منوعات وصحة

فوائد القرنفل الخارقة لصحة جسمك وعقلك

فوائد القرنفل

يعتبر القرنفل من التوابل المشهورة عالميا، وبالإضافة إلى نكهته الرائعة، فإن له العديد من الفوائد الصحية. فقد أظهرت الدراسات أن للقرَنْفُل خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للجراثيم، ومضادة للفطريات. كما أنه قد يساعد في تحسين صحة القلب، وخفض مستويات السكر في الدم، وتخفيف الألم، وتعزيز صحة الدماغ. حيث قدم الدكتور خالد يوسف، خبير التغذية العلاجية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، العديد من الفوائد، ومنها: 

1. القرنفل يغذي الشعر

يعمل القرنفل على تغذية الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم مما يقلل من تساقط الشعر.

2. زيت القرنفل للوجه

يساعد مركب الأوجينول الموجود في زيت القرنفل على علاج حب الشباب والتخلص من الندبات المصاحبة له، كما يعمل على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

3. الوقاية من السرطان

الأوجينول له خصائص مضادة للسرطان. وقد ثبت أن مستخلص القرنفل يساعد في وقف نمو الأورام والخلايا السرطانية.

4. يعمل كمضاد للبكتيريا

يتمتع القرنفل بخصائص مضادة للميكروبات، وأظهرت إحدى الدراسات أن زيت القرنفل الأساسي كان قادرًا على القضاء على ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية، وهي مجموعة البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي.

5. فوائد القرنفل للأسنان

يتميز القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا التي تعمل على تعزيز صحة الفم، بما في ذلك القضاء على رائحة الفم الكريهة والوقاية من أمراض اللثة وبكتيريا الفم. كما يمكن استخدام زيت القرنفل للأسنان كمخدر موضعي للألم. من الممكن مضغ فص من القرنفل بدلاً من استخدام الزيت.

6. فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام مستخلص زيت القرنفل يزيد من إنتاج مخاط المعدة، مما يعمل على منع تلف بطانة المعدة من الأحماض الهضمية. كما أنه يساعد في علاج الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك.

7. فوائد القرنفل لمرض السكري

يعمل مركب النيجيريسين الموجود في القرنفل كأداة طبيعية للتحكم في مستويات السكر، وعلاج مقاومة الأنسولين، وتحمل الجلوكوز، وتحسين وظيفة البنكرياس، وأمراض الكبد الدهنية، والالتهابات، والإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى تحسين وظائف الكبد بشكل عام.

9. فوائد القرنفل للجنس

يعرف القرنفل بنشاطه المعزز للجنس وزيادة النشاط الجنسي ويمنع سرعة القذف ويعالج ضعف الانتصاب عند الرجال.

10. فوائد القرنفل للمناعة

تساعد مضادات الأكسدة على تقوية جهاز المناعة لحماية الجسم من العوامل الخارجية بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات والسموم والمواد التي تنتجها الميكروبات.

طريقة استخدام القرنفل 

قطرة واحدة من زيت القرنفل على كوب ماء أو فنجان قهوة، أو مضغ قرص أو قرصين يومياً

أو يتم إضافته إلى الحليب، ولكن يمتنع عنه مرضى عدم تحمل اللاكتوز.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى