منوعات وصحة

ترتيب الأعداد حتى 99 | أفضل طريقة لتعليم الأطفال ترتيب الأعداد حتى 99

كيفية شرح درس ترتيب الأعداد حتى 99 تحضير درس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال


كيفية تعليم الأطفال ترتيب الأعداد حتى 99

مقدمة لدرس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال

سرد قصة مع إعداد بعض الصور التي تتضمن محتوى القصة (يمكن للمعلم أو المعلمة إعداد العرض التقديمي على برنامج PowerPoint أو تقديم مسرحية معدة مسبقاً). قصة درس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال: “كان هناك مجموعة من الأصدقاء يعيشون في قرية صغيرة. لقد أحبوا الرحلات واستكشاف الطبيعة. وفي أحد الأيام، قرروا الذهاب في رحلة إلى جبل قريب لاستكشافه.

بدأوا رحلتهم في الصباح الباكر وكانوا يسلكون طريق المغامرة. كان لديهم خريطة للجبل عليها أرقام كثيرة. تمثل الأرقام المعالم البارزة التي كان عليهم زيارتها خلال الرحلة.

النقطة الأولى كانت الرقم 1، وكانت تمثل نقطة البداية. ثم انتقلوا إلى رقم 2 وهو شلال صغير جميل. ثم وصلوا إلى رقم 3، وهو كهف مظلم كان عليهم استكشافه بالمصابيح الكهربائية.

أكمل الرحلة واستمر في اكتشاف الأماكن الرائعة بالجبل. لقد واجهوا العديد من الأرقام، من 4 إلى 99، وكان كل رقم يمثل نقطة جديدة كان عليهم زيارتها. توقف عند رقم 10 لتستمتع بإطلالة رائعة على المدينة من أعلى الجبل. وصلوا إلى رقم 20 واستمتعوا بنزهة في حقول الزهور.

لكن الرقم 99 كان النقطة الأخيرة في الرحلة. ووجدوا أنفسهم على قمة الجبل، حيث كانت السماء صافية والمناظر الطبيعية خلابة. لقد شعروا بالفخر والسعادة لأنهم تمكنوا من استكشاف جميع الأرقام من 1 إلى 99 بالترتيب الصحيح.

وفي نهاية الرحلة، عادوا إلى المنزل وهم يشعرون بالإنجاز الكبير. لقد فهموا أن ترتيب الأرقام يعني وضعها في تسلسل من الأصغر إلى الأكبر أو من الأكبر إلى الأصغر، وهذا ما ساعدهم في استكشاف الجبل بنجاح.

هذه القصة تعطي الأطفال فكرة عملية عن مفهوم ترتيب الأعداد حتى 99. يمكنك استخدام هذه القصة في بداية الدرس لإلهام الأطفال وتشجيعهم على استكشاف وفهم ترتيب الأعداد بطريقة ممتعة.

خطوات شرح درس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال


1- بعد الانتهاء من سرد القصة يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح الأعداد من 10 إلى 19. نرسم رقما مباشرة على السبورة ونوزع بطاقات الأرقام على الطلاب بشكل عشوائي وحسب عدد الطلاب في الفصل، ثم ونطلب منهم وضع كل بطاقة في مكانها المناسب بناءً على العد التدريجي.

مع قراءة الرقم أثناء وضعه على المستقيم. بعد الانتهاء من ترتيب الأرقام على لوحة الأرقام، اجمع مجموعة من الألعاب المختلفة واطلب من الأطفال ترتيبها حسب حجمها أو وزنها. على سبيل المثال، يمكنهم وضع ألعاب صغيرة في الأمام وألعاب أكبر في الخلف. ويمكنهم أيضًا ترتيبها من الأخف إلى الأثقل. سيساعدهم هذا على فهم الترتيب والتسلسل.

ثم أضع صندوقًا أو حاوية تحتوي على عدد من الأرقام المختلفة، ثم أطلب من اثنين من الطلاب البحث عن الأرقام (23، 24).

بعد الانتهاء من عملية البحث عن الأرقام، أضع بطاقات الأرقام على السبورة، ثم أطلب من الطلاب مقارنة الرقمين 23 و24. أي الرقمين هو الأكبر؟ بكم 23 أقل من الرقم؟”, “24؟ بكم العدد 24 أكبر من العدد 23؟ ثم اشرح للطلاب أن الرقم 23 هو الرقم الذي يسبق الرقم 24 وأن الرقم 24 هو الرقم الذي يلي الرقم 23 وأن ترتيب الأرقام هو وضع الأرقام في تسلسل صحيح من الأصغر إلى الأكبر أو العكس ، من الأكبر إلى الأصغر.

2- بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة الملموسة وتوضيح مفهوم ترتيب الأعداد، رسم تسلسل الأرقام من 1 إلى 99 على شكل سلم أو خط مستقيم، حيث يتم ترتيب الأرقام تصاعديا من اليسار إلى اليمين.

يمكنك وضع الرقم 1 في البداية ثم تطلب من الطلاب ترتيب بطاقات الأرقام حتى الرقم 99 في النهاية. أو ارسم تسلسل الأرقام من 99 إلى 1 على شكل سلم أو خط مستقيم، حيث يتم ترتيب الأرقام تنازلياً من اليسار إلى اليمين.

كما يمكنك وضع الرقم 99 في البداية ثم اطلب من الطلاب وضع بطاقات الأرقام بالترتيب مع الرقم 1 في النهاية.

3- بعد الانتهاء من شرح مفهوم ترتيب الأعداد حتى 99 وتقديم الأمثلة، يجب تعزيز المفهوم لدى الأطفال باستخدام الألعاب والأنشطة التعليمية، على سبيل المثال: – لعبة “الترتيب المفقود”: قم بإعداد سلسلة من البطاقات المرقمة من من 1 إلى 99 وقم بإزالة بعض البطاقات لترك فجوات في التسلسل.

اطلب من الأطفال تحديد الأرقام المفقودة وكتابتها في المكان المناسب. – لعبة “البطاقات المتماثلة”: قم بإعداد البطاقات المرقمة من 1 إلى 99 وقصها إلى نصفين بحيث يحتوي كل نصف على رقم واحد. خلط البطاقات وتوزيعها على الأطفال.

ثم اطلب منهم العثور على النصف الآخر من البطاقة الذي يكمل التسلسل الصحيح للأرقام. يجب على الأطفال العثور على البطاقات المقابلة وجمعها معًا لتكوين التسلسل الصحيح. – لعبة “الرقم التالي”: جعل الأطفال يجلسون في دائرة واحدة. ابدأ بقول رقم ترتيبي، مثل 1، ثم يجب على الطفل المجاور لك أن يقول الرقم التالي بالتسلسل الصحيح.

على سبيل المثال، إذا قلت 1، فيجب على الطفل التالي أن يقول 2، ويجب على الطفل التالي أن يقول 3، وهكذا. إذا أخطأ أحد الأطفال في نطق الرقم الصحيح، يتم إخراجه من الدائرة. يستمر اللعب حتى يتبقى طفل واحد فقط، وهو الفائز.

– لعبة “سباق الرتبة”: قسم الأطفال إلى فرق متساوية. اختر عدداً من الأرقام (10 أرقام مثلاً) وأعطي كل فريق مجموعة من البطاقات المرقمة. ابدأ الموسيقى واطلب من الأطفال البحث عن الأرقام وترتيبها بسرعة بالتسلسل الصحيح.

يجب على كل لاعب وضع البطاقات التي يجدها بالترتيب الصحيح. الفريق الذي ينجح في ترتيب الأرقام بشكل صحيح في أسرع وقت هو الفائز.

4- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم ترتيب الأرقام وتطبيق الألعاب التعليمية، تقسيم الأطفال إلى مجموعات.

– تقسيم الأطفال إلى فرق متساوية.

– رسم خط على الأرض ليشكل خط البداية. – توزيع بعض بطاقات الأرقام على كل مجموعة بشكل عشوائي، بحيث يحصل كل طفل على بطاقة واحدة.

– اشرح للأطفال أن المهمة هي ترتيب الأرقام بشكل صحيح. يجب أن يقف الأطفال على خط البداية ببطاقتهم الأولى.

– عند إشارتك، يبدأ السباق! يجب علي”, “يركض الأطفال للأمام ويرتبون البطاقات التي يحملونها بشكل صحيح بالتسلسل الصحيح.”

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى