منوعات وصحة

فوائد وأضرار البسباس الأخضر

فوائد البسباس


البسباس الأخضر

البسباس “le fenouil”، أو الشمر، نبات عطري ظهر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو موجود الآن في جميع أنحاء العالم. يتم تصنيف البسباس على أنه عشب. له أزهار صغيرة وسيقان مجوفة، ويتميز بنموه السريع، كما ينمو جيداً في مناطق التربة الجافة على… على طول المسطحات المائية، مثل ضفاف الأنهار، يتمتع البسباس بقيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على نسبة جيدة من العناصر الغذائية. نسبة الألياف. كما يحتوي على بعض المعادن وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج. ويمكن استخدام البسباس كبذور أو أعشاب. بالإضافة إلى إضفاء النكهة على الطعام، فإنه يستخدم أيضاً في العناية الشخصية والطب البديل، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد البسباس الأخضر وبعض الأضرار إذا تم تناوله بكميات كبيرة.


فوائد البسباس الأخضر

– للبسباس فوائد متعددة، ويعود ذلك إلى ما يحتويه من عناصر وفيتامينات متنوعة. يحتوي على الألياف والكربوهيدرات، كما يزود الجسم بالبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم. كما أنه يزودها بنسبة عالية من فيتامين أ. 

– كما يعتبر البسباس مصدراً طبيعياً للإستروجين، ومن فوائد البسباس الأخضر. فستان أخضر

– يحافظ على صحة العظام، لاحتوائه على الفوسفات والكالسيوم المهمين لبناء العظام. كما أنه يحتوي على الحديد والزنك، وهما عنصران مهمان لإنتاج الكولاجين. 

– بالإضافة إلى أنه يزود الجسم بالمغنيسيوم المهم لتكوين العظام. يحافظ على ضغط الدم ويبقيه ضمن المستوى الطبيعي. 

– تعمل عناصر البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم التي يحتوي عليها على خفض ضغط الدم، كما تعمل النترات الموجودة فيه على توسيع الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم ويحمي القلب. 

– يحافظ على صحة القلب، حيث يحتوي على الألياف والبوتاسيوم والفولات وفيتامين C، ولا يحتوي على الكولسترول، وجميعها تعمل على حماية القلب. 

– يقي من الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على السيلينيوم الذي يثبط نشاط بعض المركبات المسببة للسرطان، ويقلل من معدل نمو الأورام. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ج التي تساعد في ذلك. 

– يعزز المناعة، حيث أن السيلينيوم الموجود في البسباس يحفز إنتاج الخلايا المناعية، مما يحسن عمل الجهاز المناعي. أنه يقلل من الالتهاب. يحتوي على مادة الكولين التي تحمي أغشية الخلايا، وتساعد على نقل الإشارات العصبية، وتقلل من الالتهابات المزمنة. 

– يدعم عمل الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تمنح الليونة، وتنظم عملية الهضم، وتمنع الإمساك. يزيد من امتصاص الحديد، لأنه غني بفيتامين C. 

– تناول البسباس مع الأطعمة الغنية بالحديد يعزز امتصاص الحديد. يحمي البشرة من التجاعيد، ويمنحها الإشراق والحيوية، وذلك لاحتوائه على فيتامين C المهم لإنتاج الكولاجين المفيد للبشرة. 

– كما يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة، مما يحمي البشرة من الأضرار التي قد تلحق بها نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو التلوث. 

أضرار البسباس الأخضر: 


– تناول البسباس بكميات معتدلة يعتبر آمناً، وللحصول على فوائد البسباس الأخضر قد يتناول البعض كميات كبيرة منه أو بكميات مركزة، كما هو الحال في المكملات الغذائية أو الزيوت، مما قد يسبب لهم الضرر. 

– يتمتع البسباس بخصائص هرمون الاستروجين، مما قد يجعله يعمل بشكل سيئ. وهو يشبه هرمون الاستروجين، وقد يكون لهذا تأثير جيد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية، ولكنه غير آمن بالنسبة للحامل، ويؤثر على نمو وتطور الجنين. 

– كما أن تناول البسباس بكميات كبيرة أو مركزة يتعارض مع بعض الأدوية مثل وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين، وبعض أدوية السرطان.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى