منوعات وصحة

فوائد اكليل الجبل للجسم والبشرة

فوائد اكليل الجبل


هناك الكثير من النباتات المفيدة التي تستعمل في الطب البديل، وأشهرها إكليل الجبل الذي له فوائد عديدة، وقد استخدم في الطب الشعبي منذ قرون لعلاج العديد من الأمراض والحالات المختلفة. يساعد على تخفيف الألم، ويحسن الجهاز الهضمي، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويعزز المناعة، ويقلل من التهابات الجهاز التنفسي. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على هذه العشبة وفوائدها المتنوعة للجسم والبشرة.

فوائد اكليل الجبل للجسم :

مصدر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات

يعد إكليل الجبل مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، والتي يُعتقد أنها تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية. أظهرت الدراسات أن إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في تحييد الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي إكليل الجبل على الكارنوسول والروزمانول، اللذين ثبت أن لهما خصائص مضادة للسرطان. تمنع هذه المركبات نمو أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا الثدي والقولون وسرطان الدم. ومع ذلك، هذا مجال بحثي متطور.

فوائد اكليل الجبل للجسم: تحسين عملية الهضم

غالبًا ما يستخدم إكليل الجبل للمساعدة في علاج عسر الهضم. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد حاليا أي دليل علمي مفيد لدعم هذا الادعاء.

 فوائد اكليل الجبل للجسم: يحسن صحة الجهاز التنفسي

تقليديا، تم استخدام إكليل الجبل لتخفيف أعراض مشاكل الجهاز التنفسي. يُعتقد أن خصائص إكليل الجبل المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تهدئة الجهاز التنفسي، مما يجعله مفيدًا لحالات مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد.

فوائد اكليل الجبل للجسم: تقوية الذاكرة وتحسين المزاج

وفقا لبحث أجري في التقدم العلاجي في علم الأدوية النفسية، فإن رائحة إكليل الجبل يمكن أن تحسن تركيز الشخص وأدائه وسرعته ودقته، وبدرجة أقل، مزاجه. كما أنه مفيد في تقوية الذاكرة وتحسين التركيز.

 تقوية جهاز المناعة: يحتوي الروزماري على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة وحماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

تقليل الالتهاب: يُعتقد أن بعض المركبات الموجودة في إكليل الجبل لها خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد في تخفيف الالتهابات في الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، والمفاصل.

فوائد اكليل الجبل للجسم: يساعد على تقليل التوتر والقلق

تم استخدام زيت إكليل الجبل لآثاره المهدئة وقدرته على تقليل القلق والتوتر. قد يكون هذا مرتبطًا بتأثيراته المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على الدماغ.

 تحسين صحة الشعر وفروة الرأس

يُعتقد أن زيت إكليل الجبل يساعد على تحسين صحة الشعر وفروة الرأس، كما يمكن استخدامه لعلاج القشرة وتعزيز نمو الشعر من خلال زيت إكليل الجبل الذي يغذي فروة الرأس والشعر.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من الفوائد المحتملة لإكليل الجبل، إلا أنه لا ينبغي استخدامه كعلاج بديل دون استشارة الطبيب. قد تكون هناك تفاعلات مع أدوية أخرى أو آثار جانبية في بعض الحالات. يجب استشارة الطبيب أو الخبير قبل استخدام إكليل الجبل لأغراض علاجية.

فوائد إكليل الجبل للبشرة 

يعود استخدام إكليل الجبل على العديد من الفوائد الجمالية للبشرة، وذلك بسبب احتوائه على: مضادات الأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، والمواد المضادة للفطريات، والمواد المضادة للميكروبات، ومن أهم فوائده.

– منقوع الروزماري يحمي البشرة من التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة.

– يعد إكليل الجبل من المكونات الطبيعية التي تساعد على مكافحة الجفاف الذي قد يصيب الجلد، وذلك من خلال رفع مستويات رطوبة ومرونة الجلد عند استخدامه بشكل دوري. وأظهرت إحدى الدراسات أن إضافة قطرات من زيت إكليل الجبل العطري إلى مرطبات البشرة واستخدامها بانتظام يساعد على منح البشرة الرطوبة والمرونة.

– يعمل منقوع إكليل الجبل دائمًا على تعزيز صحة البشرة ونضارتها.

– يعمل منقوع إكليل الجبل على شد الجلد المترهل بشكل طبيعي.

– كما يعمل على مكافحة حب الشباب، وذلك لاحتوائه على حمض الروزمارينيك والعديد من المواد المهمة الأخرى التي قد تساعد على مقاومة بكتيريا البروبيونية حب الشباب، التي تسبب تكوين وتطور حب الشباب.

– منقوع إكليل الجبل يمنع الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى