منوعات وصحة

أضرار الكافيين: ما لا تعرفه عنه

أضرار الكافيين


الكافيين هو أحد الضيوف الدائمين في حياة الكثير منا. فالأمر يتعدى كونه ضيفًا دائمًا إلى كونه شيئًا مقدسًا كل صباح، ولم يكن هذا شيئًا قديمًا، إذ تم استهلاك الكافيين منذ القدم.

كان الإنسان الأول يمضغ بذور وأوراق النباتات، مما منحه الشعور باليقظة والتخفيف من الألم. اكتشفنا لاحقًا أن الكافيين كان مسؤولاً عن ذلك. ولكن ما هي أضرار الكافيين التي يجب أن تعرفها؟


 أضرار الكافيين

1. هشاشة العظام :

تناول كميات كبيرة من الكافيين يومياً يؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يؤثر على نمو عظام الجسم، خاصة إذا كان الجسم في مرحلة المراهقة أو البلوغ، والنتيجة النهائية هي هشاشة العظام.

2. كثرة التبول

وجدت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أن النساء اللاتي تناولن 329 ملجم من الكافيين يوميًا، أي ما يعادل حوالي ثلاثة فناجين أو أكثر من القهوة، كان لديهن زيادة في خطر الإصابة بمشاكل المثانة بنسبة 70٪.

3. الإمساك :

يعتاد جسم الإنسان على الكميات التي يستقبلها يومياً من المواد المختلفة، وينطبق ذلك أيضاً على الكافيين، كما يعتاد الجهاز الهضمي على الكافيين، وخاصة القولون. وعندما يحدث نقص في الكميات، أو يتوقف فجأة، يظهر الجسم رد فعل قد يأتي على شكل إمساك.

4. آثار الكافيين على الدورة الشهرية

أظهرت دراسة مقطعية أجريت عام 2011 حول الدورة الشهرية والاستخدام المعتاد للأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين وجود علاقة بين استهلاك الكافيين واضطرابات الدورة الشهرية.

5. الصداع:

إدمان الكافيين كغيره من أنواع الإدمان يؤثر على خلايا الدماغ ويغير كيمياء الدماغ، حيث ينتظر الدماغ الحصول على الكميات اليومية التي اعتاد عليها. عند التوقف عن الكافيين يعاني الشخص من صداع قوي لا يستطيع الشخص تحمله، ويشمل المنطقة المحيطة بالعينين ومنطقة الجبهة. كما يصاحبه نبضات شديدة في الدماغ. 

6. أضرار الكافيين على البشرة 

عند تناوله بجرعات عالية، يمنع الكافيين الإنتاج الطبيعي للكولاجين، وهو أمر مهم للبشرة، لأن الكولاجين عنصر مهم لصحة ونضارة البشرة.

7. اضرار الكافيين على الكلى

من أضرار الكافيين بشكل عام ومضار القهوة بشكل خاص على الكلى والجهاز البولي أنها تزيد من خطر الإصابة بسلس البول، حيث يلاحظ الأفراد الذين يشربون القهوة أو الكافيين أنهم بحاجة إلى التبول بشكل متكرر، خاصة نحيف. لذلك ينصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل لتجنب الجفاف الذي قد يصاحب شرب كميات كبيرة من القهوة.

8. الأرق والتعب والعصبية:

الإدمان هو اعتياد الجسم على كميات محددة بشكل منتظم يومياً، أو أقل من ذلك، من مواد محددة، وبالتالي تحتاج أجهزة الجسم إلى هذه المواد من أجل تنظيم وظائفها اليومية. وهذا هو الحال أيضًا مع الكافيين. وفي حال عدم تناول الكميات اليومية يتعرض الإنسان لحالة من التعب الشديد والأرق، وفقدان التركيز. كما أن العصبية المفرطة تحدث دون داعٍ أو لأسباب بسيطة لا تتطلب كل هذا رد الفعل.

كما يؤثر الكافيين على الجهاز العصبي للإنسان، مثل ارتعاش الأطراف والصداع. فمثلاً عندما يعتاد الإنسان على شرب خمسة فناجين من القهوة يومياً، فإن يومه سيتضطرب عندما يشرب ثلاثة أو أربعة فناجين.

5. أضرار الكافيين على القلب:

ومن الآثار الضارة للكافيين على القلب هو تعطيل وظيفة القلب وتدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية. ويظهر ذلك بوضوح عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، حيث يتعرضون لزيادة في معدل ضربات القلب بشكل يتجاوز الحد الطبيعي.

وقد يزداد الوضع سوءًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يتعرضون لنوبات أو أزمات قلبية تؤدي أحيانًا إلى الوفاة أو فقدان الحياة تمامًا.


وإليك أيضًا 5 معلومات مهمة عن الكافيين.

 1- التأثيرات المختلفة للكافيين:

نشرت مجلة نيويورك مقالاً جديداً عن الكافيين يوضح أن تأثيرات الكافيين قد تختلف باختلاف الجنس والعرق، وقد تختلف أيضاً بسبب بعض عاداتك اليومية. وقد ورد أن تأثير الكافيين على النساء أسرع منه على نظرائهن من الرجال، ويتطور الأمر إلى درجة أن تأثير الكافيين على النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل أكبر بثلاث مرات منه على النساء اللاتي لا يستخدمن. حبوب منع الحمل. كما أن تأثير الكافيين أقل على أصحاب البشرة الصفراء الذين يعيشون في آسيا، وحتى مدخني السجائر يخضعون لنفس المعادلة. ويتعرض غير المدخنين لتأثير الكافيين ضعف ما يتعرض له المدخنون.

 2- الكافيين موجود في نباتات أخرى:

ولا يقتصر الكافيين على القهوة فقط، أو حتى القهوة والشاي فقط. وهي موجودة في حوالي 60 نباتًا حول العالم، مثل الكاكاو والكولا ويربا ماتي والغوارانا والشاي الأخضر. ويعتبر الشاي الأخضر أفضل مصادره من حيث تأثيره على الصحة، إذ يحتوي على النسبة الكافية التي يحتاجها الجسم.

 3- فنلندا والكافيين:

خلافاً للشائعات التي تتهم الأميركيين بأنهم الأكثر استهلاكاً للكافيين في العالم، وبعيداً عن الصورة المحفورة في الذاكرة عن ارتباط الكافيين بالقهوة والبرازيل، كما جاء في مقال نشرته مؤخراً هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فإن فنلندا هي الأعلى عالمياً يومياً. استهلاك الكافيين، حيث يبلغ مقداره 400 ملغ من الكافيين يومياً، ووفقاً لتقرير آخر جاء وفقاً لإدارة الغذاء والدواء، فإن 90% من الأشخاص حول العالم يستخدمون الكافيين بشكل يومي.

 4- كيف يعمل الكافيين؟

وبناء على ما جاء في تقرير الأكاديمية الأمريكية للطب فإن الأمر يستغرق ما بين نصف ساعة إلى ساعة حتى يصل الكافيين إلى أعلى مستويات نشاطه في الدم، وبذلك يكون قد خالف أحدث الدراسات التي سبقته والتي تقول إن ويبدأ تأثيره بعد ربع ساعة. وأضافوا ذلك أيضا”, “ويظل الكافيين عالقا في جسم الإنسان لمدة تصل إلى 14 ساعة. يتم إخراج نصف الكافيين من جسم الإنسان عن طريق البول بعد 5 ساعات، خاصة أولئك الذين يتناولون الكافيين بانتظام، حيث تحتفظ أجسامهم بالكافيين لفترة أطول من أولئك الذين لا يستهلكونه بشكل دائم، وقدمت الأكاديمية نصيحة بالامتناع عن تناوله مادة الكافيين. تناول الكافيين قبل النوم بـ 8 ساعات حتى لا يسبب الكافيين الأرق وأحياناً قد يؤدي إلى الكوابيس.

5- فوائد القهوة المحمصة:

وذلك لأن عملية التحميص التي تتم على القهوة هي حيث تقوم النار بحرق مادة الكافيين، وهذا ما يعطي عملية التحميص تلك الرائحة الطيبة التي يحبها الكثير من الناس. كلما تم تحميص القهوة أكثر، كلما انخفضت نسبة الكافيين، وهو أمر مفيد جداً لصحتك، حيث أن الجسم لا يحتاج إلى كل تلك الكمية من الكافيين. ماذا يوجد في القهوة؟


وفي النهاية ننصحك بالتوجه إلى الكافيين الموجود في الشاي الأخضر لأنه الأكثر فائدة لجسم الإنسان.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى