منوعات وصحة

10 فوائد صحية مذهلة للبقدونس

فوائد البقدونس


البقدونس هو أحد الخضروات الورقية الخضراء التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. له طعم ورائحة مميزة، ويستخدم في العديد من الأطباق والأطباق الجانبية. ولكن بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، فإن البقدونس يحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الصحية المذهلة.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على 10 من أهم فوائد البقدونس الصحية. 

فوائد البقدونس الصحية

سنناقش كيفية تأثير البقدونس على صحتنا، وكيف يمكننا دمجه في نظامنا الغذائي اليومي.

1. دعم صحة الجهاز الهضمي وتعزيز التوازن في بكتيريا الأمعاء

يُعَدّ البقدونس مسكنًا للآلام بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ويقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم وتشنجات المعدة والانتفاخ والغثيان، فيما يسهم في تعزيز صحة جهاز المناعة.

2. الحد من مستويات السكر في الدم

أثبتت الأبحاث أن البقدونس يُقلل من مستويات الغلوكوز في الدم، ويستخدم كبديل لعلاج مرض السكري من النوع الأول في بعض الدول.

3. علاج التهابات المسالك البولية

من بين الفوائد المُعترف بها للعناصر الموجودة في تركيبة البقدونس هو القدرة على علاج التهابات المسالك البولية. يُمكن للبقدونس التصدي للتهابات تلك المسالك التي تُسببها أنواع متعددة من البكتيريا أو وجود حصى في الحالب أو الكليتين، ويعتبر هذا من وسائل التخلص الفعّالة التي يُمكن أن يوفرها البقدونس.

4. خصائص مضادة للسرطان

يرتبط الإجهاد التأكسدي، الذي يُعرَف بحالة عدم التوازن في مستويات مضادات الأكسدة والجذور الحرة، بتطور العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان.

يعتبر البقدونس من النباتات العشبية الغنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة الفلافونويد وفيتامين C، والتي تُقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي قد تُقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع الأورام السرطانية.

تحتوي البقدونس على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية طبيعية تحارب العوامل المسببة للأمراض في الجسم، مما يمكن أن يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان.

تُظهر الدراسات أن مركب الميريسيتين في البقدونس يُساعد في الوقاية من سرطان الجلد، وفقًا لبعض الأبحاث، يمكن للبقدونس والأعشاب والخضروات الخضراء الأخرى منع الآثار المسببة للسرطان.

وأخيرًا، يُظهر الأبيجينين، المادة الكيميائية الطبيعية الموجودة في البقدونس، قدرة على تقليل حجم ورم سرطان الثدي، وفقًا لبعض الدراسات.

5. تحسين رائحة النفس والجسم

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الكلوروفيل، مما يمنح النفس والجسم رائحة لطيفة. يعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للروائح، مساهماً في التخلص من رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم.

6 – تطهير الكليتين من السموم

يتميز كوب من عصير البقدونس بقدرته على تطهير الكليتين وتنقيتهما من السموم، وبالإضافة إلى ذلك، يعزز الحماية من العدوى في المثانة.

7. تخفيض ضغط الدم

يعمل البقدونس كمدر للبول، حيث يزيد من إفراز الصوديوم والماء عبر البول ويزيد من إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين، مما يقلل من ضغط الدم.

8. علاج قرح المعدة والأمعاء بواسطة البقدونس

أظهرت دراسات متعددة أن البقدونس يمكن أن يكون فعّالاً في علاج حالات قرحة المعدة، القولون، أو الأمعاء. تحتوي تركيبة البقدونس على مواد تعزز المناعة وتساهم في العلاج الشامل للقرحة، حيث أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون البقدونس بانتظام يقومون بحماية أنفسهم من مرض القرحة ومن مضاعفاته المزمنة.

9 – المساهة بشكل فعّال في فقدان الوزن

عصير البقدونس المخلوط بقطرات الليمون يُسهم بشكل كبير في فقدان الوزن الزائد. نظرًا لاحتوائه على مكملات غذائية غنية وفعّالة للجسم، يقوم عصير البقدونس بتحفيز حرق الدهون. تثبت الاستمرارية في شرب هذا العصير مع الليمون مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع نتائج ملحوظة في تقليل الوزن.

10. المساعدة في علاج فقر الدم

يُعَتبر البقدونس من مصادر الطعام النباتية الغنية بالحديد، والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم. يحدث فقر الدم عادةً نتيجة لنقص مستويات الحديد في الدم، ويجدر بالإشارة إلى أن الجسم يمتص كميات أكبر من الحديد الموجود في المصادر الحيوانية. لذا، يُنصح بزيادة كمية الأطعمة النباتية الغنية بالحديد لدى الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم لضمان الحصول على كمية كافية من هذا المعدن الهام.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى