منوعات وصحة

فوائد الخزامى للمهبل

فوائد الخزامى للنساء


استخدم نبات الخزامي قديمًا لأغراض دينية وأخرى علاجية، فما هو الخزامى؟ وماهي فوائد عشبة الخزامى للمهبل؟ وما هي استخداماتها الأخرى؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر سطور مقالنا التالي.



عشبة الخزامى

تعد الخزامى أحد النباتات الأفريقية وبلاد البحر المتوسط، تعرف أيضًا باسم اللافندر. كما تتميز برائحتها العطرية الجذابة ولونها المبهج، استخدمت الخزامى قديمًا في المعابد ودور العبادة لجلب الهدوء وممارسة التأمل. كما استخدمت في كثير من الوصفات العلاجية وتصنيع العطور ومستحضرات التجميل. 


فوائد الخزامى للمهبل

تعاني أغلبية النساء من العدوى الفطرية التي تصيب المهبل، والتي تسبب لهم آلامًا شديدة وروائح كريهة. بالإضافة إلى أنها تعيق العلاقة الزوجية وتؤخر الحمل. لذا تستخدم عشبة الخزامى للتخلص من العدوى الفطرية التي تصيب المهبل، لدورها في القضاء على الفطريات والتهابات المهبل والحكة والروائح الكريهة أيضًا. 


فوائد عشبة الخزامى للرحم

نظرًا لما تحتويه عشبة الخزامى على عناصر مقاومة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، كانت خيارًا مثاليًا لوصفات علاج الرحم والمهبل طبيعيًا. إذ تتمثل فوائد عشبة الخزامى للرحم فيما يلي:

  • الوقاية من تسمم الحمل: يعمل تناول مشروب الخزامى على وقاية المرأة الحامل من خطر تسمم الحمل، وذلك لأنه يساعد على تخلص الجسم من السموم.
  • الحد من آلام الدورة الشهرية: يساعد شاي الخزامى على تخفيف الآلام والتقلصات المصاحبة للدورة الشهرية، كذلك تحسن المزاج. لذا احرصي على تناول مشروب الخزامى قبل الدورة وفي أثنائها للتخلص من التغيرات المزاجية والاكتئاب المصاحب للحيض.
  • تنشيط التبويض: تعمل عشبة الخزامى على تنشيط المبيض، وتنظيم الدورة الشهرية للمرأة، مما تزيد من فرص الخصوبة وحدوث حمل.
  • علاج تكيسات المبيض: مشروب الخزامى يساعد الرحم والمبيض على انتظام التبويض وبالتالي انتظام الدورة الشهرية واكتمال نمو البويضة وتحررها من المبيض.
  • تعقيم الرحم: يقاوم مشروب الخزامى البكتيريا والجراثيم المسببة للالتهابات داخل الرحم والتي من الممكن أن تؤدي إلى العقم.
  • ينظف الرحم: تناول شاي الخزامى في أثناء الدورة الشهرية أو بعد الولادة، يساعد على التخلص من بقايا الدم المتراكم في الرحم.
  • التخلص من الإفرازات النسائية: يعمل منقوع الخزامى على التخلص من الإفرازات الكريهة المصاحبة للحمل أو التهابات الرحم.

طريقة استعمال الخزامى للمهبل

استخدمي منقوع الخزامى الدافئ لشطف المهبل بعد كل دورة شهرية وبعد الجماع، لتطهير المنطقة والقضاء على الجراثيم والفطريات والوقاية من التهابات المهبل. علاوة على ذلك، تعمل الخزامى على تعطير المهبل ومنحه رائحة عطرية هادئة ومريحة.


المصدر : نبتة حناء 

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى