منوعات وصحة

فوائد واضرار عشبة المليسا للنساء

فوائد المليسا للنساء


نبات المليسا أو الترنجان المخزني من الأعشاب الطبيعية التي تتميز برائحتها المنعشة والرائحة ، وهو من الأعشاب المنتشرة بكثرة في جميع أنحاء العالم بأسماء مختلفة ، كما يطلق عليه أيضًا بلسم الليمون أو بلسم الليمون أو بلسم الليمون. إن فوائد واستخدامات المليسا متنوعة للغاية ، ولا تخلو من بعض الأضرار. فما هي أشهر أنواعها وفوائدها واضرارها للنساء؟


أنواع عشبة المليسا

إن عشبة المليسة متعددة الأنواع حيث لكل نوع خصائصه المختلفة وأكثر الأنواع انتشاراً هي المليسة المخزنية، ومن أهم أنواع عشبة المليسا:

  1. الإبطية.
  2. المليسة المخزنية.
  3. الصفراء.
  4. الصينية.
  5. عديمة الرائحة.
  6. الخشنة.
  7. مليسة شبه جرداء.
  8. مليسة جهنيانية.

فوائد عشبة المليسا للنساء :

فوائد المليسا أو المليسة للنساء لا تعد ولا تحصى وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أهميتها. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
1. الحد من التوتر والقلق 
المليسا يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والقلق ، وقد أجريت دراسة صغيرة في هذا الصدد ، حيث تمت إضافة النبات إلى الوجبات الغذائية لدراسة تأثيره على المزاج ومستويات التوتر.
خلال هذه الدراسة تمت إضافة العشب إلى الزبادي والمشروبات بشكل منتظم ، ثم تم إخضاعهم لاختبارات لقياس مدى الإجهاد ، مثل تعدد المهام والخطابة ، وقد لوحظ أن هؤلاء الأشخاص حسّنوا من مزاجهم ، و قلل بشكل واضح من التوتر والقلق بعد تناول جرعات محددة. على الرغم من النتائج الواعدة لهذه الدراسة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد تأثيرها حقًا.
2. عشبة المليسا للنوم و القضاء على الأرق
هناك اعتقاد بأن هذا النبات يستخدم في علاج مشاكل النوم والأرق بنفس الطريقة التي يعالج بها التوتر والقلق. استخدمت مجموعة أخرى دواءً وهمياً.
وفي دراسة أخرى على مجموعة من الأطفال ، تم استخدام هذه العشبة مع أعشاب أخرى أيضًا ، ووجد تحسن في النوم في أكثر من 80٪ من الحالات ، وتحسن في الشعور بعدم الراحة لدى حوالي 70٪ من الأطفال. . لم يعاني أي طفل من آثار جانبية ، على الرغم من أن الباحثين شددوا على أهمية التحدث مع الطبيب أولاً قبل إعطاء الأطفال أي مكملات عشبية أو أدوية.
3. فوائد عشبة المليسا للقولون والجهاز الهضمي 
هناك أدلة متزايدة على أن استخدام عشبة بلسم الليمون قد تساعد في علاج اضطرابات المعدة وعسر الهضم والارتجاع ومتلازمة القولون العصبي ، حيث تحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تقلل التقلصات وتطرد الغازات.
في دراسة أجريت على تأثير النبات على عسر الهضم ، تمت إضافته إلى الحلوى الباردة لمجموعة من الأشخاص ، بينما لم تقم المجموعة الأخرى بإضافتها ، وتم تناول نوع معين من الحلوى بعد الوجبة ، وعلى الرغم من تناولها في في كلتا الحالتين ، ساعدت الحلوى في تخفيف حدة الأعراض ، فقط بلسم الليمون هو الذي كثف من هذا التأثير ، ولا تزال هناك العديد من الدراسات لإثبات ذلك.
4. فوائد عشبة المليسا للرحم
هناك بحث يشير إلى وجود فوائد لهذه العشبة في تخفيف التقلصات أثناء الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض ، وفي دراسة أجريت عام 2015 على مجموعة من الفتيات ، تناولت مجموعة منهن العشبة ، ومجموعة أخرى تناولت دواءً وهمياً. لمدة ثلاث دورات شهرية متتالية ، ثم لوحظت شدة أعراض المتلازمة قبل الحيض ، أبلغت المجموعة التي تناولت العشب عن انخفاض كبير في الأعراض ، ولا تزال الأبحاث جارية لتأكيد هذه النتائج.
5. المليسا لمحاربة الالتهابات الفيروسية والقروح الباردة
هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود خصائص مضادة للفيروسات لعشبة بلسم الليمون ، وفي أحد الأبحاث لمراجعة تأثيره على فيروس الهربس من النوع الأول والثاني ، أشير إلى أنه قد يكون فعالاً في علاج المراحل المبكرة من الإصابة بفيروس الهربس. في المراحل المبكرة. وفي دراسة أخرى بالمختبر (في المختبر) لوحظ تأثير العشبة في منع انتشار بعض أنواع الفيروسات مثل الهربس والأنفلونزا.
6. فوائد عشبة المليسا في التخفيف آلام الصداع: 
يمكن استخدام هذه العشبة في تخفيف آلام الصداع ، خاصة إذا كان ذلك بسبب الإجهاد ، حيث تساعد خصائصها المهدئة على إرخاء العضلات وإرخائها.
7. فوائد المليسا في تحيسن الذاكرة
عشب المليسا يساهم في تقوية الذاكرة والقدرة على التعلم ، حيث لوحظ أن تناول كمية معينة منه يحسن مستوى الدقة أثناء اختبارات الذاكرة ، ولكنه قد يبطئ من سرعة الأداء.
يحتوي مستخلص عشبة المليسا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الفينولات ، مما يزيد من قدرتها على محاربة الجذور الحرة ، وبالتالي إمكانية الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان. لوحظ أن المليسة تقلل من تكاثر خلايا سرطان الثدي والقولون ، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات.
8. المليسا والتقليل الغثيان 
بالإضافة إلى تأثيره في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي ، فقد يساعد أيضًا في تخفيف الشعور بالغثيان ، وفي مراجعة لنتائج العديد من الدراسات في عام 2005 ، وجدت نتائج واعدة لعلاج هذه الأعراض ، ولكن العديد من استخدمت هذه الدراسات أعشابًا أخرى مع المليسة ، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة تأثيرها بمفردها.
9. عشبة المليسا يحتوي على مضادات الأكسدة 
حسب المراجعات العلمية فإن المليسة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا ، ويشير الباحثون إلى أنه قد يساعد في بعض الحالات الصحية المتعلقة بالإجهاد التأكسدي مثل: مرض السكري ، وبعض الاضطرابات العصبية مثل الزهايمر ، باركنسون. وأمراض القلب والأوعية الدموية.
10. المليسا والتقليل الالتهابات 
هناك بعض الأدلة على أن المليسة قد تساعد في تقليل الالتهاب. في دراسة ، أيد الباحثون هذه النظرية جزئيًا لاستخدامها في علاج الألم والالتهاب بعد الإصابة. ومع ذلك ، لم يتم تحديد آلية عمل العشبة لتقليل الالتهاب. أجريت الدراسة على الحيوانات ، ولا تزال الدراسة البشرية مهمة لدعم هذه النظرية بشكل كامل.
11. فوائد المليسا في التخفيف من آلام الأسنان 
يمكن استخدام هذه العشبة كعلاج منزلي للتخفيف من آلام الأسنان ، وذلك لما لها من خصائص مهدئة.
12. فوائد عشبة المليسا للاكتئاب 
في دراسة أجريت على بعض المرضى الذين يعانون من أعراض الاكتئاب والقلق الحادة والمزمنة ، أشارت الأدلة الأولية إلى تحسن القلق وأعراض الاكتئاب في الحالات الحادة على وجه الخصوص ، ولكن بسبب قلة عدد الدراسات ونتائجها المختلفة ، هناك حاجة لتكثيف البحث حول فوائد ميليسا في هذا الصدد.
13. المليسا ومعالجة الضغط وأمراض القلب 
حسب مصدر بحثى أجريت دراسة لمعرفة تأثير هذه العشبة على نتائج تخطيط صدى القلب واختبار الإجهاد وضغط الدم وعلامات أخرى لمرضى الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة. ، وأظهرت النتائج أنه قد يحسن هذه الأمور.
اضرار عشبة المليسا للنساء :
ما اضرار عشبة مليسا على الجهاز الهضمي؟ 
قد يؤثر المليسة على الجهاز الهضمي ، وعادة ما يكون هذا التأثير خفيفًا بشكل عام وفي بعض الحالات النادرة. 
عند استخدامه ، قد يسبب بعض الآثار التالية:
غثيان.
التقيؤ.
انتفاخ البطن. 
عسر الهضم.
آلام في المعدة.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى