منوعات وصحة

تعرفي على فوائد اللوز للرضع

فوائد اللوز للرضع


يعتبر اللوز مصدراً طبيعياً للعديد من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية الضرورية لصحتك وصحة أطفالك، ولكن قد تفكرين كثيراً في كيفية إدخاله إلى طعام طفلك دون أن يسبب له الاختناق بسبب صعوبة مضغها وصغر حجمها.

ينصح أطباء الأطفال بإدخال بعض الأطعمة الصلبة، مثل الخضار والفواكه المسلوقة، إلى نظام طفلك الغذائي اعتباراً من عمر الستة أشهر. لكن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي لا يجوز تناولها قبل بلوغه ثمانية أشهر، مثل البقوليات والمكسرات لأنها صعبة الهضم. ومن أهم أنواع المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية اللوز. وفيما يلي سنقدم لك أهم فوائده الصحية للأطفال الرضع:

1. توفير الطاقة: 

يحتوي اللوز على نسبة متساوية من البروتينات والكربوهيدرات، التي تمد طفلك الصغير بالطاقة وتساعده على النمو والقيام بأنشطته اليومية.


2. تحسين وظائف الجهاز الهضمي: 

يحتوي اللوز على الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتساعد في نمو البكتيريا المفيدة التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك.


3. تحسين وظائف الدماغ: 

يحتوي اللوز على فيتامين ب2 وبعض الأحماض الأمينية التي تحفز نشاط ووظائف الدماغ لدى طفلك الرضيع، كما تعمل على تحسين مستويات الذكاء.


4. نمو الأسنان والعظام: 

يحتوي اللوز على نسبة عالية من البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، التي تساعد أسنان طفلك وعظامه على النمو والتقوية، وتحميه من خطر الإصابة بهشاشة العظام.


5. تقوية جهاز المناعة: 

يحتوي اللوز على العديد من مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، التي تقوي جهاز المناعة لدى طفلك الرضيع، وتحميه من السرطان، وأمراض القلب، ونزلات البرد. يساعد اللوز أيضًا على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل فيتامين A وD وE وK.

يتم تقديم اللوز للرضع من عمر ستة إلى 12 شهرًا على شكل زبدة لوز طرية مع عصير التفاح، أو الزبادي، أو حليب الثدي، أو الحليب الصناعي، أو يتم طحنه في الدقيق وخلطه مع الموز، أو الأفوكادو، أو الحليب الاصطناعي، أو يتم تحضيره للرضع. أغذية الأطفال الرضع مثل البودنج. والفطائر والكعك.

أما بالنسبة للرضع من عمر سنة إلى سنتين (12-24 شهراً)، فيمكن تقديم حليب اللوز لهم، بالإضافة إلى الخبز والفطائر المصنوعة من دقيق اللوز، أو تقديمه لهم كزبدة طرية مع الزبادي والعسل، والأفوكادو، أو الكعك.


بعض وصفات اللوز للأطفال:

هريس التفاح واللوز للأطفال المكونات:

½ كوب من التفاح بيوريه (مهروس).

كوب من اللوز المنقوع والمقشر.

الطريقة: ضعي اللوز في محضرة الطعام، واطحنيه حتى تحصلي على عجينة ناعمة.

ضعي نصف ملعقة صغيرة من معجون اللوز في هريس التفاح، وحركيه جيداً، ثم قدميه لطفلك. احتفظي بباقي كمية اللوز في أوعية زجاجية محكمة الغلق، واحفظيها في الثلاجة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى