منوعات وصحة

ماهي فوائد حليب الناقة على الصحة

ماهي فوائد حليب الناقة


يُعدّ حليب الناقة من أقدم أنواع الحليب التي استهلكها الإنسان، وهو غنيٌّ بالعناصر الغذائية التي تقدّم العديد من الفوائد الصحية للجسم، وفي هذاالمقال سنستعرض عليكم أهمها.

فوائد حليب الناقة

1. تحسين عملية الهضم

يمكن أن يكون للتركيز العالي من البروتينات المضادة للالتهابات تأثير إيجابي على المعدة والأمعاء، حيث يحتوي حليب الناقة على تركيز أعلى من الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة، كما يحتوي على تركيبة غنية بالفيتامينات، مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي. تساعد الإنزيمات المحددة الموجودة في هذا النوع من الحليب على هضم بروتينات الحليب بشكل أسرع، مما يحسن أعراض الإسهال.

2. الحماية من أمراض القلب

لحليب الناقة تأثيرات مضادة لتخثر الدم، والتي يمكن أن تلعب دورا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. فوائد حليب الناقة في دعم جهاز المناعة

يحتوي حليب الناقة على مركبات مثل اللاكتوفيرين والجلوبيولين المناعي، وهي بروتينات لها خصائص تعزز المناعة. يحتوي اللاكتوفيرين على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات، ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. علاوة على ذلك، تشير الأبحاث الإضافية إلى أن بروتين مصل اللبن هو المسؤول عن قدرة الحليب على محاربة الكائنات الضارة. قد يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد جسمك على محاربة أضرار الجذور الحرة.

4. فوائد حليب الناقة في السيطرة على مرض السكري

يحتوي حليب الناقة على بروتينات شبيهة بالأنسولين، والتي قد تكون مسؤولة عن نشاطه المضاد لمرض السكر. الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. تشير الدراسات إلى أن حليب الإبل يوفر ما يعادل 52 وحدة من الأنسولين لكل 4 أكواب (1 لتر). كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك، مما قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

في دراسة استمرت لمدة شهرين وشملت 20 شخصًا بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2، تحسنت حساسية الأنسولين بين أولئك الذين شربوا كوبين (500 مل) من حليب الناقة، ولكن ليس بين مجموعة حليب البقر. وجدت دراسة أخرى أن البالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول والذين شربوا كوبين (500 مل) من حليب الإبل يوميًا بالإضافة إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة والعلاج بالأنسولين شهدوا انخفاضًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا حليب الناقة. ثلاثة أشخاص لم يعودوا بحاجة إلى الأنسولين. فوائد حليب الإبل في مكافحة مرض السكري كبيرة. في الواقع، حددت مراجعة 22 مقالة بحثية أن كوبين (500 مل) يوميًا هي الجرعة الموصى بها من حليب الإبل لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

5. مقاومة فيروس التهاب الكبد الوبائي

من أهم فوائد حليب الناقة هو مقاومته الفعالة لفيروس التهاب الكبد الوبائي سي، حيث تبين أن بروتين اللاكتوفيرين المستخرج من حليب الإبل له تأثيرات مضادة للفيروس عن طريق منع دخوله إلى الخلايا. وهو بالتالي مضاد للفيروسات بطريقة تتفوق على بروتين اللاكتوفيرين البقري واللاكتوفيرين المستخرج. كما وجد أنه من حليب الثدي يحسن المعايير البيوكيميائية والفيزيائية في حالات المرضى الذين يعانون من فيروس التهاب الكبد الوبائي المزمن النشط.

6. فوائد حليب الناقة في علاج الإسهال

من فوائد حليب الناقة المساهمة في علاج الإسهال، حيث أثبتت دراسة أن تناول حليب الناقة المتخمر يمنح الجسم كميات أعلى من الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تعني قدرته على وقف الإسهال، كما أنه يحسن أعراض الإسهال في مرض كرون وفي حالات اضطراب التوحد.

7. خصائص محتملة مضادة للسرطان

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن حليب الناقة يحمي من نقص الكريات البيض (انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء) والآثار الجانبية الأخرى للسيكلوفوسفاميد، وهو دواء سام مضاد للسرطان. تدعم هذه النتائج خصائص الحليب المعززة للمناعة.

أضرار حليب الناقة

إن تناول حليب الناقة بشكله الخام دون معالجته حرارياً أو حتى بسترته قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية الناتجة عن الكائنات الحية الموجودة في الحليب الخام والتي تسبب أضراراً صحية لحليب الإبل، أبرزها وهي:

– ارتفاع خطر التسمم الغذائي.

– الالتهابات والفشل الكلوي.

– التعرض للوفاة بسبب بعض الحالات الصحية، مثل: النساء الحوامل، والأطفال، وكبار السن الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

– الإصابة بمرض السل.

– الإصابة بمتلازمة الجهاز التنفسي أو داء البروسيلات، المعروف بحمى البحر الأبيض المتوسط.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى