فوائد الراوند في علاج الامساك

فوائد الراوند في علاج الامساك

فوائد الراوند في علاج الامساك، يعتبر الراوند (Rheum rhabarbarum) نوعاً من النباتات العشبية المعمرة. يتم استخدامه في الطبخ، وخاصة السيقان. ويتميز بطعمه الحلو الفريد. ويمكن تحضير بعض أنواع الفطائر أو الحلويات منه، بالإضافة إلى القيمة الغذائية المذهلة التي يحتوي عليها.
فهو يحتوي عليه ضمن تركيبته، فهو غني بالمعادن والفيتامينات والمواد المغذية والمركبات العضوية الضرورية للحفاظ على صحة الأجسام.

ومن العناصر والعناصر الغذائية الموجودة في الراوند الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، يحتوي هذا النبات الفريد على فيتامين K والألياف ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة العظام والجهاز الهضمي والقلب. وهذا ما يجعل الراوند قيمة غذائية صحية للجسم بأكمله، كما أن هناك العديد من الفوائد العظيمة التي يمكن أن تساعد في التخلص من العديد من المشاكل المحتملة التي قد تصيب جسم الإنسان. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الراوند على المدى الطويل قد يكون ضارًا. في هذا المقال سنستكشف فوائد الراوند في علاج الامساك.

فوائد الراوند في علاج الامساك

تعد سيقان الراوند مصدرًا جيدًا للألياف، وهي مادة مغذية أساسية للوقاية من الإمساك وإدارته.
تقوم الألياف بسحب الماء وتضيف حجمًا إلى البراز، مما يساعده على التحرك عبر نظامك بشكل أسرع ويجعل مروره أسهل.
لذا، تأكد من شرب كمية كافية من الماء لأن الألياف تعمل بشكل أفضل عندما تحتوي على الكثير من السوائل التي يمكن امتصاصها.
استخدم الطب الصيني التقليدي نبات الراوند لعلاج الإمساك منذ آلاف السنين. وجدت الأبحاث الحديثة أن الراوند يحتوي على كمية كبيرة من المكونات الكيميائية للأنثراكينون.
هذه المركبات لها تأثير ملين، مما يحفز الأمعاء على دفع البراز إلى الخارج. وبما أن الراوند غني بهذه المركبات، فقد يكون مفيداً بشكل خاص في علاج الإمساك.
وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مسحوق الراوند، بين الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة، أدى بشكل فعال إلى تحفيز حركة الأمعاء في أقل من يومين في المتوسط.

فوائد الراوند في إنقاص  الوزن
ولأن الراوند يحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية، حيث أن مائة جرام فقط من الراوند تحتوي على واحد وعشرين سعراً حرارياً، كما أنه يساعد الجسم على حرق الدهون المتراكمة فيه، مما يؤدي إلى خسارة الجسم للوزن الزائد.

فوائد الراوند في تقوية العظام

الفيتامينات الأكثر وفرة في الراوند هو فيتامين ك. تساعد هذه العناصر الغذائية على إضافة بنية للعظام وتنظيم نمو العظام.
وقد وجدت الدراسات أن انخفاض تناول فيتامين K يرتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام وانخفاض كثافة المعادن في العظام.
ولدعم ذلك، وجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات فيتامين K عندما يكون تناولك الغذائي منخفضًا يساعد على منع كسور العظام.
الحصول على ما يكفي من فيتامين K من الأطعمة مثل الراوند، والناتو، والخضر الورقية الداكنة، وزيت فول الصويا، والإدامامي، وعصير الرمان يمكن أن يساعد جسمك على جني هذه الفوائد دون الحاجة إلى إضافة مكمل غذائي.

القيمة الغذائية للراوند

كما ذكرنا سابقًا، يعتبر الراوند مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين K ومضادات الأكسدة. كما أنه يوفر الفيتامينات والمعادن المفيدة الأخرى، مثل فيتامين C والمنغنيز.
كوب واحد من مكعبات الراوند يحتوي على:

السعرات الحرارية: 25

الدهون: 2 جرام (جم)

الصوديوم: 5 ملليجرام (مجم)

الكربوهيدرات: 5 جرام

الألياف: 2 جرام، أو 8% من القيمة اليومية (DV)

السكريات المضافة: 0 جم

البروتين: 1 جرام

فيتامين ك: 36 ميكروجرام أو 29% من القيمة اليومية

فيتامين ج: 7 ملغ أو 11% من القيمة اليومية

المنغنيز: 24 ملجم أو 10% من القيمة اليومية

فيتامين C ضروري لنمو الأنسجة وإصلاحها في الجسم. يساعد على إنتاج الكولاجين. كما أنه مضاد للأكسدة، مما يجعله مفيداً للوقاية من الأمراض.
المنغنيز هو معدن يساعد الجسم على تكسير النشويات للحصول على الطاقة. يستخدم جسمك أيضًا هذا المعدن لتكوين العظام والحماية من تلف الخلايا وصحة المناعة والتكاثر.
بالإضافة إلى ذلك، يعمل المنغنيز مع فيتامين K لدعم تخثر الدم.
فيتامين K مهم لتخثر الدم وصحة العظام. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين توخي الحذر بشأن تناول الراوند لأن فيتامين K يمكن أن يتفاعل مع هذا النوع من الأدوية.
كما يوفر كوب واحد من الراوند حوالي 8٪ من القيمة اليومية للكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى كميات أقل من فيتامين أ، وفيتامين ه، والفولات، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وأكثر من ذلك.

الراوند كمكمل غذائي

يتوفر مستخلص الراوند كمكمل غذائي لأنه يحتوي على العديد من الاستخدامات الطبية المزعومة، بما في ذلك علاج الفشل الكلوي المزمن، واعتلال الكلية السكري، والإمساك.
ومع ذلك، لا ينصح الخبراء باستخدام مكملات الراوند على المدى الطويل لأن الراوند يمكن أن يكون سامًا للجهاز الهضمي والكلى والكبد عند تناوله بكميات زائدة.
بعض المركبات الموجودة في الراوند لها تأثير ملين، لذا فإن الأشكال المركزة من الراوند يمكن أن تسبب إسهالًا خطيرًا.
لأسباب تتعلق بالسلامة، من الأفضل عمومًا تناول الراوند كغذاء وليس كمكمل غذائي.

ماهي أضرار الراوند؟

في حين أن سيقان الراوند آمنة بشكل عام، فإن الأوراق تحتوي على سموم غير آمنة للبشر لتناولها.
بعض أعراض التسمم بأوراق الراوند تشمل:

صعوبة في التنفس

الشعور بالحرقان في الفم والحلق

إسهال

صوت أجش (بحة)

القيء والغثيان

حصى الكلى

البول ذو اللون الأحمر

النوبات

آلام في المعدة

اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا كنت تستهلك أوراق الراوند.
الراوند هو أيضًا مصدر للأوكسالات، والتي يمكن أن تساهم في تكوين حصوات الكلى أوكسالات الكالسيوم، وهو النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى.
للوقاية من هذه الحصوات، قم بإقران الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل الزبادي أو الخضار الورقية أو البذور والحد من استهلاك الصوديوم.
حساسية الراوند غير شائعة ولكنها ممكنة. اطلب المساعدة الطبية الفورية إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية مثل تورم اللسان أو الصفير أو الشرى.

أهم النصائح لتناول الراوند

يمكن أن يكون التعامل مع نبات الراوند أمرًا مخيفًا إذا كان جديدًا بالنسبة لك، لكنه نبات لذيذ وفريد ​​من نوعه يمكنك استخدامه بعدة طرق مختلفة.
فيما يلي بعض الأفكار لإضافة نبات الراوند إلى نظامك الغذائي:

اصنع فطيرة الراوند بالفراولة

اغمس سيقان الراوند الخام (بدون الأوراق) في العسل لتنعيم نكهته المرة

اخلطي الزبادي مع مكعبات الراوند

أضف الراوند إلى العصائر

اصنع صلصة أو جيلي أو صلصة باستخدام الراوند

يُحمص الراوند ويقدم مع الآيس كريم أو الزبادي المجمد.

يمكنكم مشاهدة فوائد الراوند في علاج الامساك وفوائد عديدة أخرى من خلال هذا الفيديو