منوعات وصحة

فوائد واضرار شرب الكمون على الريق يوميا

فوائد شرب الكمون على الريق يوميا


الكمون من التوابل التي تتميز برائحتها النفاذة ومذاقها الرائع ويتم إضافتها في العديد من الأطباق، وله العديد من الفوائد الصحية. وشرب الكمون على الريق يومياً عادةٌ قديمةٌ تُمارس في مختلف الثقافات، ولها العديد من الفوائد الصحية، إلا أنها لا تخلو من أضرار. وفي هذه المقالة، سنستعرض لكم فوائد واضرار شرب الكمون على الريق يومياً، ونُبحر في تفاصيل تأثيره على مختلف أجهزة الجسم.

فوائد شرب الكمون على الريق يوميا


1- يحسن عملية الهضم

يساعد على الهضم بسهولة، من خلال زيادة نشاط البروتينات الهاضمة، ويقلل من أعراض القولون العصبي.

2- يعالج فقر الدم

لا يحصل الكثير من الأشخاص حول العالم على ما يكفي من الحديد، وهو متوفر بكميات كبيرة، حيث يوفر ما يقرب من 20% من الحديد اليومي في ملعقة صغيرة.

3- يعالج انتفاخ البطن


الانتفاخ هو مرض شائع تتراكم فيه الغازات في الأمعاء وتشعر بأن معدتك مشدودة وممتلئة. كما أنه يؤدي إلى عدم الراحة. تعتبر متلازمة القولون العصبي ومتلازمة ما قبل الحيض وعسر الهضم من أسباب الانتفاخ ويتم علاجها باستخدام بذور الكمون.



4- يحارب الالتهابات

يحتوي الكمون على مركبات نباتية متعددة تعمل على تقليل مستويات الالتهاب في الجسم.


5- يعزز فقدان الوزن وتقليل الدهون


وهو من التوابل المركزة التي تساهم في خسارة الوزن وبالتالي التقليل من الدهون الضارة المتراكمة في الجسم..


6- يعالج الأرق

شرب الكمون على الريق يساعدك على الحصول على نوم جيد، وذلك بسبب وجود هرمون يسمى الميلاتونين فيه، والذي يساعد في علاج اضطرابات النوم مثل الأرق.


7- يمنع الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

شرب الكمون على الريق يحد من نمو البكتيريا والفطريات المعدية، وهذا بدوره يقلل من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.


8- يجعل الشعر طويلًا وصحيًا

تستخدم بذور الكمون في العلاجات المنزلية للحصول على شعر طويل ولامع وصحي.



9- يحسن مستويات الكولسترول في الدم

يحسن مستوى الكولسترول الجيد في الدم ويقلل من الكولسترول السيئ.


اضرار شرب الكمون على الريق يوميا

1- تليف الكبد

الزيت الموجود في بذور الكمون قد يسبب تليف الكبد إذا تم تناوله بكثرة أو تناوله على وجبة الإفطار، الأمر الذي يتطلب تناوله بكميات معتدلة أو استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناوله.

2- حموضة المعدة

رغم أن الكمون المغلي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، إلا أن الإفطار مع مشروب الكمون قد يسبب حموضة المعدة وطرد المزيد من الغازات من الجهاز الهضمي، لذا يجب تجنب الإفراط في تناوله على الريق تماماً.

3- انخفاض مستويات السكر في الدم

تناول وجبة الإفطار مع الكمون المسلوق يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم. ينصح الأطباء في كثير من الأحيان بتجنب الكمون قبل أسبوعين على الأقل من إجراء أي تدخل جراحي، للتحكم في مستويات السكر في الدم أثناء الجراحة، وخاصة لمرضى السكر الذين يتناولون الأنسولين.

4- العقم عند الرجال

أثبتت الدراسات أن تناول مشروب الكمون يومياً في وجبة الإفطار يسبب ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال وبالتالي يزيد من فرص الإصابة بالعقم. ولذلك يجب الحد من الإفراط في تناول الكمون دون استشارة الطبيب المختص.

5- زيادة مدة الدورة الشهرية

ومن المعروف أن الكمون يحتوي على بعض المواد التي تسبب زيادة نزيف الدورة الشهرية، أو اقتراب موعد الدورة الشهرية، أو الإجهاض في حالة الحمل. لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول كميات زائدة من الكمون وتجنب تناوله على الريق، لتقليل أي آثار جانبية.

5-

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى