منوعات وصحة

ما هي فوائد اليانسون

فوائد اليانسون

 

يعتبر اليانسون من الأعشاب المفيدة للصحة ويستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية. لكن الأمهات تخافن من إعطاء أطفالهن اليانسون خوفا من أن يسبب لهم أي مشاكل صحية، وخاصة الرضع. لا تقلقي سيدتي، فقليل من اليانسون لن يؤثر سلباً على صحة طفلك، بل على العكس، وفي هذا المقال سنتطرق إلى فوائد اليانسون المهمة.

 ما هو اليانسون؟

اليانسون أو اليانسون نبات معروف من الفصيلة الخيمية. ويعرف بعدة أسماء، مثل “الينكون، التقدة، الكمون الحلو”، وفي المغرب يسمونه “حبة حلاوة”. وهو نبات عشبي يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر، وله ساق رفيع مضلع، تخرج منه أغصان طويلة تحمل أوراقاً دائرية مسننة. وتحمل أطراف الأغصان أزهاراً صغيرة بيضاوية الشكل ذات رأس أبيض مضغوط، تتحول بعد النضج إلى ثمار بنية صغيرة. النبات سنوي أي أنه يعيش لمدة سنة واحدة. وهي من الأعشاب المعمرة التي استخدمت بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب. تعود أصول نبات اليانسون إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط. وقد اشتهر منذ زمن طويل في منطقة النيل وبين المصريين القدماء. ويزرع اليانسون في دول شرق البحر الأبيض المتوسط، وغرب آسيا، والشرق الأوسط، والمكسيك، ومصر، وإسبانيا. أما موطنه الأصلي فهو غير معروف، ولكن من الواضح أن أصله من الشرق الأدنى، وعادة ما يتم إنتاج اليانسون المستخدم عن طريق تجفيف ثماره.

ما هي فوائد اليانسون؟

يوفر شرب اليانسون العديد من الفوائد الصحية، ومن فوائده المثبتة علمياً ما يلي: 

– يفيد شرب اليانسون في علاج الإمساك، حيث يعتبر مليناً طبيعياً للأمعاء وعلاجاً للغثيان. كما أنه يستخدم لطرد الغازات، وتخفيف آلام تقلصات الجهاز الهضمي، والتخفيف من حالات مشاكل الجهاز الهضمي وسوء الهضم. 

– يستخدم اليانسون في إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي عند الرضع، إلا أن الأبحاث التي تدعم دوره في زيادة إنتاج الحليب لا تزال غير كافية لإثبات هذا التأثير. 

– يعتبر اليانسون مرخياً للعضلات ومضاداً للتشنج. 

– يعتبر اليانسون منشطاً للشهية، ويحتوي اليانسون على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة. 

– يساهم اليانسون في طرد البلغم، ويساعد في تخفيف أعراض السعال. قامت إحدى التجارب العلمية بدراسة تأثير خليط عشبي يتكون من خلاصة أوراق اللبلاب الجافة ومغلي اليانسون والزعتر. تشير بعض الأبحاث الأولية أيضًا إلى أن شرب كوب من الشاي الممزوج باليانسون والبابونج والزعفران والشمر والكراوية وعرق السوس والهيل والحبة السوداء يخفف السعال وعدم الراحة أثناء النوم لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي. 

– يساهم شرب اليانسون في علاج قرحة المعدة، وذلك من خلال تقليل تلف الغشاء المخاطي الناتج عن المواد المسببة للقرحة.  

– يعمل اليانسون كمضاد للبكتيريا والفطريات، حيث وجد أن كلا من خلاصة اليانسون وزيته فعالان في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريات. 

– يساهم اليانسون في مكافحة مرض السكري، إذ وجدت دراسة أن تناول 5 غرامات من مسحوق بذور اليانسون يومياً لمدة 60 يوماً أدى إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بنسبة متوسطة 36%، بالإضافة إلى تقليل الدهون الثلاثية، وخفض نسبة الكولسترول، وتقليل نسبة السكر في الدم. أكسدة بروتينات الدم والدهون (الدهون). 

– يساهم اليانسون في تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث وجدت دراسة أن تناول منتج يحتوي على اليانسون والزعفران وبذور الكرفس يقلل من مدة وشدة آلام الدورة الشهرية. وجدت بعض الدراسات العلمية قدرة الأنيثول (المكون الرئيسي لزيت اليانسون الأساسي) على قتل الخلايا السرطانية وتقليل حجم الأورام. 

كما تشير بعض الأبحاث الأولية إلى دور اليانسون في تحفيز الدورة الشهرية وزيادة الرغبة الجنسية، إلا أن هذه النتائج تحتاج إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها.

ماهي استخدامات اليانسون:

1- يعتبر اليانسون من المشروبات الساخنة التي تساعد على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم. يساعد من يعاني من الأرق ليلاً على الحصول على ليلة هادئة ونوم مريح. 

2- يعمل على تقليل المغص سواء للأطفال أو الكبار. 

3- يطرد البلغم، ويعالج سيلان الأنف والسعال، ويخفف من أمراض الحلق والصدر، ونزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية، والربو. غرغرة الفم باليانسون مع إضافة الشاي يساعد في علاج التهابات الحلق والبلعوم. كما أنه يعمل على تخفيف المخاط الموجود في الرئتين. 

4- يخفف الصداع . 

5- يدر الحليب للمرأة المرضع. عندما تشرب الأم اليانسون ثلاث مرات يومياً فإن ذلك يساعدها على إدرار الحليب. 

6- يعد طارداً للغازات للأطفال والكبار، ويخفف من انتفاخات البطن والاضطرابات المعوية، ويعالج الإسهال والقيء، ويحسن الشهية. 

7- عند تسخينه يساعد على إدرار البول. 

8- يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية وتنظيمها عند النساء. 

9- يقضي على البكتيريا والفطريات والفيروسات. 

10- يقتل الحشرات الصغيرة مثل القمل. كما أنه يستخدم لعلاج الجرب. 

11- . يحارب رائحة الفم الكريهة، ويقضي على التهابات الفم.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى