الفوائد الصحية للفجل.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناوله

الفوائد الصحية للفجل.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناوله

الفوائد الصحية للفجل


الفجل من الخضار الطازجة الغنية بالمياه، مما يجعله أحد المكونات الرئيسية لمختلف أنواع السلطات، وخاصة الفجل الأحمر والأبيض. طعمه اللاذع يجعله غير محبوب لدى الكثير من الناس، ولكن بعد التعرف على فوائده الصحية المذهلة، سيغيرون رأيهم بالتأكيد، وسيصبح الفجل من الخضروات الأساسية في نظامهم الغذائي.

القيمة الغذائية للفجل :

يحتوي الفجل على حوالي 85 بالمائة من الماء، بالإضافة إلى العديد من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك، وكذلك البوتاسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والمغنيسيوم، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين ب6، وفيتامين ج. ، K، وحمض الفوليك.

ما هي الفوائد الصحية للفجل؟

-علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية:

يعتبر الفجل علاجاً فعالاً لمشاكل الجهاز التنفسي، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية، ومقاتل قوي لاحتقانات الأنف والحنجرة والحنجرة. كما أنه مطهر طبيعي للالتهابات ونزلات البرد، ولذلك ينصح بتناوله خلال هذه الفترة من العام.

– لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي:

بما أن الفجل مطهر طبيعي للجسم، فهو ينقي الجهاز الهضمي من السموم ويقضي على بكتيريا المعدة الضارة. كما أنه يحمي من الإمساك والبواسير، ويسهل عملية الهضم، ويتخلص من الانتفاخ والانتفاخ في المعدة والأمعاء.

– التخلص من اضطرابات المسالك البولية:

يعتبر الفجل غذاءً مدراً للبول، مما يجعله منظفاً للكلى ويطرد السموم، كما يحمي من حرقة المعدة والتهابات المثانة.

– التخسيس:

يلعب الفجل دوراً كبيراً في إنقاص الوزن، وذلك من خلال زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، خاصة أنه لا يحتوي على سعرات حرارية أو دهون كبيرة. بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية، فهو يزيد من نشاط حركة الأمعاء وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة، وخاصة في منطقة البطن.

– محارب السرطان:

كشفت الدراسات الحديثة أن الفجل غذاء مضاد للسرطان، حيث أنه يحفز عمل الجينات التي تدمر الخلايا السرطانية، مما يجعله غذاء وقائيا لهذا المرض الخبيث.

– صحة القلب والأوعية الدموية:

يعزز الفجل صحة القلب والشرايين، حيث تعمل مركباته على إخراج الكولسترول الضار من الجسم وخفض مستواه، مثل مركب الفلافونويد الذي يعطي اللون للفجل.

– علاج ارتفاع ضغط الدم :

يحتوي الفجل على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على ضبطه ليعطي توازن الجسم ويحميه من مجموعة من الأمراض، مثل السكتات الدماغية أو الجلطات.

– التحكم في نسبة السكر في الدم:

يمتلك الفجل خاصية ضبط نسبة السكر في الدم، مما ينصح مرضى السكري بإدراجه في نظامهم الغذائي، لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم والتسبب في مضاعفات صحية.

– علاج اليرقان :

بما أن الفجل ينظف الجسم من السموم، فإنه يخلص الكبد من السموم المتراكمة، ويخلصه من البيليروبين ويحافظ على إنتاجه بمستوى مستقر. كما أنه يقلل من تدمير الخلايا الحمراء للمصابين باليرقان، ويزيد من نسبة الأكسجين في الدم.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com