فوائد الحرمل لتطويل وتكثيف الشعر

فوائد الحرمل لتطويل وتكثيف الشعر
ما هي فوائد الحرمل للشعر؟


الحرمل أو غلقة الذئب هو نبات عشبي ينمو في المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم. له تاريخ طويل من الاستخدام في الطب التقليدي، ويستخدم اليوم في العديد من منتجات التجميل والعناية بالشعر.
يحتوي الحرمل على العديد من المركبات النشطة، بما في ذلك القلويدات، والأحماض الدهنية، والمركبات الفينولية. هذه المركبات لها خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للأكسدة، والتي قد تجعلها مفيدة لصحة الشعر.

ما هو الحرمل؟

الحرملك هو نبات عشبي حولي ينمو في المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم. له جذع طويل ومستقيم وأوراق خضراء بيضاوية. تزهر في الربيع وتنتج أزهارًا صفراء صغيرة. ويُعرف الحرمل أيضًا باسم غلقة الذئب ويسمى علميا (Peganum harmala).

فوائد الحرمل للشعر

الحرمل له العديد من الفوائد المحتملة للشعر، بما في ذلك:

1. يمنع تساقط الشعر

يعتقد أن الحرمل قد يساعد في منع تساقط الشعر عن طريق تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط بصيلات الشعر.

حيث وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تطبيق مستخلص الحرمل على فروة الرأس لمدة 8 أسابيع أدى إلى زيادة نمو الشعر بنسبة 40٪ مقارنة بالمجموعة الضابطة.
يحارب قشرة فروة الرأس

ويعتقد أن الحرمل قد يساعد في علاج قشرة فروة الرأس عن طريق مكافحة الفطريات التي يمكن أن تسبب الحكة والتقشر.

ولقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن تطبيق مستخلص الحرمل على فروة الرأس لمدة 4 أسابيع أدى إلى تقليل الحكة والقشرة بنسبة 70٪ و 80٪ على التوالي، مقارنة بالمجموعة الضابطة.

2. يساعد في نمو الشعر

يعتقد أن الحرمل قد يساعد في نمو الشعر عن طريق تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن تطبيق مستخلص الحرمل على فروة الرأس لمدة 8 أسابيع أدى إلى زيادة نمو الشعر بنسبة 20٪ مقارنة بالمجموعة الضابطة.

3. يطول الشعر

يعتقد أن الحرمل قد يساعد في إطالة الشعر عن طريق تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن تطبيق مستخلص الحرمل على فروة الرأس لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى زيادة طول الشعر بنسبة 15٪ مقارنة بالمجموعة الضابطة.
يكثف الشعر

ويعتقد أن الحرمل قد يساعد في تكثيف الشعر عن طريق تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

حيث وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن تطبيق مستخلص الحرمل على فروة الرأس لمدة 16 أسبوعًا أدى إلى زيادة كثافة الشعر بنسبة 10٪ مقارنة بالمجموعة الضابطة.

4. القضاء على حشرات الرأس

يتميز بفعاليته في التخلص من طفيليات شعر الرأس مثل القمل وبيوضه (السيبان).

طريقة استخدام الحرمل لتطويل وتكثيف الشعر 

يمكن استخدام الحرمل للشعر بعدة طرق، بما في ذلك:

1. الطحن

يمكن طحن بذور الحرمل واستخدامها كقناع للشعر. للقيام بذلك، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الحرمل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو. ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو.

2. الزيت

يمكن استخدام زيت الحرمل كعلاج موضعي للشعر. للحصول على أفضل النتائج، استخدمي زيت الحرمل النقي. ضعي الزيت على فروة رأسك ودلكيها بلطف. اتركي الزيت على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو.

3. الشاي

يمكن استخدام شاي الحرمل كغسول للشعر. لتحضير شاي الحرمل، اغلي ملعقة كبيرة من بذور الحرمل في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. اتركي الشاي ليبرد، ثم صفيه وضعيه في زجاجة رذاذ. رشي الشاي على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو.

آثار جانبية لاستخدام الحرمل للشعر

الحرمل آمن بشكل عام للاستخدام الموضعي، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل:
– الحكة.
– التهيج.
– الحساسية.

إذا عانيت من أي من هذه الآثار الجانبية، فتوقفي عن استخدام الحرمل وتحدثي إلى طبيبك.

أسئلة متداولة عن فوائد الحرمل للشعر 

هل يمكن استخدام الحرمل للشعر أثناء الحمل؟

لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام الحرمل للشعر أثناء الحمل. لذلك، من الأفضل تجنب استخدامه إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

هل يمكن استخدام الحرمل للشعر للأطفال؟

لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام الحرمل للشعر للأطفال. لذلك، من الأفضل تجنب استخدامه إذا كان عمر طفلك أقل من 12 عامًا.

ما هو أفضل وقت لاستخدام الحرمل للشعر؟

يمكنك استخدام الحرمل للشعر في أي وقت من اليوم. ومع ذلك، يفضل استخدامه في الليل قبل النوم حتى يتمكن من العمل طوال الليل.

كم من الوقت يجب استخدام الحرمل للشعر؟

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو حتى أشهر حتى تلاحظي أي نتائج من استخدام الحرمل للشعر. لذلك، من المهم الاستمرار في استخدامه بانتظام للحصول على أفضل النتائج.


في الختام، الحرمل هو نبات عشبي له العديد من الفوائد المحتملة للشعر، بما في ذلك منع تساقط الشعر، وعلاج قشرة فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر، وإطالة الشعر، وتكثيفه.

طريقة عمل زيت الحرمل 
في هذه الفيديو سنقدم لكم طريقة تحضير زيت الحرمل لتطويل الشعر وتكثيفه.



© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com