منوعات وصحة

فوائد الجزر للنساء

فوائد الجزر


يعد الجزر من أكثر الأطعمة الصحية ويتميز أيضًا بطعمه اللذيذ. كما أنها متوفرة في معظم أيام السنة. يوجد أكثر من نوع من الجزر، مثل الجزر الأبيض، والأحمر، والبنفسجي، والأصفر، ولكن الجزر البرتقالي هو الأشهر بين جميع أنواع الجزر، ويتم تناوله بطرق مختلفة، كما يمكن تناوله طازجاً، وذلك على شكل عصير طبيعي، أو من خلال إضافته إلى الطبخ في العديد من الأطباق الصحية، أو السلطات. ويفضله خبراء الصحة والتغذية بشكل كبير لأنه غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على حمض البانتوثينيك والحديد والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والجزر. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الجزر للنساء الجبارة

فوائد الجزر للنساء

 يحسن صحة القلب:

جزرة واحدة يومياً تبعدك عن الطبيب، وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يحسن صحة القلب والجهاز العصبي ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. كما أنه يحتوي على اللوتين والبيتا كاروتين والألفا كاروتين، وهي من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. الدم.

الوقاية من السرطان:

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة، التي تزيد من مناعة الجسم لمقاومة الأمراض، كما أن احتوائه على الكاروتين يساعد على الحماية من سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان المعدة، وأيضاً سرطان الثدي بالنسبة للنساء اللاتي يتناولن الكاروتين في غذائهن.

 فوائد الجزر للنساء: تقوية البصر 

هناك مثل مشهور وهو “الجزر يقوي البصر”. يعد من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة البصر، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية البصر، كما أن احتوائه على البيتا كاروتين يساعد على حماية العين من الجلوكوما، كما يقلل من خطر الإصابة بالعشى الليلي.

 تحسين صحة الكبد:

يعتبر الجزر مهماً جداً لصحة الكبد، فهو يعمل على تحسين أنسجة الكبد وتدفق الدم، ويعمل على تقليل نسبة الدهون في الكبد. تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في عمل الكبد في تنظيف الجسم وطرد السموم منه، ويقلل من ترسب الصفراء. وفي الكبد، كما أنه ينظف القولون من الفضلات، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.

بناء وتقوية العضلات:

ينصح به بشكل خاص للنساء الرياضيات وللاعبي كمال الأجسام، لأنه يعد مصدراً رائعاً للفيتامينات التي تساعد على بناء وتقوية عضلات الجسم. كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويساعد الجسم على الحصول على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

 فوائد الجزر للنساء: العناية بالبشرة 

الجزر مهم جداً لصحة الجلد والبشرة، فهو يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ويمنع ظهور البقع الناتجة عن حروق الشمس. كما أنها تعمل على تجديد الأنسجة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد، وذلك بفضل احتوائها على مادة الكاروتين التي بدورها تحول فيتامين أ الضروري لحماية البشرة.

 فوائد الجزر للنساء: تقوية ونمو الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، ابدأ بتناول الجزر بطرق مختلفة، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يعمل على تقوية فروة الرأس. كما أنه يحسن الدورة الدموية مما يزيد من نمو الشعر ويمنع التقصف ويساعد على جعل الشعر يبدو صحياً. .

 فوائد عصير الجزر للنساء:

احتوائه على فيتامين أ يساعد على تحسين جودة حليب الثدي. كما أنه يخفف من تشنجات الدورة الشهرية لأنه غني بالألياف والفيتامينات. كما ينصح بتناوله بكثرة في الفترة الأخيرة من الحمل لحماية الأطفال حديثي الولادة من الإصابة بالعدوى، لأنه غني بالألياف والفيتامينات.

هناك عدة استخدامات للجزر مفيدة للبشرة والشعر:

 1- استخدام الجزر لعلاج حروق الشمس:

قومي بخلط ملعقتين من عصير الجزر مع 4 ملاعق من ماء الورد، ثم ضعي الخليط في زجاجة رذاذ، ثم ضعيه على بشرتك مرتين يومياً.

 2- علاج حب الشباب :

قومي بغلي جزرة ثم اهرسيها ودلكي بشرتك بحركات دائرية لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالحليب المخفف بالماء.

 3- استخدام الجزر لتقليل إفراز الدهون للبشرة الدهنية:


اخلطي كمية متساوية من عصير الجزر والعسل، وأضيفي بياض بيضة وملعقة من الزبادي، ثم وزعي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه.

 4- قناع الجزر لترطيب الشعر وعلاج القشرة :


غلي جزرة، ووضعها في الخلاط، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي وبيضة، وخلطهم جيداً، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة من 30 دقيقة إلى ساعة، ثم غسله بالماء والشامبو.

ومن الأفضل تناول الجزر طازجاً أو عصره أو استخدامه في السلطات والأطباق المختلفة للحصول على فوائده الكاملة.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى