منوعات وصحة

فوائد قرنفل للشعر وكيفية استخدامه

فوائد قرنفل للشعر


فوائد قرنفل للشعر وكيفية استخدامه 

لا بد أنكم جميعاً استخدمتم القرنفل بطريقة أو بأخرى، لكن ماذا تعرفون عن فوائد القرنفل؟ يعتبر القرنفل أحد الأعشاب والتوابل الأكثر شعبية في أجزاء كثيرة من العالم. الهند هي موطنها الأصلي، وتزرع أيضًا في جزر الهند الغربية وتنزانيا والبرازيل وسريلانكا ومدغشقر.


يستخدم القرنفل في المجال الطبي. نظراً للخصائص الطبية والعلاجية التي يمتلكها، يمكن استخدام القرنفل بأكثر من شكل، مثل نبات كامل، أو زيت القرنفل، أو بعض المواد الفعالة الأخرى المشتقة منه، وذلك لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد، والصوديوم، والكالسيوم، والمنغنيز، بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات أ، ج، ك، وغيرها من العناصر المهمة.


تشمل فوائد القرنفل بشكل أساسي التخلص من مشاكل مثل البلغم والبرد مع الشاي وأحيانًا للتخفيف الفوري من آلام الأسنان. كما أنه يدخل ضمن المكونات المستخدمة في العديد من بهارات المطبخ الغنية بالمواد المغذية، مما يعني أنه ليس حلاً سحرياً لصحتك فحسب، بل مفيد لجمالك أيضاً. ولا تقتصر فوائد القرنفل على الجسم أو البشرة فقط، ولكنها مفيدة للشعر أيضًا بعدة طرق. وفي هذا المقال دعونا نتعرف على فوائد القرنفل للشعر.


فوائد قرنفل للشعر وكيفية استخدامه

يعمل القرنفل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد في نمو الشعر. فهو يثريه بالأكسجين ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات A وC والكالسيوم والحديد. لن يساعدك ذلك على نمو شعر طويل وقوي فحسب، بل سيمنع أيضًا تساقط الشعر الزائد. كما أن استخدامه يخفف من حكة فروة الرأس لاحتوائه على مكونات مضادة للحكة. ومن أبرز فوائده:


1. تطويل الشعر خلال فترة زمنية قصيرة.

2. تكثيف الشعر، خاصة إذا تم استخدام زيت القرنفل.

3. إعادة الإشراق واللمعان والنضارة والحيوية للشعر التالف.

4. تقوية بصيلات الشعر وجذوره، وبالتالي تقليل تعرضه للعديد من المشاكل أبرزها تساقط الشعر، وتقصف الأطراف.


فوائد القرنفل في الشامبو للشعر: 

بما أن زيت القرنفل غني بالبيتا كاروتين، فإنه يقوي أنسجة فروة رأسك ويزيد من تدفق الدم. كما أنه يزيد من رطوبة الشعر. من الناحية المثالية، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت القرنفل مع الشامبو الخاص بك عند غسل شعرك.


وصفة لاستخدام زيت القرنفل لنمو شعر أقوى وأكثر صحة:

أضيفي ملعقة صغيرة من زيت القرنفل إلى زيت جوز الهند الدافئ ثم ضعيه على جذور شعرك بأطراف أصابعك. يغسل بعد 2-3 ساعات. سيؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر بشكل أقوى. 


الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام زيت القرنفل:

الحكة والطفح الجلدي، تهيج الجلد الخفيف، التهاب اللثة، تهيج الفم، نزيف أو تورم اللثة، أو تغيرات في الأسنان بعد استخدام القرنفل داخل الفم، يمكنك استخدام الزيوت العطرية الأخرى لشعرك:

زيت اللافندر الأساسي. زيت اللافندر يمكن أن يسرع نمو الشعر. زيت النعناع العطري. زيت إكليل الجبل العطري. زيت خشب الأرز، زيت الليمون الأساسي، زيت الزعتر الأساسي، زيت الميرمية، زيت شجرة الشاي الأساسي.


فوائد القرنفل للشعر وطرق استخدامه:


علاج تساقط الشعر 

تساعد العوامل المضادة للالتهابات الموجودة في القرنفل على نمو الشعر عن طريق تقليل تساقط الشعر. أنت بحاجة إلى وصفة واحدة لتكثيف الشعر وحماية فروة الرأس من القشرة باستخدام القرنفل.

قناع الشعر بالقرنفل وماء الورد

المكونات:

2 ملعقة كبيرة مسحوق القرنفل

نصف كوب ماء ورد

1 ملعقة كبيرة زيت زيتون

1 ملعقة كبيرة زيت خروع

الطريقة: 

اصنعي قناعًا للشعر من خلال خلط جميع المكونات. 

قسمي الشعر إلى قسمين متساويين. من فروة الرأس إلى الأطراف، ضعي هذا القناع عن طريق تدليكه جيدًا على الشعر. قومي بتغطية شعرك بقبعة الدش. 

يغسل الشعر بعد مرور ساعة بشامبو خفيف. استخدمي قناع الشعر هذا على شعرك مرتين في الأسبوع. سيتم تقليل تساقط الشعر بشكل كبير خلال شهر.


وصفة تحضير ماء القرنفل:

2 ملعقة كبيرة قرنفل طازج

ماء

الطريقة: 

قومي بخلط ملعقتين من مسحوق القرنفل في كوب من الماء ثم قومي بغليه جيداً. عندما يتغير لون الماء وتشتد الرائحة، أطفئ الغاز واتركه ليبرد. ضع هذا الماء في زجاجة رذاذ.

الاستخدام: 

بعد غسل الشعر جيداً بالشامبو والبلسم، قومي برش ماء القرنفل على الشعر. اتركي ماء القرنفل على الشعر بهذه الطريقة ولا تغسليه بالماء. 

بالإضافة إلى إضافة لمعان للشعر، فإن هذا العلاج يقلل أيضًا من تساقط الشعر. يمكنك تجربة ذلك على شعرك مرتين في الأسبوع.


 فوائد القرنفل للشعر مع الحناء 

إذا كنت ترغبين في تلوين شعرك وترغبين أيضًا في تقليل تساقط الشعر، قومي بخلط كمية مناسبة من زيت القرنفل في الحناء. إذا لزم الأمر، أثناء صنع الحناء، أضيفي إليه ماء الشاي ومسحوق القهوة. 

ضعي هذا الخليط من جذور الشعر حتى الأطراف. قومي بتغطية شعرك بغطاء الاستحمام لمدة ساعتين. بعد ساعتين يغسل الشعر جيداً بالماء ولا يستخدم الشامبو. 

عندما يجف الشعر تماماً، قومي بتدليك زيت القرنفل الممزوج بزيت الزيتون ثم غسل الشعر بالشامبو في اليوم التالي. مع هذه الوصفة، لا يكتسب الشعر لونًا طبيعيًا فحسب، بل ينمو الشعر جيدًا أيضًا.


يمكنك أيضًا وضع بذور الحلبة ومسحوق القهوة في كوب من الماء وتركه يغلي لمدة 2 إلى 3 دقائق. 

ثم أضيفي مسحوق القرنفل واتركيه يغلي لمدة 3 دقائق. وفي الوقت نفسه، مسحوق القهوة يجعل لون الحناء أغمق. مسحوق القرنفل يجعل الشعر أقوى من الجذور.


فوائد القرنفل للشعر الخفيف: 

يساعد القرنفل على حل مشاكل الشعر مثل تقصف القرنفل وضعف نمو البصيلات مما يسبب تساقط الشعر. حيث أنه يغذي الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية، كما أنه يقوي الأوعية الدموية في بصيلات الشعر، كما أنه ينقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، كما يتخلص من إفرازات الدهون الزائدة، ويخفض درجة حرارة الرأس، كما أنه مفيد في علاج الالتهابات. من فروة الرأس، يغذي الشعر، ويمنحه الحيوية، وذلك لأنه من الطرق الجيدة لصبغ الشعر؛ لاحتوائه على صبغة شعر طبيعية دون أي آثار جانبية. “خلط المكونين معاً يجعل الشعر أقوى مرتين ويزيد من لمعانه”.


فوائد القرنفل للشعر الجاف: 

كما ذكرنا سابقاً، يحتوي زيت القرنفل على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات، مما يساعد على محاربة القشرة ويمنع الحكة. لتهدئة فروة الرأس الجافة والمتهيجة والمتأثرة بالقشرة، أضف 10-12 قطرة من زيت القرنفل الأساسي إلى الشامبو المعتاد واستخدمه لغسل شعرك.


فوائد القرنفل للشعر الأبيض: 

يعمل زيت القرنفل على تسريع عملية إنتاج الصبغة التي تحافظ على اللون الطبيعي لشعرك. لذلك يمكن استخدام زيت القرنفل مرتين في الأسبوع لمنع ظهور الشعر الأبيض أو الشعر الرمادي. 

ضعي زيت القرنفل على فروة رأسك وقومي بتدليكه جيداً لمدة 20 دقيقة، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه. 

قم بإجراء اختبار الحساسية قبل استخدام زيت القرنفل. إذا شعرت بالوخز أو الاحمرار، توقف عن استخدامه.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى