منوعات وصحة

4 أعراض إذا كنت تعاني منها فأنت مصاب بالوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري


يؤثر اضطراب الوسواس القهري على الأشخاص بشكل كبير، لكنه عادة ما يسبب نمطًا معينًا من الأفكار والسلوكيات، مما يؤثر على حياة الأشخاص الاجتماعية والمهنية. قد يؤدي إلى ارتكاب جرائم تدخل مرتكبها السجن، لذلك لا بد من ملاحظة 4 أعراض للوسواس القهري، حتى يعرفها المصاب أو من حوله، بحسب الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية لـ “HEN” ; موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية.

4 أعراض لاضطراب الوسواس القهري: على الرغم من وجود أعراض كثيرة لهذا المرض، إلا أن هناك 4 أعراض للوسواس القهري، والتي قد تكون الأكثر خطورة:


1- الهواجس: 

فكرة أو صورة أو رغبة غير مرغوب فيها ومزعجة في كثير من الأحيان تدخل إلى عقلك بشكل متكرر، مما يسبب لك الشعور بالقلق أو الضيق الشديد.


2- الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية:

وهي من أخطر 4 أعراض للوسواس القهري. يشعر الشخص المصاب بالوسواس القهري بأنه مدفوع للقيام بذلك نتيجة القلق والضيق الناتج عن الوسواس. يؤدي السلوك القهري إلى تخفيف القلق مؤقتًا، لكن الهوس والقلق سرعان ما يعودان، مما يؤدي إلى بدء الدورة من جديد.


3- أفكار وسواسية غير سارة أو غير مرغوب فيها:

مثل التفكير في أنهم ربما نسوا قفل باب المنزل، أو حتى صور ذهنية عنيفة أو مسيئة غير مرحب بها، ولكن إذا كان لديك فكرة مستمرة وغير سارة تسيطر على تفكيرك أكثر من اللازم، فإنك قد يكون يعاني من اضطراب الوسواس القهري. لا يقاوم.


4- الخوف من إيذاء نفسك أو الآخرين عمداً: 

الخوف من إيذاء نفسك أو الآخرين إلى درجة الهوس، مثلاً الخوف من مهاجمة شخص آخر، مثل أطفالك، أو الخوف من إيذاء نفسك أو الآخرين عن طريق الخطأ، مثلاً الخوف من حرائق الإضاءة. حريق في المنزل بسبب ترك جهاز الطبخ قيد التشغيل، أو الخوف من التلوث بمرض أو عدوى أو مادة كريهة.

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، لـ”حنا” إن هناك علامات تظهر لدى الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري، ومنها ما يلي:

– تراوده أفكار عنيفة تضر بالآخرين، وقد تؤدي إلى القتل.

– الإفراط في تنظيم الأشياء بطريقة ملفتة للنظر.

– الاحتفاظ بالأشياء القديمة والتالفة والتي لا قيمة لها.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى