منوعات وصحة

الزعفران: ذهب أحمر وفوائد لا حصر لها

فوائد الزعفران


يعتبر الزعفران من أغلى التوابل في العالم لأنه يتم حصاده يدويا، ويستغرق إنتاج أزهاره 3 سنوات من زراعته. تتفتح هذه الزهور مرة واحدة في السنة، ويتم جمعها بحذر خوفاً من إتلافها. ويتطلب صنع كيلوغرام واحد منه كمية كبيرة من الزهور المجففة.

فوائد الزعفران

فوائد الزعفران لا تعد ولا تحصى. وذلك بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها. وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات، مثل المنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين أ. كما أنه مليء بمضادات الأكسدة والمركبات المتطايرة مثل الكروسين والبيكروكروسين والسافرانال.

ومن أهم فوائد الزعفران أنه علاج جيد لنزلات البرد والسعال. وأيضا لمشاكل المعدة وانتفاخ البطن ونزيف الرحم والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

فوائد الزعفران للجسم

هناك العديد من فوائد الزعفران للجسم، فهو يعالج العديد من الأمراض. وفيما يلي أبرزها:

يحارب الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها.

يعالج التهابات المفاصل.

يحسن عملية الهضم وحركة الأمعاء.

يساعد على التئام الجروح.

يقوي المناعة.

يعالج لدغات الحشرات.

يعالج الالتهابات.

يعالج الاكتئاب.

خفض ضغط الدم 

ومن أهم فوائد الزعفران أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويحتوي على أحد أهم الفيتامينات المفيدة لصحة القلب والمعروف باسم الريبوفلافين. هذا الأخير يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الزعفران يتميز بقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة. بالإضافة إلى خصائص الزعفران المضادة للأكسدة، فهو يعمل على الوقاية من أمراض القلب.

فوائد الزعفران للبصر

تعود فوائد الزعفران للعيون إلى خصائصه التي تساعد على تعزيز صحة العدسة والشبكية. تعمل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على استعادة بنية ووظيفة خلايا الشبكية. أكدت دراسة إسبانية أن المركبات الطبيعية الموجودة في الزعفران، مثل السافرانال، قد تمنع فقدان البصر وضمور الشبكية. كما أنه يحافظ على شكل المستقبلات الضوئية، أي شكلها وبنية أجزائها الداخلية، والاستجابة البصرية والشبكة الشعرية.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع الزعفران تلف المستقبلات الضوئية الناجمة عن الإصابة التأكسدية المزمنة ويحسن الرؤية لدى كبار السن. كما أنه يؤثر على الجينات التي تنظم محتوى الأحماض الدهنية في غشاء خلايا الرؤية، مما يجعلها أكثر مرونة. يعالج الورم الأرومي الشبكي الصباغي، وهو مرض وراثي يسبب العمى الدائم لدى الشباب.

يحافظ الزعفران على صحة البشرة

يحافظ الزعفران على صحة ونضارة البشرة، ويرطب البشرة الجافة، ويحسن ملمسها، ويعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة. بالإضافة إلى دوره في علاج حب الشباب والتخلص من التصبغات الجلدية والهالات السوداء. يمكن استخدامه كتونر طبيعي في روتين العناية الخاص بك.

يحافظ الزعفران على صحة الشعر

ومن أبرز فوائد الزعفران للنساء احتواؤه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الشعر وتعزيز نموه ومنع تساقطه وإصلاح بصيلات الشعر. يمكن أيضًا استخدام الزعفران لعلاج الصلع.

أضرار الزعفران

على الرغم من فوائد الزعفران العديدة، إلا أن تناول الزعفران بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

مشاكل في الكلى والجهاز البولي.

الشعور بالدوار والدوار.

الشعور بالغثيان.

صداع.

فم جاف.

اصفرار الجلد والعينين.

الإجهاض أو الولادة المبكرة.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى