منوعات وصحة

زيت السمسم للوجه: فوائده وطرق استخدامه

فوائد زيت السمسم للوجه


زيت السمسم هو أحد الزيوت الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، بما في ذلك فوائده للبشرة. يحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر الغذائية المهمة للبشرة، مثل فيتامين هـ، والأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة. وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد زيت السمسم للوجه، وكيفية استخدامه للحصول على أفضل النتائج. 

فوائد زيت السمسم للوجه:

1. غني بمضادات الأكسدة
زيت السمسم يتمتع بفوائد متعددة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات التي تسهم في الحفاظ على جمال ونضارة البشرة. يعمل هذا الزيت على التخلص من الشوائب والمواد الضارة المتراكمة، كما يقلل من حدة الالتهابات، مما يدعم عملية علاج حب الشباب والندوب.

2. تجديد خلايا البشرة وتفتيح بشرة الوجه

زيت السمسم، الذي يُعرف بفوائده المتعددة للبشرة، يبرز بدوره في تجديد الخلايا الميتة، مساهمًا في استعادة الحيوية والنضارة. يحتوي على مركبات فعّالة تساهم في تقليل ظهور علامات التقدم في العمر، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والهالات السوداء.
زيت السمسم يلعب دورًا مهمًا في تحسين لون البشرة، خاصة إذا كنتِ تتعرضين لأشعة الشمس بشكل مستمر وتعانين من اسمرار سريع. يعمل زيت السمسم على تفتيح البشرة وتسريع عملية شفاء حروق الشمس. يقلل أيضًا من الاحمرار الناتج عن حروق الشمس والحبوب، كما يخفف من التهابات أخرى. ومع ذلك، يُفضل إجراء اختبار لمنطقة صغيرة قبل استخدام زيت السمسم لأول مرة.

3. المساعدة على إلتئام الجروح بسرعه

يتميز زيت السمسم بفوائد فعّالة للجسم والجلد، حيث يساهم بشكل كبير في تسارع عملية التئام الجروح. يحتوي زيت السمسم على مواد غذائية مهمة للبشرة، مثل الكولاجين، الذي يلعب دورًا في تجديد البشرة. يُستخدم أيضًا محليًا على الجروح والحروق لتخفيف آثارها وتعزيز عملية التئام بسرعة وبشكل تام وآمن.

4. ترطيب البشرة

فيما يخص فوائد زيت السمسم للوجه والبشرة، يبرز دوره البارز في ترطيب البشرة، سواء كانت دهنية أو جافة. تتسم بخصائص ترطيبية قوية تجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة، ويحتوي على أحماض دهنية وحمض اللينوليك، ما يجعله مرطبًا فعّالًا يعزز إنتاج الزيوت المفيدة للوجه، مكافحًا بذلك مشكلة الجفاف.

5. تغذية البشرة

يحتوي زيت السمسم على تركيبة غنية من الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض اللينوليك، والمعادن مثل النحاس، والمنغنيز، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مادة النياسين التي تنتمي إلى فيتامينات ب المركبة (B-complex)، والتي تظهر قدرة على تقليل مستويات الكوليسترول LDL في الدم.

6. إزالة السموم من البشرة
زيت السمسم يتمتع بفوائد للوجه والبشرة، منها القدرة على إزالة السموم. ببساطة، يُمكنك التدليك بزيت السمسم للتخلص من الملوثات والمواد الضارة. وللاستفادة الكاملة من فوائده، يُفضل تقشير البشرة أولاً لتسهيل امتصاص الزيت بشكل أفضل.

هل زيت السمسم آمن على الوجه؟

غالبًا، يعتبر زيت السمسم آمنًا للاستخدام لمعظم الأشخاص. ومع ذلك، نظرًا لاحتمالية حدوث ردود فعل، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة، يُفضل إجراء اختبار الرقعة قبل الاستخدام. اتبعي هذه الخطوات:
1. اغسلي وجففي الجزء العلوي من ذراعك الداخلي بالقرب من المرفق.
2. ضعي كمية صغيرة من زيت السمسم باستخدام كرة قطنية نظيفة.
3. غطي المنطقة بالشاش لمدة 24 ساعة.
4. إذا شعرتِ بالوخز أو الحكة، قومي بإزالة الشاش، واغسلي المنطقة، وتوقفي عن استخدام الزيت.
5. إذا لم تشعري بأي إحساس، اتركي الشاش لمدة 24 ساعة كاملة ثم قومي بإزالتها.
إذا ظهرت بشرتك بدون أي تحسس، فمن المرجح أنكِ آمنة من الحساسية تجاه الزيت، ويمكنكِ استخدامه بثقة على بشرتك.

كيفية استخدام زيت السمسم قبل النوم:

في ساعات الليل قبل النوم، يمكن خلط بضع قطرات من زيت السمسم مع مزيج من الخل والماء، ثم وضعه على الوجه وتركه طوال الليل. هذا يُساهم في تحقيق بشرة رطبة، حيث يكون الهدف من الخل هو إزالة الخلايا الميتة من الجلد، أو يمكن استخدام زيت السمسم لوحده على وجه مبلل قليلًا بالماء.

كيفية استخدام زيت السمسم للوجه:

1. وصفة زيت السمسم والكركم لتفتيح الوجه وتنظيفه

تعمل هذه الوصفة على مكافحة حب الشباب بالإضافة إلى ترطيب وتفتيح البشرة بفضل تواجد الكركم. يتميز بتركيبة كاشطة معتدلة توفر تقشيرًا لطيفًا للبشرة.

لتحضير الوصفة، امزجي ملعقة صغيرة من الكركم مع بضع قطرات من زيت السمسم حتى تحصلي على عجينة سائلة، ثم قومي بتوزيعها على الوجه بواسطة فرشاة أو قطعة قطنية واتركيها لمدة 15 دقيقة.

عند إزالة الوصفة، قومي بفرك البشرة بلطف بحركات دائرية، ثم اغسلي الوجه جيدًا بالماء الفاتر والغسول. في حال ظهور بقع صفراء من الكركم، يمكن إزالتها بتوزيع زيت السمسم على البشرة ومن ثم إزالتها باستخدام منشفة مبللة أو قطعة قطن.

2. وصفة زيت السمسم وماء الورد للتوهج والنضارة الفورية

تقدم هذه الوصفة توهج فوري للوجه، مما يعزز صحة البشرة ويمنحها إشراقًا ونضارة. يستفيد من فوائد زيت السمسم في التطهير وتقليل حب الشباب وترطيب الوجه.

لإعداد الوصفة، امزجي بضع قطرات من زيت السمسم وماء الورد، ثم قومي بتدليك المزيج على الوجه. اتركيه على البشرة لمدة 30-40 دقيقة، ومن ثم امسحي الزيادة بواسطة منشفة رطبة.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى