فوائد عشبة الزعتر واضراره

فوائد عشبة الزعتر واضراره

فوائد الزعتر


يعتبر الزعتر من الأعشاب المميزة التي تساعد في الحفاظ على الصحة، وله العديد من الفوائد حيث يحتوي على زيوت صحية تساهم في الوقاية من عدة أمراض منها أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية. كما أنه مفيد للرجيم والتنحيف وتقوية الشعر.. فلنتعرف فيما يلي على أبرز فوائد عشبة الزعتر واضراره. 

فوائد عشبة الزعتر:

1- تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية

تساعد عشبة الزعتر على تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية بفضل مادة الكارفاكول والمواد الراتنجية التي يحتوي عليها. ويمكن تناوله مسلوقًا أو مطحونًا وخلطه مع العسل.

2- أمراض القلب والشرايين

يستخدم الزعتر لعلاج أمراض القلب والذبحة الصدرية وتصلب الشرايين. ويفضل تناوله مع القرنفل وحبة البركة في خليط متساوي من العسل.

3-تشنجات عضلية وآلام عضلية

يعتبر الزعتر مفيداً جداً لحالات التشنج العضلي وآلام الظهر، حيث يؤخذ داخلياً وخارجياً: داخلياً عن طريق خلط الزعتر مع العسل وتناول ملعقة صغيرة منه يومياً، وخارجياً باستخدام زيت الزعتر دهناً مرتين يومياً.

4- أمراض الحنجرة والصدر

يساعد الزعتر في علاج نزلات البرد، والسعال المزمن، وأمراض الصدر، وأمراض الحلق، كما يفضل طحنه وخلطه مع التين المجفف، والحبة السوداء، والعسل.

5- علاج الديدان المعوية

يساعد الزعتر على طرد الديدان المعوية، وذلك لاحتوائه على مادة الثيمول. ويمكن خلطه مع الثوم وقشر الرمان المطحون بكميات متساوية ووضعه مع نفس الكمية من العسل. خذ 10 ملاعق صغيرة يوميا حتى الشفاء.

6- مرض السكري والكوليسترول

يساعد الزعتر على ضبط مستويات السكر في الدم وعلاج الكولسترول، وتتضاعف خصائصه الطبية إذا تم جمعه مع أوراق الزيتون.

7- الجهاز الهضمي والكبد والمرارة

يكافح الزعتر أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، وخاصة أمراض الكبد وآلام المرارة. كما يعتبر مطهراً ممتازاً للمعدة. تؤخذ ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب ماء مغلي سابقاً، ثم يصفى ويحلى بالعسل.

8- الأمراض الجلدية والبعوض

تساعد عشبة الزعتر في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمطهرة والمضادة للالتهابات. كما أن الزعتر يطرد البعوض. يمكن عمل حمام بمغلي أوراق الزعتر، ويمكن دهن زيت الزعتر مع زيت الترمس.

9- أمراض العيون وضعف البصر

يساعد الزعتر في علاج العيون الدامعة وتقوية البصر. ويتم تقطيره بماء الزعتر المقطر والطبي مرتين يومياً، كما يتم شربه من مستحلب الزعتر بالتوازي للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

10- علاج القولون

يساعد على علاج القولون العصبي إذا تم دمجه مع البابونج، وإكليل الجبل، واليانسون، والشمر، والزنجبيل، والخزامى.

11. تقوية الشعر

يساهم شاي عشبة الزعتر في تقوية الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويساعد على حماية الشعر من التقصف والتساقط. ويتم ذلك عن طريق شرب شاي الزعتر أو غسل الشعر به.

12- علاج أمراض الجهاز التنفسي

تحتوي عشبة الزعتر على مواد مطهرة ومضادة للالتهابات للجهاز التنفسي ومنشطة لعضلات التنفس. يساعد الزعتر في علاج السعال، وطرد البلغم، وعلاج الربو، وضيق التنفس، والتهابات الحلق والحنجرة. ويمكن طحن الزعتر مع نفس الكمية من الحبة السوداء والزنجبيل وعرق السوس والكندر، وتخلط جميعها في العسل ثم تؤخذ بمعدل. ثلاث مرات يوميا. ملحوظة: بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ينصح بتجنب استخدام الزنجبيل وعرق السوس.

اضرار عشبة الزعتر:

– عند استخدام عشبة الزعتر أو تطبيقها موضعياً على الجلد، فإنها يمكن أن تسبب حساسية الجلد.

– ويعتقد بعض الخبراء أن الزعتر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية التي تتأثر بالهرمونات، لذلك ينصح دائما بالحذر عند استخدام الزعتر في حالات سرطان الثدي أو الرحم أو المبيض، أو في حالات التهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية.

– ومن الأضرار المحتملة الأخرى للزعتر أنه يمكن أن يسبب نزيفًا مفرطًا إذا تم استخدامه بكميات كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

– وجود ردود فعل تحسسية تجاه عشبة الزعتر إذا كان لديك حساسية من الأوريجانو أو أي نبات أو عشب آخر مماثل من عائلة النعناع.

– تناول عشبة الزعتر بكثرة أو بكميات كبيرة يمكن أن يسبب اضطرابات أو تشنجات في المعدة، كما قد يؤدي إلى الصداع والدوخة.

– تناول زيت الزعتر بكميات غير مناسبة يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم.

– عند تناول زيت الزعتر عن طريق الفم، قد يسبب رد فعل تحسسي يؤدي إلى آثار جانبية مثل الإسهال والغثيان والقيء.

– يمكن أن يزيد الزعتر من تأثير أدوية التخثر، مما يسبب سهولة النزيف والكدمات.



© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com