منوعات وصحة

فوائد الكاجو واضراره

محتويات المقال

فوائد الكاجو


يعتبر الكاجو من المكسرات المشهورة التي لها طعم مميز، وتقدم كنوع من الوجبات الخفيفة. الكبار والصغار يحبونها لمذاقها الذي لا يقاوم. فوائد الكاجو كثيرة، وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على الدهون الصحية والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، إلا أنه لا يخلو من آثار جانبية عند الإفراط في تناوله، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الكاجو واضراره.

فوائد الكاجو:

فوائد الكاجو للمعدة

يتمتع الكاجو بخصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد على تخفيف تهيج المعدة والتهابها، كما يلعب دورًا في الوقاية من سرطان المعدة والقولون.

فوائد الكاجو للرجال

يحتوي الكاجو على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والزنك، والتي تعمل على تقوية مناعة الرجال وزيادة الخصوبة أيضًا.

كما يحتوي على حمض الأرجينين، والذي أظهرت الدراسات أنه قد يساعد في تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

ويحتوي أيضا على المغنيسيوم الذي يساعد على تقوية العضلات والعظام.

فوائد الكاجو للنساء

فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الصحة العامة للمرأة وتساعد على تقليل علامات الشيخوخة.

كما يساعد على تحسين صحة العظام أثناء انقطاع الطمث.

وله دور في الوقاية من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات لأنه يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين.

فوائد الكاجو للحامل

يحتوي على الزنك، وهو معدن أساسي لنمو الخلايا السريع لدى الجنين. كما أنه مصدر ممتاز للكالسيوم الذي يساعد على تقوية الأسنان واللثة أثناء الحمل. يساعد حمض الفوليك على منع العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة عند الأطفال. يعد الكاجو مصدراً جيداً للحديد الذي يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحارب التعب وفقر الدم.

فوائد الكاجو للشعر: 

1- تحسين لمعان الشعر: يحتوي الكاجو على النحاس الذي يساعد على نمو الشعر ويؤخر الشيب. يساعد النحاس الموجود في الكاجو أيضًا على جعل الشعر ناعمًا ولامعًا. 

2- يساعد على حماية الشعر من التساقط: بالإضافة إلى العديد من المواد، يحتوي الكاجو على البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة فروة رأس الإنسان. يساعد تناول الكاجو أو وضع زيت الكاجو على الشعر على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه بشكل ملحوظ. 

3- تحسين نعومة الشعر: يساعد تناول الكاجو، بالإضافة إلى دهنه بزيت الكاجو، على زيادة لمعان الشعر ونعومته.

فوائد الكاجو للعظام

المغنيسيوم الموجود في الكاجو مهم لتكوين العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام. المنغنيز، وهو معدن آخر موجود في الكاجو، إلى جانب الكالسيوم والنحاس، يساعد أيضًا في الوقاية من هشاشة العظام.

فوائد الكاجو للأعصاب

يحتوي الكاجو على الثيامين وفيتامين ب6 ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في الوقاية من الاعتلال العصبي.

فوائد الكاجو لمرضى القلب

يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكاجو لمرضى السكر

وفي دراسة أجريت عام 2018، أعطى الباحثون 300 شخص مصاب بداء السكري من النوع 2 نظامًا غذائيًا غنيًا بالكاجو، وبعد 12 أسبوعًا لاحظوا انخفاض ضغط الدم لديهم وارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). ولم يكن للكاجو أي تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم أو الوزن لديهم. أظهرت دراسة أن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني والذين يتناولون الكاجو يومياً لديهم مستويات أقل من الكولسترول الضار، مما يقلل من مضاعفات مرض السكري على القلب. الكاجو غني بالألياف، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأطعمة الغنية بالألياف لها دور في تقليل مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

فوائد الكاجو للسرطان

يحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة مثل مركبات البوليفينول، والتي لها دور في الوقاية من السرطان والتهابات الجسم المختلفة وحماية الخلايا من التلف.

فوائد الكاجو للتوتر

قد يساعد الكاجو على خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكولسترول الجيد، وتقليل مستويات الكولسترول السيئ، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكاجو لنقص الحديد

يحتوي الكاجو على يحتوي على نسبة مهمة من الحديد، لذلك قد يساعد في حالات نقص الحديد، بالإضافة إلى العلاج الدوائي واتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد تحت إشراف الطبيب.

فوائد الكاجو لزيادة الوزن

لا يسبب الكاجو زيادة في الوزن على الإطلاق، ولكن يمكن استخدامه في حميات زيادة الوزن كبديل عن الأطعمة الأخرى غير الصحية التي تستخدم لزيادة الوزن، ويجب أن يكون الأمر تحت إشراف الطبيب المختص.

فوائد الكاجو للذاكرة

الكاجو غني بالزنك والبروتين والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، وكلها تعمل على تنشيط الذاكرة ومنع اضطرابات الذاكرة المرتبطة بالشيخوخة.

فوائد الكاجو للقولون

يحتوي الكاجو على مركبات نباتية مضادة للأكسدة تلعب دوراً مهماً في الوقاية من سرطان القولون، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات. قد يسبب الكاجو اضطرابات معوية، وغازات، وانتفاخاً لدى بعض الأشخاص، خاصة الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

فوائد الكاجو للكلى

يعمل الكاجو على تحسين وظائف الكلى وحماية الخلايا من التلف بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

فوائد الكاجو للبشرة: 

1- تعزيز صحة الجلد: يحتوي الكاجو على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، وذلك لأن الكاجو غني بالزنك والمغنيسيوم والحديد والفوسفور. كما يحتوي الكاجو على البروتين ومضادات الأكسدة، وجميعها تحافظ على صحة وحيوية الجلد. كما يحتوي الكاجو على السيلينيوم الذي يحافظ على صحة الجلد بشكل كبير. ويعتبر السيلينيوم من العناصر المهمة التي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بالسرطان. 

2- يحسن إشراقة ونضارة البشرة:  يساعد الكاجو في الحفاظ على بشرة ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد. يحتوي الكاجو على العديد من الفيتامينات والمواد التي تساعد على حماية الوجه من الشيخوخة وعلامات التقدم في السن. 

3- التقليل من تصبغات الجلد: يحتوي الكاجو على الكثير من فيتامين C، الذي يساعد على تقليل التصبغات الناتجة عن العوامل البيئية المختلفة، بما في ذلك التعرض المستمر لأشعة الشمس.

اضرار الكاجو

إن الإفراط في تناول شيء ما، حتى لو كان مفيداً للصحة بشكل عام، يؤدي إلى الضرر، خاصة مع الأملاح التي يضيفها الكاجو لجسمك، إلا إذا كنت تحرص على تناوله بدون ملح. الإفراط في استهلاك الكاجو يعني إضافة كميات كبيرة من الصوديوم إلى نظامك الغذائي، في حين أن الكمية المطلوبة من الصوديوم هي 1500 ملليجرام للشخص البالغ يوميا، والحد الأقصى المسموح به هو حوالي 2300 ملليجرام، ويمكن أن يضيف لك الكاجو المملح 87 جراما من الصوديوم يوميا. يوم. أونصة واحدة، وارتفاع الصوديوم يسبب:

ارتفاع ضغط الدم.

هجوم الدماغ.

أمراض القلب والكلى.

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكاجو من الإسهال والغثيان وتشنجات البطن. كما قد يشعر البعض بصعوبة في التنفس وسيلان في الأنف وسعال، لذا يجب استشارة الطبيب فورًا في حالة ظهور هذه الأعراض.

يحتوي الكاجو على مستويات عالية من المغنيسيوم تصل إلى ما يقرب من 82.5 مليجرام لكل أونصة، مما قد يسبب تفاعلاً مع مجموعة من الأدوية التي تتفاعل مع المغنيسيوم وتمنع امتصاص بعض المضادات الحيوية.

قد يتفاعل المغنيسيوم أيضًا مع أدوية ضغط الدم وحاصرات قنوات الكالسيوم، مما يزيد من احتمالية الآثار الجانبية الضارة للأدوية مثل الغثيان واحتباس الماء. قد يتفاعل الكاجو أيضًا مع أدوية مرض السكري وأدوية الغدة الدرقية ومدرات البول.

تحتوي أوقية صغيرة من الكاجو على 163 سعرة حرارية ودهون صحية غير مشبعة، ويمكن أن تساعدك هذه الوجبة على زيادة الوزن إذا تناولتها بكثرة.

إن اكتساب الوزن الزائد يعرضك لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والسرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب والعديد من الحالات الطبية الأخرى.

كما يحتوي الكاجو على أملاح الأوكسالات، التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويمكن أن يؤدي الكالسيوم المتراكم إلى تكون حصوات الكلى.

خلصت الأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع إلى أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى يجب أن يفكروا في تناول كميات صغيرة إلى معتدلة من الكاجو.


© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى