منوعات وصحة

فوائد الموز للجسم والبشرة والشعر

فوائد الموز


الموز هو أحد الفواكه الاستوائية المنتشرة في جميع أنحاء العالم والتي يحبها جميع الأعمار ومتوفرة طوال العام. يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث يحتوي على عدد من الفيتامينات، منها فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، بالإضافة إلى الألياف، ونسبة من السكريات، والمعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والفلور، وغيرها، بالإضافة إلى النشويات، والأحماض الأمينية، والبروتينات. وهو منخفض جدًا في الدهون ولا يحتوي على الكوليسترول، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد الموز للجسم والبشرة والشعر.

فوائد الموز للجسم

فوائد تناول موزتين في الصباح قبل أي وجبة:

تناول الموز صباحاً يمد الدم ويقلل خطر الإصابة بفقر الدم، وذلك بسبب زيادة نسبة الحديد في الموز.

– لا تخف من تناوله، فهو معترف به رسمياً من قبل إدارة الغذاء والدواء بقدرته على خفض ضغط الدم والحماية من النوبات والسكتات الدماغية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وكميات قليلة من الملح.

فوائد الموز للحامل:

يساعد الموز في التغلب على الاكتئاب لأنه يحتوي على مستويات عالية من التربتوفان، الذي يتحول إلى السيروتونين – الناقل العصبي في الدماغ، والذي تعاني منه معظم النساء الحوامل في الأشهر الأولى.

– مقاومة فقدان الكالسيوم بسبب كثرة التبول، وبناء عظام قوية بالموز. وهذا أيضًا مفيد جدًا للنساء الحوامل، خاصة في الأشهر الأخيرة.

– يحسن المزاج ويقلل من أعراض الدورة الشهرية، وذلك عن طريق تناول الموز الذي ينظم نسبة السكر في الدم، ويخفف التوتر، ويساعد على الاسترخاء.

تناول الموز بين الوجبات يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من غثيان الصباح.

فوائد الموز في دعم المناعة

ويؤكد خبراء التغذية أن تناول الموز يومياً يعد وسيلة جيدة لدعم جهازك المناعي.

يقول تيبولت: “أحد الأسباب هو أن الموز يدعم الأمعاء، وهناك صلة مباشرة بين صحة الأمعاء والمناعة”.

وتضيف: “يعتبر الموز مصدراً مهماً لعدد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C وفيتامين B ومضادات الأكسدة”. لافتاً إلى أن جميع هذه العناصر الغذائية تدعم جهاز المناعة. “لذا فإن دمج الموز في نظامك الغذائي يعد إحدى الطرق لمساعدة الجسم على حماية نفسه من الفيروسات والالتهابات الضارة.

فوائد الموز للرجال:

تناول موزتين قبل ممارسة الرياضة مفيد جداً لأنه يخزن الطاقة ويحافظ على مستويات السكر في الدم. ولذلك فهو مفيد قبل الجماع أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

يقلل الموز من تشنجات العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية وتشنجات الساق أثناء الليل. يجب أن تأكل الموز.

يقلل الموز من التورم، ويحمي من مرض السكري من النوع 2، ويساعد في فقدان الوزن، وتقوية الجهاز العصبي، ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، وكل ذلك بسبب ارتفاع مستويات فيتامين ب 6.

تحسين المزاج وتقليل التوتر

يحتوي الموز على مركب يسمى التربتوفان، والذي يحوله الجسم إلى السيروتونين، وهو ناقل عصبي معروف بقدرته على تنظيم المزاج وتعزيز السعادة وتقليل مستويات التوتر.

فوائد الموز للهضم:

الموز غني بالبكتين ويساعد على الهضم ويطرد السموم والمعادن الثقيلة من الجسم بلطف.

يساعد الموز على تكوين الجنين، ويحفز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، كما يعمل على إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على امتصاص العناصر الغذائية.

الإمساك: الموز غني بالألياف ويمكن أن يساعد في تطبيع حركات الأمعاء.

الموز يهدئ الجهاز الهضمي ويساعد على استعادة الأملاح المفقودة بعد الإسهال.

الموز هو الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن تناولها دون إزعاج، لأنه يخفف من قرحة المعدة ويحمي بطانة المعدة من الأحماض المسببة للتآكل.

لن تضطر أبدًا إلى النظر إلى الموز بنفس الطريقة مرة أخرى بعد اكتشاف الفوائد الصحية العديدة والأسباب المهمة لإضافته إلى نظامك الغذائي. الموز يقتل الاكتئاب، ويجعلك أكثر ذكاءً، ويعالج الإفراط في تناول الكحول، ويخفف من غثيان الصباح، ويحمي من سرطان الكلى، والسكري، وهشاشة العظام.

المساعدة في إدارة الوزن

على الرغم من أن الموز حلو المذاق، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى، مما يجعله خيارًا مناسبًا للتحكم في الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المحتوى العالي من الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.


فوائد الموز للبشرة

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، مثل: البوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين أ، بالإضافة إلى مادة السيليكا التي يُعتقد أنها تساهم في زيادة إنتاج الكولاجين. وهو نوع من البروتين الطبيعي الذي يساعد على إبقاء البشرة رطبة وناعمة.


فوائد الموز للشعر

فوائد الموز للشعر التالف

قشري موزة وأضيفي إليها بضع قطرات من زيت اللوز، ثم ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. الفيتامينات A وC الموجودة في الموز، بالإضافة إلى فيتامين E الموجود في زيت اللوز، تمنحك شعراً ناعماً ورطباً ولامعاً.

فوائد الموز للشعر الجاف

اخلطي 3 ملاعق صغيرة من العسل مع لب الموز، ثم ضعي القناع على شعرك وهو لا يزال مبللاً، ثم اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو. سيساعدك الموز على ترطيب شعرك الجاف ويمنحه لمعاناً خاصاً.

فوائد الموز للشعر اللامع

قشري الموز وأضيفي ربع كوب من زيت الزيتون وبيضة واحدة ثم أضيفي هذه المكونات إلى الخلاط واهرسيها لبضع دقائق. من ثم ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم للحصول على أفضل النتائج.

فوائد الموز للشعر الطبيعي

كما يحتاج الشعر الطبيعي إلى عناية لطيفة للحفاظ على صحته، وهو ما يمكن القيام به من خلال قناع الموز والليمون والزبادي. ومن أهم مميزات هذا القناع أن الموز يتم سحقه مع قشره، ويخلط مع عصير الليمون وملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي. يعمل هذا القناع على الحفاظ على صحة تجعيدات شعرك ويمنحك شعر صحي ورائع.

فوائد الموز لنمو الشعر

يعتبر الموز من أهم الفواكه لنمو الشعر والحفاظ على قوته وصحته. ما عليك سوى خلط موزة ناضجة مع ملعقة كبيرة من ملح البحر وفركها على جذور الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بعناية بالشامبو للحصول على شعر جميل.




© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

مدونة وصفات www.wasafats.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى