منوعات وصحة

فوائد عصير البنجر المذهلة وطريقة تحضيره الصحيحة

فوائد عصير البنجر


البنجر من الخضروات الجذرية التي تتميز بمحتواها العالي من العناصر الغذائية المفيدة، خاصة الحديد وفيتامين ج والنترات والبوتاسيوم وغيرها، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة. يمكن استخدام البنجر بعدة طرق، إذ يمكن تناوله طازجاً أو مسلوقاً. أو إضافته إلى السلطة أو تناوله على شكل عصير. وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد عصير البنجر وكيف يمكن أن يؤثر على الجسم عند تناوله لمدة شهر.

فوائد عصير البنجر


البنجر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، لكنه غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم. فهي غنية بالحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والنترات، والفوسفور، والزنك، وفيتامين C، والبروتين، ونسبة جيدة من الألياف والكربوهيدرات، لذلك يعد عصير البنجر مصدراً جيداً للعناصر الغذائية لبناء جسم صحي.

تنظيم الضغط


شرب عصير البنجر يومياً لمدة شهر ينظم ضغط الدم وينظم عمل القلب والأوعية الدموية. كما أنه يحسن كفاءة الأكسجين داخل الجسم بسبب نسبة النترات الجيدة التي يحتوي عليها، مما يجعله مشروباً مثالياً للرياضيين.
الوقاية من الإصابة بالسرطان وتلف خلايا الدماغ

يساعد شرب عصير البنجر يومياً على تحسين مستوى تدفق الدم ووصوله إلى الدماغ، مما يعزز صحة الدماغ ويحمي خلاياه من التلف. كما توفر مضادات الأكسدة الموجودة فيه حماية جيدة للجسم من الأمراض والسرطان.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي


يعتبر كوب من عصير البنجر إضافة جيدة لنظام غذائي صحي، حيث تعمل الألياف التي يحتوي عليها عصير البنجر على تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تحسين عمليات الهضم، وتحسين صحة الأمعاء، وحمايتها من الالتهابات، والوقاية من الإمساك.

الحماية من فقر الدم


يعتبر البنجر حلاً مثالياً لمن يعانون من فقر الدم والأنيميا، حيث أنه يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك والحديد، مما يساعد في تكوين الهيموجلوبين، وهو نوع من البروتين الأساسي الذي يتكون منه الدم. ولذلك فإن شرب عصير البنجر مفيد للمرأة أثناء الحمل للوقاية من فقر الدم وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية. بأنواعها المختلفة الضرورية لصحتها وصحة جنينها.

تشمل الفوائد الأخرى لعصير البنجر زيادة تدفق الأكسجين في الجسم.
تعزيز كفاءة الجهاز المناعي.
تزويد الجسم بالطاقة.
تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
تقليل الإزعاج والتوتر.

طريقة تحضير عصير البجر


المقادير:
3 حبات بنجر كبيرة
2 حبات جزر
عسل طبيعي أو سكر حسب ذوق
نصف لتر عصير برتقال

طريقة التحضير:

أولا نغسل البنجر والجزر ونقشرهم، ثم نسلق المكونات.  
بعد ذلك نتركها تبرد، ثم نصعهم في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء (ماء السلق).
نضيف عصير البرتقال والعسل ونطحن المكونات جيدا ثم يقدم العصير باردا.

أضرار عصير البنجر:


الإفراط في تناول البنجر قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، منها: اضطراب المعدة والقولون لمن يعاني من القولون العصبي أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
قد يسبب حصوات الكلى.
تغير لون البول أو البراز إلى اللون الأرجواني أو الأحمر، وهذا لا يدعو للقلق.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى