منوعات وصحة

فوائد القرنفل للصدر و الجهاز التنفسي

فوائد القرنفل الصحية


يعتبر القرنفل من أهم التوابل التي استخدمت منذ قرون كمواد حافظة للأغذية ولأغراض صحية عديدة. وتتعدد استخداماته الطبية نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية متنوعة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، مما يجعله وسيلة تساعد على الوقاية من بعض الحالات الطبية، بالإضافة إلى دوره المهم في العمل على التخفيف شدة الألم.


وعن فوائد القرنفل للصدر، تشير الدكتورة sinita el haj، أخصائية التغذية والتغذية إلى أن “أبرز الأمراض والمشاكل الصحية التنفسية التي يساعد القرنفل على مكافحتها هي: التهاب الحلق، ونزلات البرد، والأنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية، التهاب رئوي.” وتتابع حديثها عن فوائد القرنفل للصدر والجهاز التنفسي بشكل عام، في الموضوع التالي:


ما هي أهم فوائد القرنفل للصدر و الجهاز التنفسي؟

– التقليل من شدة الربو: من أبرز فوائد القرنفل للصدر أنه قد يساعد في تخفيف شدة الربو والأعراض التي قد تصاحب هذا النوع من المشاكل الصحية، حيث يحتوي القرنفل وزيته على مركبات فريدة لها خصائصها. مما قد يجعلها وصفة طبيعية جيدة لمرض الربو. تركيبة القرنفل لها قدرة محتملة على مكافحة التشنجات والتهابات الجهاز التنفسي. هذه الميزات تجعل من القرنفل وصفة طبيعية يمكن أن تساعد في تحفيز استرخاء الأنسجة العضلية في الحلق، بالإضافة إلى مقاومة التأثير الضار لبعض مسببات الحساسية على الجهاز التنفسي، والتي قد تساهم معًا في تحسين قدرة التنفس لدى مرضى الربو.


– مقاومة بعض أنواع السرطان في منطقة الصدر: يساعد استخدام القرنفل على محاربة العديد من أنواع السرطانات التي من الممكن أن تصيب منطقة الصدر وتصل إليها، وخاصة الأنواع التالية: سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان المريء. ويعتقد أيضًا أن قدرة القرنفل المحتملة على مقاومة السرطان ترجع إلى محتواه من مركب الأوجينول الذي قد يكون له خصائص طبيعية لمكافحة السرطان، بالإضافة إلى محتواه من بعض مضادات الأكسدة المهمة التي قد تحارب الالتهابات، بما في ذلك الالتهابات التي قد يسبب السرطان.


– مقاومة فيروس كورونا: يساعد القرنفل على مقاومة فيروس كورونا والمضاعفات التي قد يسببها للجهاز التنفسي والجسم، خاصة إذا تم استخدامه في المراحل الأولى من المرض، حيث يحتوي القرنفل على بعض مركبات الفلافونويد القوية التي قد تساعد في مقاومة فيروس كورونا. الفيروس، بالإضافة إلى القرنفل بالطبع، له مميزات قد تجعله وصفة طبيعية جيدة لبعض مشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام، فهو يساعد على مقاومة الفيروسات وتنشيط المناعة.


– مقاومة نزلات البرد والتهاب الحلق: يساعد القرنفل على مقاومة بعض الالتهابات والمشاكل الصحية العابرة التي يمكن أن تؤثر على منطقة الصدر والجهاز التنفسي. وترجع فوائده للصدر في هذا الصدد غالباً إلى غناه وغنى زيته بمركبات قد تساهم في مقاومة الالتهابات وطرد البلغم وتخفيف آلام وانتفاخ الحلق. مقاومة السعال، ومقاومة بعض أنواع الفيروسات، ومقاومة أنواع معينة من البكتيريا التي قد تسبب بعض المشاكل التنفسية التي تؤدي إلى الالتهاب الرئوي.


 كيفية الحصول على فوائد القرنفل الصحية 

– تناول القرنفل باعتدال في نظامك الغذائي.

-استنشاق رائحة زيت القرنفل.

– شرب كوب من الماء الدافئ الذي يحتوي على قطرات من زيت القرنفل.

– مضغ القرنفل. تساعد هذه الطريقة بشكل خاص في تخفيف التهاب الحلق.

– يتم تخفيف زيت القرنفل عن طريق خلط بضع قطرات منه مع عدة ملاعق كبيرة من زيت ناقل، مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون. ثم يستخدم الخليط الناتج لتدليك منطقة الصدر. ويمكن أيضًا استخدام الخليط لتدليك الجزء الخارجي من الأنف والجيوب الأنفية في محاولة لفتح الجهاز التنفسي المغلق. 

– لتحضير شاي القرنفل، قومي بطحن ملعقة كبيرة فقط من القرنفل، ثم قومي بإضافة القرنفل المطحون إلى كوب من الماء المغلي. اتركي الخليط ليغلي لمدة 3 دقائق، ثم قومي بتصفية الشاي من القرنفل المتبقي.

– يوصي بعض الأشخاص بشرب كوبين من شاي القرنفل يوميًا للحصول على بعض فوائد القرنفل المحتملة للصدر.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى