منوعات وصحة

الفوائد الصحية للشوفان للأطفال

فوائد الشوفان للأطفال

الشوفان

الشوفان يُعتبر من الحبوب الصالحة للأكل، ويمتاز بقدرته على النمو في الترب الفقيرة. يُزرع على نطاق واسع في المناطق المعتدلة حول العالم، حيث يصل ارتفاعه غالبًا إلى حوالي 1.5 متر. ظهرت أول مرة في شمال القارة الأوروبية وانتشرت بشكل كبير في الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع معدلات السمنة في هذا البلد.

تعتبر فوائد الشوفان للأطفال بارزة، حيث يُساعد في خسارة الوزن بفضل احتوائه على الألياف سريعة الهضم. كما أظهرت الدراسات أن الشوفان يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من مخاطر أمراض القلب. في هذا المقال، سنستكشف الفوائد الصحية للشوفان للأطفال والقيمة الغذائية له، فتابعونا حتى النهاية.

الفوائد الصحية للشوفان للأطفال

الشوفان يعتبر واحدًا من أفضل الحبوب الكاملة من حيث الفوائد الغذائية، حيث يحتوي على تركيبة غنية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، فضلاً عن مجموعة متنوعة من المغذيات الهامة. تعتبر فوائد الشوفان للصحة والجمال متعددة، وفيما يلي نستعرض أبرزها للأطفال:

1. تقوية البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي: يحتوي بيتا جلوكان في الشوفان على مواصفات تشبه الهلام عند تفاعله مع الماء، حيث يُغلِف هذا الحل المعدة والجهاز الهضمي، مما يُغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، مع زيادة معدل نموها وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

2. مساهمة في تنظيم مستوى سكر الدم: يساعد الشوفان في التحكم في مستوى سكر الدم، خاصة في حالات السكري من النمط الثاني، الذي يتميز بارتفاع ملحوظ في مستويات السكر في الدم.

3. يعزز الشعور بالشبع ويسهم في إنقاص الوزن، حيث يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، وهي مادة تعمل على تباطؤ عملية الهضم، مما يمنحك إحساسًا بالشبع والامتلاء لفترة أطول. يترتب على ذلك تقليل الشهية على مدى فترة زمنية طويلة، وبالتالي، يُعَد الشوفان خيارًا أفضل من الحبوب الباردة التي تحتوي على نفس السعرات الحرارية، مما يسهم في تحكم فعّال في الوزن.

4. يساهم في خفض نسب الكوليسترول، حيث يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من أبرز عوامل الخطر. أظهرت دراسات عديدة أن ألياف بيتا-جلوكان الموجودة في الشوفان تتمتع بفاعلية في تقليل نسب الكوليسترول الإجمالي والكوليسترول الضار.

5. الشوفان يساهم في علاج مشكلة الإمساك التي غالباً تواجه الأطفال و كبار السن، حيث يصاحبهم حركات أمعاء غير طبيعية وتكرار محدود للتغوط. على الرغم من استخدام الملينات كوسيلة لعلاج الإمساك لدى كبار السن، إلا أن هذه العقاقير فعّالة ولكنها قد تؤدي إلى فقدان الوزن وتقليل من جودة الحياة. أظهرت الدراسات أن نخالة الشوفان، الجزء الغني بالألياف في حبوب الشوفان، يمكن أن تلعب دورًا في معالجة مشكلة الإمساك لدى الأطفال و كبار السن.

القيمة الغذائية للشوفان:

الشوفان يعد اختيارًا مثاليًا للأطفال والرياضيين وكل من يسعى لتحسين صحته والحفاظ على الرشاقة، حيث يحتوي على قيمة غذائية فائقة بفضل ارتفاع نسبة الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يُستخدم الشوفان بأشكاله المتنوعة في إعداد وجبات غذائية صحية. يُظهر الجدول التالي القيم الغذائية للشوفان لكل 100 غرام:

العنصر الغذائيالكمية
السعرات الحرارية389 سعرة حرارية
البروتين16.89 جرام
الدهون6.9 جرام
الكربوهيدرات66.27 جرام
الألياف الغذائية11.6 جرام
السكريات1.6 جرام
الماء10.6 جرام
الكالسيوم24 ملليجرام
الحديد5.2 ملليجرام
المغنيسيوم178 ملليجرام
الفوسفور350 ملليجرام
البوتاسيوم145 ملليجرام
الصوديوم2 ملليجرام
الزنك1.3 ملليجرام
فيتامين C0.1 ملليجرام
فيتامين A0.2 ملليجرام
فيتامين E0.1 ملليجرام
الثيامين0.4 ملليجرام
الريبوفلافين0.2 ملليجرام
النياسين4.4 ملليجرام
حمض الفوليك7 ميكروجرام
فيتامين B60.3 ملليجرام
البيوتين1 ميكروجرام
فيتامين B120.02 ميكروجرام


الشوفان غني بالألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وتنظيم حركة الأمعاء. كما أنه مصدر جيد للبروتين والمغنيسيوم والزنك، والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى