منوعات وصحة

فوائد شرب الحلبة قبل النوم للنساء

فوائد شرب الحلبة للنساء


تُعَدُّ الحلبة إحدى النباتات العشبية المستخدمة كنوع من التوابل، حيث تُباع عادةً في شكل بذور ناضجة مجففة بلونها الذهبي. استُعمِلَت الحلبة على مرِّ العصور لغايات علاجية، وفي الوقت الحاضر، تجد للحلبة العديد من التطبيقات في ميدان الطب والصحة. أظهرت الأبحاث فعالية الحلبة في معالجة مجموعة من الأمراض لدى الرجال والنساء. في هذا المقال، سنقدِّم لكم فوائد شرب الحلبة قبل النوم والقيمة الغذائية لها، فتابعونا حتى النهاية.

فوائد شرب الحلبة قبل النوم للنساء

تحمل الحلبة أهمية خاصة، إذ تم استخدامها على مر العصور لفوائدها الصحية المتعددة. يُستفاد منها عبر إضافتها إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة أو شربها كمشروب في عدة مناسبات. في هذا المقال، سنستعرض أبرز فوائد شرب الحلبة قبل النوم:

1. تقليل الالتهابات عند النساء:
شرب الحلبة يلعب دورًا في تقليل الالتهابات لدى النساء، حيث تحتوي على مجموعة غنية من مضادات الأكسدة. يُعزى هذا التأثير إلى وجود عنصر أساسي يُعرف باسم “الفلافونويد”، مما يجعل من الحلبة خيارًا مفيدًا لتكون جزءًا من مشروباتك الدافئة والصحية بشكل يومي.”

2. ضبط نسبة السكر في الدم:
تسيطر الحلبة على نسبة السكر في الدم، وتمنع الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري من الإصابة به، من خلال تباطؤ عملية امتصاص الكربوهيدرات، بما في ذلك السكريات، في الأمعاء.

3. تقليل الشهية وفقدان الوزن:
تساعد الحلبة في تقليل الشهية وتعزز الشعور بالامتلاء، مما يساهم في فقدان الوزن بفضل احتوائها على مستويات عالية من الألياف.

4. زيادة إنتاج الحليب للمرضعات:
تعزيز إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات يكون عادةً من خلال تناول كبسولات الحلبة بشكل متكرر. ومع ذلك، يُنصَح بالتوقف عن تناول هذه المستخلصات عندما يتحقق المستوى المرغوب من إنتاج الحليب.

5. تحسين عملية الهضم:
تُسهم الحلبة في تخفيف عسر الهضم والتهابات المعدة والأمعاء، حيث تحتوي على كميات غنية من مضادات الأكسدة والألياف التي تعمل على تنقية الجسم من السموم الضارة.

6. تحسين الرغبة الجنسية عند النساء:
تُساهم الحلبة في تعزيز الرغبة الجنسية للنساء، كما تقاوم الخمول الجسدي وتزيد من نشاطه وطاقته، مما يجعلها منشطًا جنسيًا فعّالًا، بالإضافة إلى دورها الهام في تنشيط رحم الأم وتعزيز عمل المبايض.

7. تقوية الشعر وتطويله:
تحمل الحلبة فوائد لتطويل الشعر نظرًا لاحتوائها على مادة الليسيثين، التي تعمل على ترطيب فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر. ينتج عن هذا تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، مما يسهم في منع تساقطه.

8. تكبير وشد الثديين:
تعزز الحلبة من تكبير وشد الثديين، حيث يمكن تحقيق ذلك عبر شرب منقوع الحلبة المختلط بالحبق، أو عن طريق مزج الحلبة المغلية مع الخميرة وتطبيقها مباشرة على الصدر مع التدليك لمدة نصف ساعة، ومن ثم يترك لمدة ساعتين قبل غسله بالماء البارد.

9. تخفيف آلام الدورة الشهرية:
تساهم الحلبة في تقليل آلام الدورة الشهرية، بما في ذلك مغص البطن الشديد والآلام المرتبطة بالعادة الشهرية وعسر الطمث، وهي اضطرابات تشمل معظم النساء.

القيمة الغذائية لبذور الحلبة:

تتمتع بذور الحلبة بغناها بالعديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم والنحاس. تحتوي أيضًا على الثيامين وحمض الفوليك، وفيتامينات B، A، C، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية، وتشمل قائمتها الغذائية أيضًا الفوسفور. يُظهر الجدول التالي القيم الغذائية للحلبة في كل 100 غرام:

العنصر الغذائيالقيمة
السعرات الحرارية323
الكربوهيدرات58.35 جرام
البروتين23 جرام
الدهون6.41 جرام
الألياف الغذائية24.6 جرام
الكالسيوم176 ملليجرام
الحديد33.53 ملليجرام
البوتاسيوم1,420 ملليجرام
المغنيسيوم335 ملليجرام
الزنك5.2 ملليجرام
المنغنيز2.5 ملليجرام
النحاس0.48 ملليجرام
الفوسفور410 ملليجرام
فيتامين سي2 ملليجرام
فيتامين ب10.2 ملليجرام
فيتامين ب20.1 ملليجرام
فيتامين ب30.5 ملليجرام
فيتامين ب60.1 ملليجرام
فيتامين ب940 ميكروجرام
فيتامين ب120 ميكروجرام



© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى