منوعات وصحة

فوائد الصمغ العربي للنساء وطرق استخدامه

فوائد الصمغ العربي للنساء


الصمغ العربي، أو اللبان العربي، هو أحد المكونات المعروفة على نطاق واسع في البلاد العربية وفي العديد من دول العالم. يمكن أن يكون للصمغ العربي العديد من الاستخدامات الطبية والعلاجية، كما أنه يدخل ضمن مكونات الأدوية لعلاج بعض الحالات الصحية، وقد جمعنا لكم هذا المقال يحتوي على فوائد الصمغ العربي للنساء وطرق استخدامه المختلفة، بالإضافة إلى الجوانب وما قد يترتب عليه من آثار، فتابعوا أيها القراء الأعزاء.

فوائد الصمغ العربي للنساء:

1- المساعدة في التئام الجروح:

غالباً ما يستخدم الصمغ العربي في العلاجات الموضعية التي تساعد على التئام الجروح. ويعتقد الأطباء والعلماء والباحثون أن هذا التأثير قد يكون بسبب بعض المواد الكيميائية مثل القلويدات والجليكوسيدات والفلافونويدات. 

في بعض الدراسات، تم اختبار نوع يعرف باسم أكاسيا كاليفورنيا كجزء من العلاج الموضعي على الفئران مما أدى إلى شفاء الجروح بشكل أسرع من العلاج العادي. 

2- تقليل الألم والتهيج:

غالبًا ما تُستخدم الخصائص اللزجة للصمغ العربي لتقليل التهيج والالتهاب، وقد ثبت أنه فعال بشكل خاص في علاج آلام المعدة أو الحلق. 3- تقليل النزيف. يمكن استخدام نبات السنط، الموجود في الولايات المتحدة والمكسيك، للمساعدة في وقف تدفق الدم في حالات الجروح والجروح السطحية، حيث يمكن أن يساعد في وقف النزيف الحاد وتطهير الجرح من البكتيريا. 

4- تعزيز صحة الفم والأسنان:

يمكن استخدام نوع من الصمغ العربي، المعروف باسم أكاسيا كاتيتشو، في منتجات طب الأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة. يمكن أيضًا استخدام العلكة المجففة في نوع من معجون الأسنان العشبي الذي ثبت أنه ينظف الأسنان دون تآكل المينا. 

5- الحصول على الألياف: 

يحتوي الصمغ العربي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء. الألياف ليست مفيدة للنظام الغذائي فحسب، ولكنها تساعد أيضًا في التحكم في مستويات الكوليسترول. أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 15 جرامًا من صمغ السنط يوميًا في صورة سائلة ساعد في التحكم في تركيز الكوليسترول في بلازما الدم. 

6- تقليل السعال والتهاب الحلق: 

لأنه من المعروف أنه يقلل الالتهاب، يمكن أن يساعد الصمغ العربي أيضًا في السيطرة على السعال. كما أنه يستخدم لتهدئة الحلق، وحمايته من التهيج، وتخفيف التقرحات. 

7- علاج الإمساك:

يعتبر مسحوق السنط مصدراً جيداً للألياف غير القابلة للذوبان. يؤخذ عادة لزيادة استهلاك الألياف ويساعد في تخفيف الإمساك. تحتوي ملعقة كبيرة من المسحوق على 6 جرامات من الألياف، وهو ما يعادل ما بين 21-29% من الكمية الموصى بها يومياً للنساء البالغات، وما بين 16-20% من الكمية الموصى بها للرجال، ويمكن استخدامه بنسبة كبيرة جداً. طريقة سهلة في المنزل للتخلص من مشكلة الإمساك. 

8- فوائد الصمغ العربي للكلى:

تم إجراء العديد من الدراسات على الصمغ العربي وإمكانية استخدامه لعلاج بعض أمراض وأمراض الكلى، ودراسة تأثيره على العديد من العوامل. 

ومن هذه الدراسات دراسة أجريت تحت إشراف فريق طبي، لمعرفة مدى تأثيره في علاج المرحلة النهائية من الفشل الكلوي. 

9- فوائد الصمغ العربي لعلاج مرض السكري: 

أجريت دراسة تجريبية على الحيوانات في مركز الملك فهد للأبحاث في ديسمبر 2012 إلى يناير 2013. حيث تم إعطاؤها خلاصة الصمغ العربي لمدة 21 يوماً، ثم تم سحب عينات الدم في نهاية الدراسة لقياس نسبة الجلوكوز. الأنسولين والكوليسترول الكلي. والدهون الثلاثية، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة. وقد لوحظ انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين، والخصائص المضادة للفطريات. 

ولذلك استنتج العلماء أن الصمغ العربي يمكن استخدامه لعلاج مرض السكري في المستقبل، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات على الإنسان. 

10- فوائد الصمغ العربي لإنقاص الوزن:

بحسب مكتبة الطب الأمريكية، فقد أجريت دراسة على مجموعة من النساء الأصحاء حول تأثيرات الصمغ العربي ومسحوق السنط المشتق منه، على مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم. 

وأظهر الصمغ العربي فعاليته في تقليل مؤشر كتلة الجسم والوزن الإجمالي، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدهون في الجسم. وخلصت الدراسة إلى أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السمنة.

طرق استخدام الصمغ العربي 

يتوفر الصمغ العربي عادةً على شكل مسحوق يمكن إذابته في الماء وتناوله كمشروب. كما أنه متوفر على شكل كبسولات أو أقراص أو علكة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في الطبخ بشكل آمن.

ومع ذلك، يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدامه كمكمل غذائي في حالة الخضوع لأي علاج دوائي. كما ينصح بزيادة كمية المياه المستهلكة عند استخدام أي نوع من المكملات الغذائية الغنية بالألياف. مثل الصمغ العربي؛ وذلك لتجنب بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناوله، مثل الغازات والانتفاخ والإمساك والتشنجات.

أضرار الصمغ العربي

على الرغم من وجود فوائد عديدة للصمغ العربي لاستخدامات متعددة، إلا أنه يجب عليك أولاً استشارة الطبيب قبل تناول أي شكل من أشكاله، لتجنب أي رد فعل تحسسي أو تفاعلي للأدوية. الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة من الصمغ العربي تشمل ما يلي:

من الممكن أن يتفاعل الصمغ العربي مع بعض الأدوية، حيث أنه قد يمنع امتصاص بعض المضادات الحيوية.

تحتوي بعض أنواع الصمغ العربي على مواد كيميائية سامة يمكن أن تسبب تساقط الشعر وتؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على هضم العناصر الغذائية.

– زيادة جرعة الصمغ العربي عن 15-30 جرام في اليوم الواحد تعتبر جرعة زائدة عن الحد الآمن.

ومن الأفضل عدم المخاطرة بتناول مكملات الصمغ العربي في حالات الحمل والرضاعة، حيث أن تأثيره في هذه الحالات لا يزال غير معروف.

– قد يكون لدى الأشخاص المصابين بالربو حساسية تجاه لقاح الصمغ العربي.

– يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء أي شكل من أشكال السنط للأطفال أو كبار السن.

– الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه نباتات أخرى، مثل الجاودار أو لحاء الريشة، قد يكون لديهم أيضًا حساسية تجاه السنط ومكوناته.


© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى