منوعات وصحة

اكتشف فوائد البروكلي: كل ما تحتاج إلى معرفته

فوائد البروكلي


يعتبر البروكلي من الخضار اللذيذة والشهية والغنية بعشرات العناصر الغذائية. يعتبر البروكلي من أفضل الأطعمة التي تعود بفوائد كبيرة على الجسم وتساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي. وهو من الخضار التي تنتمي إلى عائلة الكرنب من الخضار، ويشبه القرنبيط. يمكنك تناوله نيئاً أو مطبوخاً، وهو من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية المفيدة للجسم. وفيما يلي اكتشف فوائد البروكلي وكل ما تحتاج إلى معرفته.

 فوائد البروكلي

1- الوقاية من السرطان :


يشترك البروكلي في خصائص مكافحة السرطان وتعزيز المناعة مع الخضروات الصليبية الأخرى مثل القرنبيط وكرنب بروكسل والملفوف. يحتوي البروكلي على خصائص تستنزف هرمون الاستروجين، والذي عادة ما يسبب السرطان في الجسم.

– تظهر الأبحاث أن البروكلي مناسب جداً للوقاية من سرطان الثدي والرحم.

2- خفض نسبة الكولسترول :


مثل العديد من الأطعمة الكاملة، البروكلي مليء بالألياف القابلة للذوبان التي تسحب الكوليسترول من الجسم، لأن الألياف الموجودة في البروكلي تساعد على الارتباط بالأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي. هذا يجعل من السهل إزالة الكوليسترول من الجسم. ووفقا لبحث أجراه معهد أبحاث الغذاء، فإن مجموعة متنوعة من البروكلي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 6 في المائة.


3- تقليل الحساسية والالتهابات: 

أثبتت الأبحاث قدرة الكيمبفيرول على تقليل تأثير المواد المرتبطة بالحساسية على أجسامنا. يحتوي البروكلي أيضًا على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، المعروفة باسم مضادات الالتهاب. إلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد البروكلي أيضًا الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، حيث يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان، وهي مادة كيميائية تمنع الإنزيمات التي يمكن أن تسبب تدمير المفاصل وبالتالي تؤدي إلى الالتهاب.

4- مضادات الأكسدة القوية: 

– يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد الجسم بعدة طرق. يحتوي البروكلي على نسبة عالية من فيتامين C، مما يجعله مفيدًا للمناعة. بخلاف ذلك، يحتوي البروكلي أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تساعد في إعادة تدوير فيتامين C بكفاءة. 
– كما أنه غني بالكاروتينات، اللوتين، الزياكسانثين، البيتا كاروتين وغيرها من مضادات الأكسدة المليئة بالطاقة.


5- صحة العظام: 

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين K، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام. 
– إلى جانب الكالسيوم، البروكلي مليء أيضًا بالعناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور. وبسبب هذه الخصائص، يعتبر البروكلي مناسباً جداً للأطفال وكبار السن والأمهات المرضعات.

6- صحة القلب: 

– قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات التي يتمتع بها السلفورافان، أحد مركبات الإيزوثيوسيانات (ITCs) الموجودة في البروكلي، قادرة على منع (أو حتى عكس) بعض الأضرار التي تلحق ببطانات الأوعية الدموية والتي يمكن أن تسببها التهاب بسبب مشاكل السكر في الدم المزمنة. 
– البروكلي مفيد لصحة القلب، بسبب احتوائه على الألياف والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم. 
– يساعد ذلك أيضًا في تقليل نسبة الكوليسترول السيئ، مما يؤدي إلى صحة القلب. كما يساعد البروكلي على حماية الأوعية الدموية من التلف. 

7- مساعدات النظام الغذائي: 

– البروكلي من الكربوهيدرات الجيدة والغنية بالألياف التي تساعد على الهضم، وتمنع الإمساك، وتحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، وتحد من الإفراط في تناول الطعام. 
– إلى جانب ذلك، يعتبر البروكلي مفيدًا أيضًا لفقدان الوزن لأنه غني بالألياف. إنها خضار خضراء مثالية لتضمينها في سلطاتك وتكمل الخضار الخمسة الملونة كل يوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي أيضًا على البروتينات، مما يجعله مناسبًا للنباتيين غير القادرين على استكمال احتياجاتهم من البروتين. 

8- مفيد لإزالة السموم: 

– بما أن البروكلي غني بالألياف، فإنه يمكن أن يساعد في التخلص من السموم من خلال الجهاز الهضمي. بخلاف ذلك، البروكلي مليء أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة السموم من الجسم. بشكل عام، يحتوي البروكلي على مغذيات نباتية خاصة تساعد في عملية التخلص من السموم الموجودة في الجسم. وهذا يعني أن الجسم يتخلص من الملوثات غير المرغوب فيها. يحتوي البروكلي أيضًا على الإيزوثيوسيانات، التي تساعد في عملية إزالة السموم على المستوى الجيني. 

9- العناية بالبشرة: 

– لا تشمل العناية بالبشرة نضارتها فحسب، بل مناعتها أيضًا. 
– بما أن البروكلي يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد المغذية مثل فيتامين C والمعادن مثل النحاس والزنك، فإن البروكلي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد. 
– وهذا يعني أنه يحمي الجلد أيضًا من العدوى بالإضافة إلى الحفاظ على التوهج الطبيعي لبشرتك. البروكلي مليء بفيتامين K والأحماض الأمينية والفولات، مما يجعله مثاليًا للحفاظ على مناعة صحية للبشرة. 
– يقال أنه يحتوي على أكثر المكونات الغذائية من أي نبات آخر. عندما نفكر في الخضار الخضراء التي يجب أن ندرجها في نظامنا الغذائي، يعتبر البروكلي من أهم الخضار التي تتبادر إلى أذهاننا. – ينتمي البروكلي إلى عائلة الكرنب، ويمكن تصنيفه كخضروات خضراء صالحة للأكل. 

10- العناية بالعيون: 

يحتوي البروكلي على البيتا كاروتين، وفيتامين أ، والفوسفور، وفيتامينات أخرى مثل ب المركب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ. وكل هذه العناصر الغذائية الغنية مفيدة لصحة العين لأنها تساعد على حماية العين من الضمور البقعي والشيخوخة. إعتام عدسة العين وحتى إصلاح الأضرار الناجمة عن الإشعاع الضار الذي نتعرض له. من خلال التواجد المستمر على هواتفنا أو التواجد أمام الشاشة. 

11- مكافحة الشيخوخة: 

– بما أن البروكلي غني بفيتامين C الذي يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، فهو رائع لمكافحة الشيخوخة، لأن مضادات الأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة. هذه الجذور الحرة غالبا ما تلحق الضرر بالجلد. تناول البروكلي بانتظام يساعد على تقليل…”, “الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومشاكل الجلد مثل حب الشباب وحتى تصبغ الجلد. 


12- يمنع ويكافح التلوث والسموم: 

– البروكلي نبات غني بالمواد المغذية ويحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة. وما يجعله غذاءً فعالاً لمكافحة التلوث هو قدرته على العمل ضد بعض الملوثات. 
– ليست البراعم نفسها، بل المكونات الموجودة في الكعب هي المفيدة للجسم. في الواقع، وجدت دراسة أجريت في الصين أن براعم البروكلي كانت مفيدة بشكل خاص في مكافحة وإزالة السموم من ملوثات الهواء من الجذور. 
– عند تناول البروكلي، تبدأ المادة الكيميائية النباتية الموجودة فيه، والتي تسمى غلورافانين، في تفاعل كيميائي يلتصق بمركب البنزين الضار، ويكسره ويعيد شحن الجسم لإفرازه بشكل أسرع، قبل أن يتاح له الوقت لإلحاق الضرر بالخلية. 
كما وجد أن نفس الآلية مفيدة للتخلص من السموم المرتبطة بالتلوث ودخان السجائر. وهكذا، فإن الأشخاص في الدراسة الجديدة الذين شربوا الشاي المركز المصنوع من براعم البروكلي، أفرزوا كمية أكبر من البنزين بنسبة 61% والأكرولين بنسبة 23%، وهو مهيج للرئة، مقارنة بالمجموعة التي شربت دواءً وهمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى