منوعات وصحة

أسباب وعلاج حبوب الظهر عند النساء

حبوب الظهر أو البثور من الأمراض الجلدية الشائعة التي تعاني منها النساء لأسباب عديدة منها التغيرات الهرمونية، النظام الغذائي غير الصحي، الاضطرابات النفسية والتوتر، التعرق الزائد، بعض الملابس والحساسية تجاهها، تناول بعض الأدوية الطبية، وغيرها من الأسباب. وقد تترك هذه البثور بعض الآثار المزعجة على البشرة بعد اختفائها، ويمكن علاج حبوب الظهر عند النساء من خلال بعض الخطوات البسيطة وبعض الوصفات الطبيعية.

ما هي أنواع الحبوب التي تتشكل على الظهر؟

يمكن أن يكون لبثور الظهر مظاهر مختلفة، ولكنها تندرج عمومًا ضمن واحدة من أربع فئات:

1. الرؤوس السوداء : بصيلات مسدودة بالزهم ، يتأكسد الجزء الخارجي منها مع الهواء المحيط لتكوين سدادة سوداء.

2. الرؤوس البيضاء: تشبه الرؤوس السوداء ولكن بدون غطاء معرض للهواء، وهي بيضاء المظهر.

3. الأكياس الدقيقة: بثور مليئة بالقيح نتيجة تراكم البكتيريا في بصيلات الشعر، والتي تتشكل تحت سطح الجلد.

4. الحطاطات (نتوءات حمراء): قد تكون مؤلمة عند اللمس وتكون بسبب التهاب بصيلات الشعر.

اسباب حبوب الظهر عند النساء

مثل بقية الجسم، تتشكل هذه الحبوب عندما تصبح المسام مسدودة بالأوساخ والعرق وخلايا الجلد الميتة. إذا كانت بشرتك معرضة للعيوب، فقد تنتج مسامك الكثير من الزيوت، مما يؤدي إلى تراكمها وانسدادها على ظهرك. عوامل أخرى تساهم في ظهور حبوب الظهر عند النساء:

1. فرك الملابس: الملابس الضيقة أو الأكياس الثقيلة يمكن أن تهيج البشرة وتسبب ظهور الحبوب.

2. الهرمونات: يمكن أن يكون الزيت الزائد بسبب التغيرات الهرمونية، ولهذا السبب يشيع حب الشباب خلال فترة البلوغ والحيض.

3. سوء النظافة: عدم غسل ملاءاتك وملابسك يمكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا في المسام والتسبب في الالتهابات والطفح الجلدي.

4. النظام الغذائي: قد يصاب بعض الأشخاص بالبثور على ظهورهم إذا تناولوا الكثير من منتجات الألبان أو الكربوهيدرات. يؤدي الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات إلى زيادة مستويات السكر والأنسولين في الدم، مما قد يسبب التهابات في الجسم ويعزز ظهور البقع.

5. الوراثة: أنت أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب إذا كان والديك يعانيان منه. يمكن أن يعاني أحد الوالدين من حالة وراثية تسبب خللًا هرمونيًا يساهم في ظهور حب الشباب .

6. منتجات العناية بالبشرة: يمكن لبعض المنتجات أن تجفف الجلد، مما يؤدي إلى تفاقم الإفراط في إنتاج الزيت وجعل البثور أسوأ.

7. التوتر والقلق: في المواقف العصيبة، يفرز الجسم هرمونات التوتر، والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الزيت وتؤدي إلى تفاقم حب الشباب الموجود. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى إنتاج السيتوكينات، وهي بروتينات تشارك في التهاب الغدد الدهنية، والتي يمكن أن تساهم في ظهور البقع.

8. المنظفات ومنتجات العناية بالبشرة: المنتجات التي تحتوي على مكونات كوميدوغينيك يمكن أن تسد المسام. يتضمن ذلك، على سبيل المثال، بعض أنواع جل الاستحمام المعطرة وكبريتات لوريل الصوديوم (عامل الرغوة في بعض أنواع الصابون) وبعض الزيوت مثل زيت جوز الهند.

كيفية منع تشكل الحبوب على الظهر؟

ليس من الممكن دائما القضاء على البثور على الظهر، ولكن يمكن تخفيف المشكلة. فيما يلي نصائحنا العشر للتخلص  وعلاج حبوب الظهر عند النساء  :

1.النظافة
حافظي على نظافة بشرتك قدر الإمكان عن طريق غسلها كثيرًا بمنظف لطيف. اختاري منظفًا لا يسبب انسداد المسامات ومناسبًا للبشرة المعرضة للشوائب، وتأكدي من غسله بعد ممارسة التمارين الرياضية لمنع العرق من الالتصاق في المسام.

2. ارتداء الملابس الفضفاضة:
الملابس الضيقة والأقمشة الاصطناعية يمكن أن تحبس العرق والبكتيريا، مما يؤدي إلى ظهور البثور. اختر الملابس الفضفاضة القابلة للتنفس والمصنوعة من مواد طبيعية مثل القطن.

3. اغسل ملابسك وملاءاتك ومناشفك بشكل متكرر:
يمكن أن تحتوي الملابس المتسخة على العرق والأوساخ التي تساهم في ظهور البثور. اغسل ملابسك بانتظام لمنع تراكم الأوساخ، وقم بإزالة ملابسك الرياضية مباشرة بعد التدريب.
4. رطب نفسك:

غالبًا ما تنتج البشرة الجافة أو المجففة الكثير من الزهم. قلل من هذه الظاهرة عن طريق شرب الكثير من الماء للحصول على بشرة رطبة.

5. إدارة التوتر الخاص بك:
الإجهاد هو سبب شائع لتفاقم البثور. يعد التأمل وممارسة الرياضة من الطرق الجيدة للاسترخاء إذا كان لديك الوقت، كما أن النوم من 7 إلى 8 ساعات يوميًا يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التوتر.

6. تجنب لمس ظهرك والحبوب:
أنت تخاطر بنقل الأوساخ والبكتيريا إلى جلدك، مما قد يؤدي إلى إصابة بثور الظهر أو تفاقمها ويسبب ندبات.

7. التقشير
يمكن أن يساعد تقشير الظهر بلطف ، لكن تجنبي الدعك القاسي الذي يمكن أن يهيج الجلد ويزيد من ظهور البقع.


8. تجنب حقائب الظهر الثقيلة:
من خلال تخفيف حمولة حقيبة الظهر أو اختيار حقيبة الكتف، سوف تخفف الضغط على ظهرك.

9. تناول طعام صحي ومتوازن:
اتباع نظام غذائي غني بالمواد المغذية والفواكه والخضروات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك ونظافتها. تجنب تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة والأطعمة السكرية. إذا ظهرت أعراضك أو تفاقمت بعد تناول منتجات الألبان أو الحبوب المصنعة، فلاحظ هذه الأطعمة وتخلص منها.

10. في حالة التعرض للشمس، استخدمي واقي شمسي خفيف ومزيل للمعان:

يمكن للواقيات الشمسية السميكة أن تسد المسام. بدلًا من ذلك، استخدمي كريمًا واقيًا من الشمس على الجسم. إذا كنت تريد منتجًا مناسبًا لبشرة الجسم، فهناك أيضًا بخاخات واقية من الشمس خفيفة الوزن يسهل وضعها على الظهر. في حالة حب الشباب الشديد، من الأفضل اختيار منتج لا يسبب انسداد المسامات مصمم خصيصًا للبشرة المعرضة لحب الشباب.

كيفية علاج حبوب الظهر عند النساء

1. الطرق الطبية لعلاج حبوب الظهر عند النساء والتخلص من آثارها

هناك العديد من العلاجات الطبية المستخدمة لإزالة آثار حب الشباب، ومنها ما يلي:

بعض الكريمات المستخدمة للتبييض، والتي تعمل على إزالة العلامات من الظهر والبقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب.

بعض الأحماض المستخدمة فيما يسمى بالتقشير الكيميائي، وهو أحد أنواع العلاجات المستخدمة لإزالة آثار حب الشباب، مثل حمض اللاكتيك الذي يستخدم للعديد من أنواع البشرة، وحمض الجليكوليك.

تناول فيتامين E الذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة، وذلك من خلال وضع كبسولات فيتامين E مباشرة على منطقة الندبات والبقع.

2. وصفات علاج حبوب الظهر عند النساء في المنزل

1. خليط الشوفان والعسل لعلاج حبوب الظهر عند النساء 
إذا كنتِ تعانين من مشكلة بثور الظهر التي تمنعك من ارتداء الملابس المفتوحة الظهر، فلا تترددي في استخدام خليط الشوفان والعسل، الذي يعمل على تقشير البشرة، وإزالة آثار البثور، وتوحيد لون البشرة. قومي بخلط ملعقة من العسل مع كمية متساوية من الشوفان، وأضيفي إليها بضع قطرات من الليمون. ضعي الخليط على المناطق المصابة واتركيه لمدة نصف ساعة قبل إزالته بالماء. كرري الوصفة يومياً للحصول على نتائج ملموسة.

2. وصفة خل التفاح لعلاج حبوب الظهر عند النساء 
يعتبر خل التفاح حلاً رائعاً للتخلص من البثور الموجودة على الظهر. بللي قطعة من القطن بالقليل من الخل وامسحي بها البشرة يومياً، وكرري العملية حتى تختفي البثور تماماً. يساعد الخل على تنظيف البشرة، وتفتيح لونها، وإزالة الخلايا الميتة، وإعادة توازن الإفرازات الدهنية.

3. وصفة ماء الورد مع الحلبة لعلاج حبوب الظهر عند النساء 
يساعد ماء الورد على علاج البثور وآثارها، خاصة إذا تم خلطه مع الحلبة. دهن المناطق المصابة بالبثور بخليط ماء الورد والحلبة المطحونة، والاستمرار في استخدام الوصفة يومياً حتى تختفي البثور مع مرور الأيام.

6. زيت الحبة السوداء لعلاج حبوب الظهر عند النساء 
كما هو الحال مع الوجه، من الضروري تطبيق العلاج على البشرة عندما تكون نظيفة. يعتبر زيت حبة البركة عنصرًا نشطًا ممتازًا لعلاج حب الشباب في الظهر: فهو ينقي وينظف ويشفي.

5. وصفة الملح أثناء الاستحمام
هناك طريقة أخرى للتخلص من آثار بثور الظهر، وهي وضع كمية من الملح على ليفة أو قطعة قماش خشنة، وفرك الظهر بها مع كل استحمام. يعمل الملح على تعقيم البشرة، وتقشير الجلد الميت، وتنعيم الجسم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى