منوعات وصحة

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل بسبع طرق سهلة

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل


ارتفاع ضغط الدم هو حالة طبية شائعة تصيب ملايين الأشخاص حول العالم. عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا، فإن ذلك يعني أن القلب يبذل جهدًا أكبر من المعتاد لضخ الدم عبر الأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبة القلبية والفشل الكلوي.

في بعض الحالات، قد يرتفع ضغط الدم بشكل مفاجئ. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الإجهاد والجفاف والأدوية. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، فمن المهم اتخاذ خطوات فورية لخفضه.

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل

1.ماء منقوع الثوم

يُعد ماء منقوع الثوم وسيلة طبيعية لضبط ضغط الدم، حيث يُحفز إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يمتاز بتأثيره التوسعي والعائي الفعّال، مساهمًا في تحسين الدورة الدموية وتقليل الضغط على القلب. بالإضافة إلى ذلك، يُظهر الثوم فعالية في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية. يمكن تناول الثوم عن طريق نقعه في الماء وشربه على مدار اليوم كإحدى الطرق المفيدة للاستفادة من فوائده.

المكونات:

– 1 فص ثوم نيء مقشر ومهروس.

– 100 ملليلتر من الماء.

طريقة التحضير:

يُضاف الثوم إلى كوب من الماء ويُترك لينقع لمدة ست إلى ثماني ساعات أو طوال الليل. يُشرب قبل الإفطار على معدة فارغة. يمكن مضاعفة المكونات للحصول على حصص إضافية. يُمكن أيضًا تناول الثوم ضمن وجبات الطعام. إضافة قرنفل مقشر إلى زيت الزيتون يُعتبر بديلاً للتمتع بفوائد الثوم في أي وقت.

2. التقليل من الملح في الأكل


للحد من ارتفاع ضغط الدم في المنزل، يعتبر التخلص من الزيادة في تناول الملح خطوة ضرورية، حيث يحتوي الصوديوم، المكون الرئيسي في الملح، على خاصية جذب الماء إلى الأوعية الدموية، مما يتسبب في زيادة حجم الدورة الدموية وبالتالي ارتفاع الضغط. لتجنب ارتفاع ضغط الدم، يُنصح بتقليل استهلاك الصوديوم إلى أقل من 2300 ملليجرام يوميًا.

بالنسبة للأفراد الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم، يُنصح بتخفيض تناولهم للصوديوم إلى ما بين 1500 ملليغرام و2300 ملليغرام يوميًا.

3. تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم يعتبر واحدًا من المعادن الهامة التي تلعب دورًا في خفض ضغط الدم. يمكن العثور على مصادر غنية بالبوتاسيوم في البطاطا الحلوة، والبرتقال، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور.

4. شرب شاي أوراق الزيتون

يُعد شاي أوراق الزيتون واحدًا من أفضل العلاجات الطبيعية لارتفاع ضغط الدم، مشابهًا للثوم، بفضل احتوائه على مادة البوليفينول، والتي تنظم ضغط الدم بفعالية دون المساس بمستوياته الطبيعية، حتى في حالة تناول كميات زائدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع هذا الشاي بتأثير مهدئ ومريح، مما يسهم في التحكم في أعراض القلق.

المكونات تشمل:

– 2 ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون المطحونة.

– 500 ملليلتر من الماء المغلي.

طريقة التحضير:

ضعي أوراق الزيتون في قدر به ماء مغلي واتركيها تنقع لمدة 5 – 10 دقائق، ثم صفي الخليط بواسطة منخل شبكي واتركيه يبرد. يمكنك شرب 3 – 4 أكواب من الشاي يوميًا.

5. الإبتعاد عن شرب الكافيين لتجنب ارتفاع الضغط المفاجئ

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين بشكل رئيسي إلى ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، لذلك من الأفضل تقليل كمية الكافيين المتناولة لتجنب الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.

6. شرب عصير التوت البري

عصير التوت البري يعد وسيلة فعّالة لعلاج ارتفاع الضغط المفاجئ في المنزل، بالإضافة إلى كونه مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض مثل السرطان وتعمل على منع علامات الشيخوخة. يظهر أيضًا أن التوت الأزرق يلعب دورًا في تخفيض ضغط الدم، ويُنصح بتناوله يوميًا.

تتجلى فوائد التوت البري بشكل أوضح لدى الأفراد الذين يتعرضون لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي. لهذا السبب، يُعتبر عصير التوت خيارًا طبيعيًا مفيدًا كمكمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويُنصح باستخدامه بتوجيه من الطبيب.

المكونات تشمل:

– 1 كوب من التوت البري الطازج.

– كوب من الماء.

– عصير معصور من نصف ليمونة.

طريقة التحضير:

ضع جميع المكونات في الخلاط واخلطها حتى تحصل على مزيج ناعم، يمكنك تناول هذا العصير مرة أو مرتين يوميًا.

7. التمرين المنتظم لتجنب ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل 

التمرين المنتظم يعتبر وسيلة فعّالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل. إنه ليس مجرد وسيلة لتقوية جسمك، بل يسهم أيضًا في تعزيز صحة قلبك. يساهم التمرين في تعزيز كفاءة عمل القلب، مما يساعد على تحسين ضخ الدم والتأثير على مستويات ضغط الدم المرتفعة. يُنصح بأن يكون هدف الممارسين الذين يرغبون في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو تقليله ممارسة الرياضة لمدة 30 – 60 دقيقة، 4 مرات في الأسبوع.

يُفضل أن تكون الأنشطة ذات كثافة معتدلة، مثل المشي، أو الركض، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، حيث أظهرت الدراسات أن التمارين عالية الكثافة لا تكون أكثر فعالية في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو تقليله بالمقارنة مع الأنشطة ذات الشدة المعتدلة.

متى يجب رأيت الطبيب فورا لعلاج ارتفاع الضغط المفاجئ

من المهم رؤية الطبيب إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية:صداع في الرأس

  • دوخة
  • صعوبة في التنفس
  • نزيف الأنف
  • ألم في الصدر
  • مشاكل في الرؤية

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، فمن المهم أيضًا رؤية الطبيب على الفور. يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم المفاجئ علامة على حالة طبية خطيرة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى