منوعات وصحة

فوائد عسل الخروب للرجال والنساء

فوائد عسل الخروب


عسل الخروب هو نوع من العسل الطبيعي الذي يتم إنتاجه من رحيق أزهار شجرة الخروب. تنتشر أشجار الخروب في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك المغرب، ومصر، وسوريا، وتركيا.

اشتهر عسل الخروب منذ القدم بفوائده الصحية العديدة. فهو مصدر غني بالمواد الغذائية المهمة، مثل السكريات، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض. و في هذا المقال، سنتعرف على فوائد عسل الخروب للرجال والنساء، وكيفية استخدامه.

فوائد عسل الخروب 

1. عسل الخروب يتمتع بكثافة غذائية عالية ويعتبر بديلاً منخفض السعرات الحرارية، فهو مصدر طبيعي غني بالألياف وفقير بالدهون. تظهر الأبحاث أن تناول الألياف، وهي الجزء غير الهضمي من الكربوهيدرات، يرتبط بتحسين الوزن الصحي، وتحسين التحكم في مستويات السكر في الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول.

2. تقوية العظام والأسنان، حيث أن عسل الخروب غني بالكالسيوم والفوسفور، وهما من المعادن المهمة لصحة العظام والأسنان. كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

3. أظهرت الدراسات أن عسل الخروب يساهم في تقليل الوزن، حيث يقلل من إفراز هرمون الجريلين (هرمون الجوع) في الجسم، مما ينتج عنه تقليل في الشهية العامة.

4. تتضمن قرون الخروب مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الألياف الغذائية، والبوليفينول، والفلافونويد، والسيكلتول (مثل د-بينيتول)، والعفص. ترتبط هذه المركبات بفوائد صحية متعددة، منها التحكم في نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وتأثيرات مضادة للسرطان، وفوائد أخرى عديدة.

5. يتميز الخروب بغناه بالمواد الكيميائية النباتية التي أظهرت الأبحاث العلمية أن لديها تأثيرًا مضادًا للأورام وتثبت فعاليتها كمثبطة للتكاثر و proapoptotic (تفكيك الخلية). وقد تم التحقق من أن الكيرسيتين، الموجود أيضًا في التفاح، يعزز موت الخلايا السرطانية المتعلقة بسرطان الدم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات على الحيوانات فوائد ملحوظة لمركبات الخروب في مكافحة مجموعة واسعة من أنواع السرطان. يجب مراعاة أن هذه الدراسات تمت على الحيوانات، ويتطلب المزيد من الأبحاث لتحديد تأثيرات الخروب المضادة للسرطان على البشر.تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد عسل الخروب في تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي فهو مفيد في علاج الإسهال والإمساك. كما أنه يساعد في تخفيف تهيج القولون واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

6. يعتبر الخروب مصدرًا هامًا للمعادن، حيث يوفر كمية غنية من الكالسيوم بشكل غير مشتق من منتجات الألبان. تحتوي ملعقتان كبيرتان من الخروب على حوالي 4٪ من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم. تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالكالسيوم تقلل من مخاطر هشاشة العظام وتساهم في إدارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ثمار الخروب على معادن أخرى مهمة مثل الحديد والنحاس والزنك والمنغنيز والنيكل والباريوم والكوبالت.


7. تحسين صحة البشرة والشعر حيث أن عسل الخروب يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة والشعر من التلف. كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة البشرة والشعر.

8. الخروب يحتوي على كميات كبيرة من البكتين والعفص، مما يجعله مرشحًا للاستخدام في علاج حالات الإسهال. في استعراض منهجي نشر في مجلة Pediatrics، وجد الباحثون أن تناول عصير الخروب كان فعّالًا في تسكين حالات الإسهال. ورغم ذلك، أشاروا إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد صحة هذه النتائج.

8. يمكن للخروب أن يقلل من حدوث القلق والغثيان لدى الرضع، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن تغذية الرضع على مستخلص الخروب تقلل من حدوث نوبات القلق أكثر من تغذيتهم على الصيغ الأخرى. ورغم ذلك، لم يتم رصد أي فارق في سرعة إفراغ المعدة (التي قد تسبب الارتجاع لدى الرضع) بين الرضع الذين تم إرضاعهم بمستخلص الخروب والرضع الذين تم إرضاعهم بصيغ غذائية.

8. خالٍ من الأوكزالات التي ترتبط بالكالسيوم، في تباين واضح مع الشوكولاتة، يخلو الخروب من الأوكزالات، وهي مركبات طبيعية موجودة في العديد من الأطعمة تتفاعل مع الكالسيوم وتتخلص منها عبر البراز، مما يعزز إفراز الكالسيوم. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على الأوكزالات إلى زيادة خطر تكون حصى الكلى، خاصة إذا كان لديك تاريخ من تكون هذه الحصى.

9.يظل الخروب الطبيعي غير المحلا خاليًا من الغلوتين ويعتبر مناسبًا للاستخدام في تحضير الخبز الخالي من الغلوتين.

10. يتميز الخروب بأنه خالٍ من الكافيين، مما يجعله بديلاً ممتازًا للشوكولاتة للأطفال أو البالغين الذين قد يكونون حساسين تجاه الكافيين.

كيفية استخدام عسل الخروب

يمكن تناول عسل الخروب بشكل مباشر، أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات.

فيما يلي بعض الطرق لتناول عسل الخروب:
تناول ملعقة صغيرة من عسل الخروب على الريق كل يوم.
إضافة عسل الخروب إلى الشاي أو القهوة.
استخدام عسل الخروب في صنع الحلويات والمخبوزات.
إضافة عسل الخروب إلى العصائر أو smoothies.

نصائح لاختيار عسل الخروب

عند اختيار عسل الخروب، يجب التأكد من أنه عسل أصلي وطبيعي. يمكن معرفة ذلك من خلال فحص العسل للتأكد من أنه:
ذو لون بني غامق.
ذو قوام لزج.
ذو رائحة قوية.
ذو طعم حلو ونكهة الخروب المميزة.

كما يجب التأكد من أن العسل محكم الغلق، وخالي من الشوائب.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى