسمك في الوضع الصحيح لقضاء فترة التعافي

تتضمن بعض الاختبارات اللازمة قبل الجراحة ما يلي:

  • فحص الدم للسيطرة على الصحة العامة للمريض ونوعية وظائف الكلى والكبد
  • ECG لمراقبة صحة القلب
  • اختبارات التنفس (تسمى اختبارات وظائف الرئة)
  • مخطط صدى القلب (اختبار غير مؤلم للقلب باستخدام الموجات الصوتية)
  • فحص الصدر بالأشعة السينية لفحص صحة الرئتين

مواعيد التقييم المسبق لسرطان الثدي

تعقد اجتماعات التقييم المسبق بهدف تحضير المريض لعملية سرطان الثدي. تعقد هذه الاجتماعات قبل حوالي أسبوع من الجراحة.

تلتقي بفريق العلاج الخاص بك وتوقع استمارة موافقة لإظهار موافقتك على الجراحة.

يمكنك طرح جميع الأسئلة التي تريدها في هذه الاجتماعات. اكتب أسئلتك مسبقًا. كلما زادت المعلومات التي لديك حول ما سيحدث ، قل شعورك بالخوف.

ما الأشخاص الذين تقابلهم قبل جراحة سرطان الثدي؟

في مركز العلاج ، تقابل ممرضة ومساعد رعاية صحية. سيتحكم هؤلاء الأشخاص في ما يلي فيك:

  • الصحة العامة
  • وزن
  • ضغط الدم
  • نبض
  • درجة حرارة الجسم

ستطرح عليك الممرضة أسئلة للتأكد من أنك جاهز للجراحة. سيقوم أيضًا بتنسيق الاختبارات اللازمة التالية.

سوف يسألون عن أدويتك الحالية ويعلمونك المعلومات الضرورية حول الإجراءات المطلوبة أثناء وجودك في مركز العلاج.

أيضًا ، إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة ، فسيتم تزويدك بالمعلومات اللازمة. إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم أو لديك بعض المشاكل الطبية مثل مرض السكري ، فتأكد من إبلاغهم بذلك.

سيتم تزويدك بكتيب ليعلمك كيفية القيام بتمارين الساق والتنفس بعد الجراحة للمساعدة في تحسين عملية التعافي.


سرطان الثدي عند الرجال والنساء

سرطان الثدي هو سرطان يبدأ في أنسجة الثدي. كل من الرجال والنساء معرضون لخطر الإصابة بهذا المرض. هذا يعني أن الجميع ، بما في ذلك الرجال والفتيان والنساء ، يمكن أن يصابوا بهذا السرطان.

سرطان الثدي عند الرجال نادر الحدوث. يمثل سرطان الثدي لدى الرجال أقل من واحد بالمائة من جميع حالات هذا المرض.

من بين جميع أنواع السرطانات ، يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان التي يتم الحديث عنها.

امرأة واحدة من كل ثمانية ستصاب بهذا المرض خلال حياتها. وهذا هو سبب وجوب حصول كل امرأة على المعلومات الضرورية حول كيفية حماية نفسها من هذا المرض. عادة ، يبدأ هذا المرض في الأنابيب التي تنقل الحليب من الثدي إلى الحلمة. إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الثدي أو الجسم الأنثوي ، فإنه يسمى سرطان الثدي الغازي.

تكون بعض سرطانات الثدي أكثر عدوانية وتنمو بسرعة عالية.


إدارة الألم بعد جراحة سرطان الثدي

بعد جراحة سرطان الثدي ، من الطبيعي تمامًا الشعور ببعض الألم. مع مسكنات الألم الجديدة اليوم ، لم يعد هناك سبب لتحمل الألم. إذا لم يهدأ الألم باستخدام مسكنات الألم ، فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة أكثر خطورة ويجب استشارة الطبيب.

من خلال إدارة الألم المناسبة ، يمكنك تسريع عملية الشفاء والعودة إلى أنشطتك الطبيعية في وقت أقرب. قبل الجراحة ، ناقش خيارات التحكم في الألم التي عملت بشكل أفضل بالنسبة لك في الماضي. بعد الجراحة ، سيزودك طبيبك وممرضتك بالمعلومات الضرورية فيما يتعلق بنوع الدواء والجرعة المناسبة. إذا لزم الأمر ، يقوم الطبيب بتغيير نوع الدواء وجرعته.

يعتمد مقدار الألم الذي تشعر به بعد الجراحة على عدة عوامل ، بما في ذلك نوع العملية الجراحية وعتبة الألم لديك.

العناية بالجروح بعد جراحة سرطان الثدي

عادة ، يتم إغلاق الشق الذي يتم إجراؤه أثناء جراحة سرطان الثدي بشريط جراحي أو شرائط ستيري بعد العملية. لتنظيف هذه الجروح ، يمكنك غسل المنطقة بلطف وتجفيفها بضمادة خاصة. يجب أن تترك الشرائط سليمة حتى يخبرك طبيبك بذلك. في بعض الأحيان يتم استخدام خيوط غير قابلة للامتصاص. في مثل هذه الحالات ، سيشرح لك الطبيب كيفية العناية بهم قبل الجراحة.

علاج سرطان الثدي

تشمل خيارات علاج سرطان الثدي ما يلي:

  • عملية جراحية لإزالة الثدي والغدد الليمفاوية في الإبط وبطانة الصدر وعضلات الصدر
  • العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية واستهداف أورام معينة
  • العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم
  • العلاج بالهرمونات لمنع الهرمونات التي يمكن أن تساعد في نمو أنواع معينة من سرطانات الثدي

أثناء العلاج وبعده ، سيطلب منك طبيبك إجراء المزيد من الاختبارات.

تشمل هذه الاختبارات اختبارات أثناء التشخيص. تظهر اختبارات المتابعة أيضًا مدى نجاح العلاج. تتمتع هذه الاختبارات أيضًا بالقدرة على إظهار ما إذا كان سرطان الثدي قابلاً للعكس أم لا.


توصف الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي قبل الجراحة أو بعدها ، اعتمادًا على نوع السرطان. من المرجح أن تستجيب السرطانات التي تؤثر على مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون لعلاج الغدد الصماء (الهرمون). يجب استخدام هذه الأدوية لمدة خمس إلى عشر سنوات لتقليل فرصة عودة هذا النوع من سرطان الثدي إلى النصف. يمكن أن يسبب علاج الغدد الصماء أعراض سن اليأس.


ما هي مدة علاج سرطان الثدي؟

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد المدة التي يجب أن يستمر علاج سرطان الثدي فيها . حتى طبيبك يمكنه فقط إجراء تقديرات بناءً على مدى تقدم السرطان في أنسجة الثدي وأين انتشر.

تستند هذه التقديرات إلى عقود من الخبرة والبحوث الصيدلانية. ومع ذلك ، يجب أن تطلب من طبيبك تزويدك بهذه التقديرات أيضًا. يمكن أن تكون هذه التقديرات مفيدة في التخطيط ومكافحة العوامل التي تسبب آثارًا جانبية. بالنظر إلى جميع العوامل التي تدخل في طول الفترة الزمنية ، يمكن تقسيم علاج سرطان الثدي إلى نمطين: سرطان الثدي في المرحلة المبكرة وسرطان الثدي المتقدم.

عند محاولة معرفة المدة التي سيستغرقها علاج سرطان الثدي ، من الأفضل مراعاة النقاط المذكورة في هذه المقالة.

إذا كنت محظوظًا وتم تشخيصك مبكرًا ، فسيستمر علاج سرطان الثدي بشكل عام ما بين ثلاثة وستة أشهر. يفترض هنا أنه عندما يتم علاجك ، لن يتطور المرض إلى ما بعد هذه المرحلة. في الحالات الأكثر تقدمًا ، عادةً ما يتم أخذ ستة أشهر على الأقل في الاعتبار لفترة العلاج. تعتمد المدة التي يستغرقها العلاج على العمليات الجراحية التي تحتاجها ومدى تقدم السرطان.


المصدر راز جراحي

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-