منوعات وصحة

فوائد العلك الصحراوي للرجال والنساء

العلك الصحراوي هو مادة صمغية طبيعية يتم إنتاجها من أشجار السنط أو الطلح. له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وقد تم استخدامه في الطب التقليدي لآلاف السنين. وفي هذا المقال، سنناقش فوائد العلك للرجال والنساء، وكيفية استخدامه، وآثاره الجانبية.

فوائد العلك الصحراوي

في مايلي سنقدم لكم فوائد هذه المادة الكثيرة على صحة المرأة والرجل.

فوائد العلك الصحراوي للرجال

1. تحسين صحة الجهاز الهضمي

العلك الصحراوي هو ملين طبيعي، مما يعني أنه يساعد على تليين البراز وتحسين حركة الأمعاء. يمكن أن يساعد ذلك في علاج الإمساك وأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

2. تنظيم السكر في الدم

العلك الصحراوي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك الصحراوي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

3. حماية القلب والأوعية الدموية

العلك الصحراوي قد يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك الصحراوي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية في الدم.

4. تعزيز صحة العظام

العلك الصحراوي قد يساعد في تعزيز صحة العظام. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك الصحراوي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على زيادة كثافة المعادن في العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

5. تقليل الالتهاب

العلك الصحراوي قد يساعد في تقليل الالتهاب. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على تقليل مستويات البروتين C التفاعلي (CRP)، وهو مؤشر على الالتهاب.

فوائد الصمغ العربي للنساء

1. تحسين صحة الجهاز الهضمي

العلك الصحراوي هو ملين طبيعي، مما يعني أنه يساعد على تليين البراز وتحسين حركة الأمعاء. يمكن أن يساعد ذلك في علاج الإمساك وأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

2. تنظيم الدورة الشهرية

العلك الصحراوي قد يساعد في تنظيم الدورة الشهرية. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على تقليل مدة وغزارة الدورة الشهرية لدى النساء.

3. تقليل أعراض انقطاع الطمث

العلك الصحراوي قد يساعد في تقليل أعراض انقطاع الطمث. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك الصحراوي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على تقليل أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

4. تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

العلك الصحراوي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على تقليل نمو خلايا سرطان الثدي في المختبر.

5. تحسين صحة البشرة

العلك الصحراوي قد يساعد في تحسين صحة البشرة. وجدت دراسة أن تناول 3 جرامات من العلك الصحراوي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساعد على ترطيب البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين.

فوائد العلك الصحراوي للكلى

يعزز العلك الصحراوي تصفية الكرياتينين ويحفز إفراز الهرمونات المضادة لإدرار البول، مما يؤدي إلى خفض تركيز فوسفات البلازما. يظهر تأثير العلك في تحسين ضغط الدم والتقليل من البيلة البروتينية، وهو ذو فائدة خاصة في حالات الفشل الكلوي المزمن واعتلال الكلى الناجم عن السكري.

 

آثار جانبية للعلك الصحراوي

العلك الصحراوي آمن بشكل عام للاستهلاك البشري، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل:
– الإسهال: قد يسبب العلك الصحراوي الإسهال، خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
– تقلصات في المعدة: قد يسبب العلك الصحراوي تقلصات في المعدة، خاصةً إذا تم تناوله على معدة فارغة.
– الانتفاخ: قد يسبب العلك الصحراوي الانتفاخ، خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

في الختام العلك الصحراوي هو مادة صمغية طبيعية لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية. يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتنظيم السكر في الدم، وحماية القلب والأوعية الدموية، وتعزيز صحة العظام، وتقليل الالتهاب.

ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول العلك الصحراوي، خاصةً إذا كنت تعاني من أي حالة طبية.

 

أسئلة متداولة

ما هي الجرعة الموصى بها من الصمغ العربي؟

الجرعة الموصى بها من العلك الصحراوي هي 3 جرامات يوميًا. يمكن تقسيم هذه الجرعة إلى مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.
هل يمكنني تناول العلك الصحراوي مع الأدوية؟

من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول العلك الصحراوي مع الأدوية، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية لعلاج السكري أو أمراض القلب أو أمراض أخرى.
هل يمكنني تناول العلك الصحراوي أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية حول سلامة تناول العلك الصحراوي أثناء الحمل أو الرضاعة. لذلك، من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله في هذه الحالات.

كيفية استعمال العلك الصحراوي:

يمكن سحق كمية بسيطة من العلك وإضافتها إلى الحليب أو العصائر أو إذابته في الماء، ينصح بتناول 3 غرامات يوميا.

أو ممكن إستخدامه مع الشاي على الطريقة الصحراوية كما في الفيديو

 

 

 

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى