منوعات وصحة

فوائد صابون الكركم للبشرة وطريقة تحضيره في البيت

فوائد صابون الكركم للبشرة


تم استخدام الكركم لعدة قرون في الطب التقليدي والعناية بالبشرة. بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وغناه بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، مما يساهم في الحصول على بشرة أكثر صحة وشبابًا. يمكن أن يوفر دمجه في الصابون العديد من الفوائد المحتملة للبشرة ويعالج مشاكل الجلد. للمزيد عن فوائد صابون الكركم للبشرة، وطرق استخدامه في روتين العناية بجمالك، تابعي سيدتي نت على النحو التالي:


الاستفادة من الخصائص التجميلية لصابون الكركم للبشرة

الكركم، وهو من التوابل المعروفة علمياً باسم Curcuma longa. يحتوي على عنصر نشط بيولوجيًا يسمى الكركمين، وهو أحد المركبات والعناصر الكيميائية وهي البوليفينول ومضادات الأكسدة، التي تساعد في علاج مجموعة من مشاكل البشرة وتمنح البشرة توهجًا طبيعيًا. غالبًا ما تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك الصابون، على الكركم كمكون أساسي. وفيما يلي، نخبرك كيف يمكنك استخدام صابون الكركم، لاستخراج أقصى الفوائد التي يوفرها للبشرة.


1. تقليل الاحمرار وعلاج مشاكل البشرة

الكركمين، المركب النشط في الكركم، له خصائص قوية مضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد هذه الخصائص في تقليل الاحمرار والتورم والالتهاب، مما يجعل صابون الكركم مفيدًا إذا كنت تعاني من أمراض جلدية التهابية، مثل حب الشباب أو الأكزيما.


2. إبطاء شيخوخة الجلد

يتعرض الجلد في كثير من الأحيان للأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي، مما يقلل من توازن الزيوت الطبيعية للبشرة ويبدأ في فقدان مرونتها، والتي تظهر كعلامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية وغيرها، كما أن الجذور الحرة تلحق الضرر بخلايا الجلد. وتسريع عملية الشيخوخة. الكركمين، الموجود في الكركم، وكونه مركب مضاد للأكسدة، يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يقوي مرونة الجلد، وبالتالي يبطئ الشيخوخة المبكرة.


3. تقليل الهالات السوداء

الهالات السوداء حول العينين هي مشكلة جلدية شائعة. قلة النوم، الأكل غير الصحي، فرط التصبغ، أو قضاء الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، كلها يمكن أن تسبب الهالات السوداء تحت العينين. هنا، يمكن أن يأتي صابون الكركم لإنقاذك. كعامل تفتيح، يفيد الكركم بشرتك عن طريق تقليل ظهور الهالات السوداء، وتعزيز الدورة الدموية، وبالتالي تقليل الانتفاخ وتفتيح البشرة حول عينيك.


4. إزالة خلايا الجلد الميتة

يحتوي صابون الكركم على عوامل تقشير طبيعية، تعمل على تعزيز عملية إزالة خلايا الجلد الميتة، لتتمكن خلايا الجلد الجديدة من التجدد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى بشرة أكثر نعومة وإشراقًا.


5. توحيد وتفتيح لون البشرة

الكركم معروف بخصائصه في تبييض البشرة. قد يساهم الاستخدام المنتظم لصابون الكركم في الحصول على لون بشرة موحد وأكثر إشراقًا. غالبًا ما يستخدم صابون الكركم لعلاج البقع الداكنة وفرط التصبغ. فهو يقلل من نسبة الكركمين الموجودة فيه”, “يعمل صابون الكركم على تقليل إنتاج الميلانين الزائد، مما يساعد على تفتيح لون البشرة.


6. علاج حب الشباب وتقليل الندبات

قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات لصابون الكركم مفيدة لك إذا كنت تعاني من حب الشباب، حيث تساعد هذه الخصائص على تهدئة الجلد الملتهب ومنع تكوين آفات حب الشباب. نظرًا لقدرته على تقليل الالتهاب ودعم تجديد الجلد، فقد يساعد صابون الكركم في تقليل ظهور الندبات الناتجة عن التهاب حب الشباب.


7. ترطيب البشرة وتعزيز مرونتها

قد يحتوي صابون الكركم أيضًا على مكونات مرطبة، تعمل على تعزيز مرونة الجلد عن طريق ترطيبه. وهذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من بشرة جافة أو حساسة.


8. دعم شفاء الجلد

يستخدم الكركم تقليديا لشفاء الجروح. على الرغم من أن صابون الكركم ليس بديلاً عن الرعاية الطبية المتخصصة، إلا أن خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات قد تدعم عملية الشفاء من سحجات الجلد البسيطة. يمكنك أيضًا إضافة الكركم إلى الوصفات الطبيعية للعناية ببشرتك. إليك أفضل أقنعة الوجه بالكركم للحصول على بشرة مشرقة ومتوازنة.


طرق استخدام صابون الكركم للعناية ببشرتك

احرصي على ترطيب بشرتك بالماء الدافئ، قبل استخدام صابون الكركم، وذلك لفتح مسام الجلد.


افركي صابون الكركم بالماء الدافئ للحصول على رغوة. قومي بتوزيع هذا الأخير بلطف على الوجه.


قومي بتدليك بشرتك بحركات دائرية لطيفة، باستخدام أطراف أصابعك؛ لتحفيز الدورة الدموية. يمكنك ترك الصابون على بشرتك، وخاصة البشرة الدهنية، لمدة دقيقة أو دقيقتين. للسماح للجلد بامتصاص الخصائص العلاجية للكركم.


اشطفي بشرتك جيداً بالماء الفاتر. للتخلص من آثار الصابون، جففيه بلطف بمنشفة نظيفة وناعمة.


رطبي بشرتك بكريم مرطب مناسب لنوعها. هذه الخطوة ضرورية؛ لضمان عدم جفافه.


إذا كنت تستخدم صابون الكركم في الصباح، تأكد من وضع واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.


طريقة تحضير صابون الكركم في البيت لتبييض البشرة

مكونات صابونة الكركم لتبييض البشرة:

1/2 ملعقة كبيرة زيت اللوز

1 1/2 ملعقة كبيرة كركم

50 جرامًا من صابون زيت الزيتون المبشور

1/2 ملعقة كبيرة ماء ورد

1/2 ملعقة كبيرة جلسرين

1/2 كوب بقدونس مسلوق


طريقة تحضير صابون الكركم لتبييض البشرة:

1. ضعي البقدونس المسلوق في قدر على النار، وأضيفي إليه صابون زيت الزيتون، وحركي حتى يذوب الصابون تماماً.

2. أضيفي الجلسرين وزيت اللوز، وقومي بتحريك المكونات جيداً حتى تمتزج.

3. أخيرًا، أضيفي ماء الورد والكركم، وقومي بتحريك جميع المكونات حتى تحصلي على قوام متماسك.

4. رفع الخليط عن النار، وتركه جانباً حتى يبرد قليلاً.

5. نسكب الخليط في القوالب التي ترغبين بها، ثم نتركه جانباً حتى يجمد.

6. أخرجي الصابون من القوالب، واتركيه حتى يجف تماماً، ثم استخدميه.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى