منوعات وصحة

الجزر: 10 فوائد صحية وجمالية للنساء

فوائد الجزر للنساء


الجزر من الخضروات الورقية الجذرية التي تتميز بلونها البرتقالي الجميل، وطعمها الحلو اللذيذ. كما أنه من الخضروات المغذية للغاية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة. ونظرًا لفوائده العديدة، فقد أصبح الجزر من الخضروات الأساسية في العديد من المطابخ حول العالم.

في هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد الجزر للنساء، وكيف يمكنه أن يساهم في الحفاظ على صحتهن وجمالهن.

فوائد الجزر للنساء 

1. ضبط التوازن الهرموني

يحتوي الجزر على ألياف مرتبطة بالإستروجين الزائد في الجسم، مما يجعل تناول الجزر النيء فعّالًا لدى النساء اللاتي يعانين من ارتفاع هرمون الاستروجين. يُساهم هذا في تحسين أعراض اختلال التوازن بين هرموني الاستروجين والبروجسترون.

2. تعزيز مقاومة الجسم للالتهابات

تحتوي الجزر على نوعين رئيسيين من مضادات الأكسدة، وهما الكاروتينات والأنثوسيانين. تُضفي الكاروتينات الألوان الزاهية على الجزر، في حين تلعب الأنثوسيانين دورًا في التلوين الأحمر والأرجواني. تُثبت الأبحاث أن هذه المضادات تحارب الجذور الحرة الضارة، وتقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان.

3. تقوية البصر

بفضل احتواء الجزر على فيتامين “أ” بتركيزات عالية، فإنه يساهم في حماية العيون من الأمراض العامة ويحميها من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، مما يكرس فعالية القدرة على تقوية النظر. ومع ذلك، يجب التنويه إلى أن استفادة الأفراد من الجزر لتحسين النظر تكون أكثر وضوحًا في حال وجود نقص كبير في مستويات فيتامين أ لديهم.

4. محاربة الأمراض والعدوى 

بجانب وجود فيتامين C في الجزر، الذي يُعتبر مصدرًا هامًا لدعم وظيفة الجهاز المناعي، أظهرت الدراسات أن هذا الفيتامين وبقية مضادات الأكسدة يمكن أن تعزز قدرة الجسم على محاربة الأمراض والعدوى، والحفاظ على صحة جهاز المناعة.

5. محاربة السرطان

يشجع البيتا كاروتين الموجود في الجزر على التواصل الفعّال بين الخلايا، مما يلعب دورًا في الوقاية من السرطان. حيث يسهم هذا الكاروتين في تحسين التواصل الخلوي، مما يقلل من فرص نمو الخلايا بشكل غير طبيعي والتي قد تسهم في تطوير السرطان.

6. تنظيم مستويات البوتاسيوم وضغط الدم

أشارت دراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث المبتكرة في الهندسة والإدارة إلى أن تناول الجزر يلعب دورًا في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعزى ذلك إلى التأثير الإيجابي للبوتاسيوم على هذه الحالات

7. تحسين مستويات السكر لدى مرضى السكري

بفضل مضادات الأكسدة المتنوعة في الجزر، يعد الجزر من الخضروات المفيدة في تحسين مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها تحت السيطرة. يتميز الجزر بمؤشر غلايسيمي منخفض جدًا، مما يساعد في السيطرة على مرض السكري بشكل فعّال.

8. صحة ونضارة البشرة

الجزر يعتبر أحد العناصر الأساسية في روتين العناية بالبشرة، نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين “أ”، الذي يلعب دورًا حاسمًا في صحة ونضارة الجلد. يظهر تأثير تناول عصير الجزر الطازج بانتظام بوضوح كمضاد للبُقع وتحسين لون البشرة.

الكاروتين والجزر:

الكاروتين الموجود في الجزر يعتبر مفتاحًا للفوائد التجميلية، حيث يساهم في تجديد الأنسجة والخلايا، مما يقلل من التجاعيد ويحافظ على نضارة البشرة. يعتبر هذا العنصر أيضًا مفيدًا في تعزيز صحة الشعر والأظافر. يستفيد الأفراد الذين يعتمدون على حدة الرؤية، مثل الطيارين وسائقي السيارات، من الكاروتين الذي يعزز الرؤية ويقلل من التعب البصري.

9. تعزيز حيوية الشعر

يمكن للجزر أن يمد الشعر بالفيتامينات الحيوية التي تجعله أقوى وأكثر سمكًا ولمعانًا

10. فوائد الجزر للحامل

الجزر يُساهم في تطهير الكبد، و يُعزز قوة الجهاز المناعي خلال فترة الحمل، مما يُساعد على تعزيز نمو الجنين. كم يُساهم الجزر في الوقاية من مشاكل أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وذلك بشكل خاص خلال فترة الحمل.

أفضل وقت لتناول الجزر

يعُد قبل النوم هو الوقت المثلى لتناول الجزر، للتمتع بفوائد محتواه الغني من البوتاسيوم والألياف بشكل أفضل.

الطريقة الصحية لتناول الجزر

للحصول على فوائد غذائية كاملة، يُفضل عدم تقشير الجزر قبل الطهي، حيث تتراكم العناصر الغذائية في القشرة. وفي حالة عدم طراوة الجزر، يُنصح بتقطيعه إلى دوائر قبل الطهي. يجدر بالذكر أن الجزر النيء يهضم بسرعة أكبر من الجزر المطبوخ، مما يجعله خيارًا أسهل على الجهاز الهضم، على عكس الاعتقاد الشائع.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى