منوعات وصحة

6 مشروبات منزلية تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض

على الرغم من أن هذه المتلازمة قد تكون معقدة وصعبة المعالجة، إلا أن هناك خيارات طبيعية وفعالة متاحة للمساعدة في التحكم في أعراضها والتخفيف من آثارها. في هذا المقال، سنستكشف 6 مشروبات منزلية تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض.

سنتعرف على الخصائص الفريدة لكل مشروب وكيف يمكن أن يساعد في تحسين الصحة الهرمونية والتخفيف من الأعراض المزعجة. سنتطرق إلى مكونات هذه المشروبات وكيفية تحضيرها بسهولة في المنزل، مما يجعلها خيارًا ميسورًا التكلفة ومتاحًا للجميع.

فلنطلق في رحلة استكشافية لاكتشاف هذه الحلول الطبيعية المذهلة والتي من شأنها أن تغير حياة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. انضم إلينا في هذه المغامرة المثيرة نحو الصحة والرفاهية الحقيقية.

مشروبات منزلية تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض

إذا كنتِ مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، فقد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة. وفيما يلي أهم المشروبات المنزلية التي تساعد في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات:

1. النعناع

ومن فوائد النعناع لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات أنه يحتوي على خصائص مضادة للأندروجين ويقلل أيضًا من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء المصابات بالمتلازمة. له نكهة مميزة تبعث الراحة والإسترخاء لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي.

2. المردقوش

يعتبر البردقوش أو كما يعرف بالبردقوش من مشروبات علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات والتخلص من المشاكل النسائية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان وأهمها مضادات الأكسدة والزيوت الطيارة. ومن فوائده أيضًا تنظيم هرمونات الجسم مثل البرولاكتين والبروجستيرون، كما يعالج التكيسات على المبيضين أيضًا. عدم انتظام الدورة الشهرية.

3. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي تقلل من التكيسات، لكن دون الإفراط في شربه فهو يساعد في تقليل مستوى هرمون الاستروجين بعد الالتزام بشرب الشاي الأخضر، كما يعمل الشاي الأخضر على تقليل نسبة جيدة من الهرمونات الذكرية.

4. الكُركُم

ومن فوائد الكركم أنه يساعد على تقليل أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، مثل آلام المعدة والانتفاخ، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يقلل من تقلب المزاج واضطرابات النوم والاكتئاب المصاحب للدورة الشهرية. .

5. شاي الزنجبيل

يعالج شاي الزنجبيل أكياس المبيض وله خصائص مضادة للأكسدة. كما أنه يساعد في التخلص من التشنجات المصاحبة لتكيس المبايض، كما يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية في المبيض.

6. القرفة

تساعد القرفة على تخفيف متلازمة المبيض المتعدد الكيسات والمشاكل الإنجابية، بالإضافة إلى فقدان الوزن وتنظيم الدورة الشهرية، كما أنها تعمل على تقليل مقاومة الأنسولين لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

ماذا تأكل مريضة تكيس المبايض؟

– يعتبر زيت الزيتون بديلاً للسمن أو الزبدة.

– الفول والبقوليات الغنية بالبروتين وتعتبر بديلاً للحوم.

– الخضروات غير النشوية مثل الخضروات الورقية، والطماطم، والفطر، والفلفل، والقرنبيط، والبازلاء، والكرفس، والشمر.

– الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني والذرة الرفيعة وغيرها.

ما هي الفواكه المفيدة لمتلازمة تكيس المبيض؟

العنب

التوت

شمام

بابايا

رمان

كُمَّثرَى

البرتقالي

كيوي

ما هو الطعام الممنوع في متلازمة تكيس المبايض؟

  • الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والمعجنات.
  • الأطعمة المقلية مثل الوجبات السريعة
  • الأطعمة السكرية المصنعة مثل الكعك والحلوى والزبادي المحلى والآيس كريم مع زيادة السكر.

علامات اختفاء متلازمة تكيس المبايض 

انتظام الدورة الشهرية، والتي تأتي في موعدها كل شهر.

اختفاء فرط التصبغ في الجلد في مناطق معينة مثل الرقبة، الوجه، والذراعين.

تحسن في الجلد، مثل ظهور حب الشباب.

فقدان الوزن، وخاصةً لمن يجدون صعوبة في فقدان الوزن الزائد بسبب وجود التكيسات.

خلطة تعمل على تقليل التكيسات المصاحبة للدورة الشهرية

عشبة الريحان

نبات عرق السوس

عشبة اشواغاندا

جذر الانشودة

علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات للمتزوجات والحمل بالأعشاب

من الأعشاب التي تعالج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات البردقوش الذي يحسن حساسية الأنسولين، كما يساهم في استعادة التوازن الهرموني وتحفيز تدفق الدورة الشهرية.

في الختام نكون قد قدمنا لكم أفضل 6 مشروبات منزلية تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى