منوعات وصحة

فوائد بذور الشيا للبشرة والشعر للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء


بذور الشيا هي بذور صغيرة بنية اللون غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والألياف والدهون الصحية والأحماض الأمينية والمعادن. تُعرف بذور الشيا بفوائدها الصحية العديدة، بما في ذلك تحسين صحة القلب وخفض نسبة الكوليسترول وتعزيز الهضم.

بالإضافة إلى فوائدها الصحية العامة، قد تمتلك بذور الشيا أيضًا بعض الفوائد للبشرة والشعر. في الواقع، قد تكون بذور الشيا خيارًا طبيعيًا رائعًا للنساء اللواتي يتطلعن إلى تحسين مظهر بشرتهن وشعرهن.

فوائد بذور الشيا للبشرة والشعر للنساء

1. فوائد بذور الشيا للبشرة:

  • بذور الشيا تعزز من تسريع عمليات تعافي البشرة، حيث تُعتبر من بين أفضل المصادر الغذائية الطبيعية لمضادات الأكسدة الضرورية للجسم والبشرة. تسهم في إصلاح التلف الناتج عن مختلف الأسباب، مع تعزيز ترميم وتعافي البشرة المتضررة وحمايتها من المزيد من التلف.
  • فوائد بذور الشيا للبشرة تتميز بإحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تحافظ هذه الأحماض والمواد الطبيعية على رطوبة البشرة، وتحميها من جفافها. كما تعمل على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، بالإضافة إلى التقليل من ترهل البشرة.
  • بذور الشيا تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة كالأحماض الأوميغا 3، مما يجعلها وسيلة طبيعية لمقاومة بعض مشاكل البشرة وأمراضها، مثل حب الشباب والحكة الجلدية.
  • تعزز تحسين صحة ومظهر البشرة بشكل عام، مما يمنحها ملمسًا ناعمًا وصحيًا. كما تقوم بفعالية في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتأثيرها الضار.

وفيما يلي بعض الوصفات التي يمكنك استخدامها لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي:

بالإضافة إلى تناول بذور الشيا، يمكنك أيضًا استخدامها موضعياً على البشرة. فيما يلي بعض الوصفات التي يمكنك استخدامها:
– قناع بذور الشيا للترطيب: 

اخلطي 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع 1/4 كوب من الماء. اتركي الخليط لمدة 15 دقيقة حتى يصبح لزجًا. ضعي القناع على وجهك ورقبتك لمدة 15-20 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ.
– قناع بذور الشيا لتغذية البشرة: 
اخلطي 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع 1 ملعقة كبيرة من العسل. ضعي القناع على وجهك ورقبتك لمدة 15-20 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ.
– قناع بذور الشيا لمكافحة حب الشباب: 
اخلطي 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ضعي القناع على المناطق المصابة بحب الشباب لمدة 15-20 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ.

2. فوائد بذور الشيا للشعر

  • بالإضافة إلى فوائدها الصحية للبشرة، قد تمتلك بذور الشيا أيضًا بعض الفوائد للشعر. فيما يلي بعض من أهم فوائد بذور الشيا للشعر:
  • تعزيز نمو الشعر، حيث تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية لنمو الشعر الصحي. كما أنها تحتوي على البروتين والألياف، والتي يمكن أن تساعد في دعم نمو الشعر.
  • تقليل تساقط الشعر، حيث يمكن أن يساعد تناول بذور الشيا في تقليل تساقط الشعر. وذلك لأن بذور الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الشعر من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • كما يمكن أن تساعد بذور الشيا في تحسين صحة فروة الرأس. وذلك لأن بذور الشيا تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب فروة الرأس وتقليل الالتهاب.
  • تساعد بذور الشيا في زيادة نعومة وصحة الشعر. وذلك لأن بذور الشيا تحتوي على البروتين والألياف، والتي يمكن أن تساعد في تغذية الشعر وتقوية ألياف الشعر.

كيفية استخدام بذور الشيا 

هناك عدة طرق لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائدها للشعر. يمكنك تناولها نيئة أو إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة، مثل العصائر والزبادي والحبوب والسلطات.

فيما يلي بعض الوصفات التي يمكنك استخدامها لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي:
– عصير بذور الشيا: 

أضف 1-2 ملاعق كبيرة من بذور الشيا إلى كوب من العصير أو الماء.
– زبادي بذور الشيا: 
أضف 1-2 ملاعق كبيرة من بذور الشيا إلى كوب من الزبادي.
– حبوب بذور الشيا: 
أضف 1-2 ملاعق كبيرة من بذور الشيا إلى كوب من الحبوب.
– سلطة بذور الشيا: 
أضف 1-2 ملاعق كبيرة من بذور الشيا إلى السلطة.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى