منوعات وصحة

فوائد الكمون للنساء

 

فوائد الكمون



الكمون هو أحد التوابل القديمة التي استخدمت في الطب التقليدي لعدة قرون. وهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك للنساء.

فوائد الكمون للنساء

 

– علاج عسر الهضم

أكدت الأبحاث الحديثة صحة ادعاءات الطب التقليدي، إذ يعتبر أن من فوائد الكمون قدرته على زيادة سرعة الهضم الطبيعي لأنه يحفز نشاط الإنزيمات الهاضمة. كما يزيد الكمون من إفراز الصفراء، وهي السائل الذي يفرزه الكبد، مما يساعد على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائية في الأمعاء.

وفي نفس السياق، يشتهر الكمون باستخدامه لعلاج الإسهال.

 

– علاج فعال للغازات

فوائد الكمون لعلاج الغازات معروفة للكثيرين، ويستخدم على نطاق واسع في العلاجات الشعبية والطب البديل. كما يدخل في تركيب الأدوية الطبية المخصصة للجهاز الهضمي. ومن الجدير بالذكر أن الكمون علاج فعال للغازات دون أي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة على الصحة.

 

– نسبة الكولسترول في الدم

وجدت دراسة أن تناول 75 ملغ من الكمون مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع ساهم في انخفاض نسبة الدهون الثلاثية غير الصحية في الدم. وأظهرت دراسة أخرى انخفاض مستويات الكولسترول الضار المؤكسد بنسبة 10% تقريباً لدى المرضى الذين تناولوا مستخلص الكمون على مدى شهر ونصف.

 

– الوقاية من أمراض متعددة

وتتجلى فوائد الكمون في عمله كمضاد للأكسدة، حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات النباتية، بما في ذلك التربينات والفينولات والفلافونويدات والقلويدات. يمكن أن تساعد هذه المركبات في تحييد الجذور الحرة، أي الجزيئات غير المستقرة، التي تؤدي إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب والسرطان. لذلك، يمكنك استخدام الكمون للوقاية من أمراض متعددة مثل السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وفي السياق نفسه، أظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة Cancer Letters عام 2007 شملت الفئران، أن الكمون قد يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان القولون، ويمنع نمو أورام المعدة وأورام الكبد.

 

– الوقاية من خطر التسمم الغذائي

من بين فوائد الكمون قدرته على الحد من نمو الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الإشريكية القولونية، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. هذه الخاصية المضادة للبكتيريا جعلت الناس يستخدمون الكمون تقليديًا كمادة حافظة.

 
– الحد من التوتر
 
وفي دراسة أجريت على الفئران، وجد أن أولئك الذين تناولوا مستخلص الكمون قبل القيام بنشاط شاق كانت لديهم استجابة أقل للتوتر، مقارنة بالفترة التي لم يتناولوا فيها المستخلص. أيضًا، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن للكمون محاربة آثار الإجهاد.
 
 
– تحسين الذاكرة
 
تناول الكمون يقوي الذاكرة، ويزيد من قدرتها على التذكر، وذلك من خلال تحفيز عمل الجهاز العصبي المركزي. قد تمتد فوائد الكمون إلى ما هو أبعد من خصائصه المعززة للذاكرة للمساعدة في علاج مرض باركنسون.
 
 

أضرار الكمون وتحذيرات استخدامه

 
يمكن أن يستهلك معظم الناس الكمون بشكل عام بكميات معتدلة موجودة في الطعام، وقد يسبب اضطراب في المعدة وحساسية لدى بعض الأشخاص. كما وجد الباحثون أن الكمون قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يقلل من الخصوبة لدى الرجال.
 
 
 
يمكن أن يؤدي تناول الكمون إلى بعض المخاطر الصحية في بعض الحالات، بما في ذلك ما يلي:
 
 
اضطرابات النزيف: قد تصبح الحالات أسوأ عند تناول الكمون لمن يعانون من اضطرابات النزيف، لأنه يمكن أن يبطئ تخثر الدم.
 
مرض السكري: قد يؤدي تناول الكمون إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب مراقبة مؤشرات انخفاض نسبة السكر في الدم عند تناول الكمون.
 
الإجراءات الجراحية: ينصح بعدم تناول الكمون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة، بسبب القلق من أن الكمون قد يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة.
 

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى