أضرار الزبيب للحامل: المخاطر وأهم النصائح

أضرار الزبيب للحامل

في هذا المقال، سنتحدث عن “أضرار الزبيب للحامل” مع استعراض فوائد الزبيب للحامل في الشهر الثامن والزبيب الأسود للحامل في الشهر السادس، بالإضافة إلى ذكر أطعمة يجب تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل وختاماً بالإجابة عن كم حبة زبيب يمكن تناولها في اليوم للحامل.

أضرار الزبيب للحامل

تناول الزبيب قد يضر بصحة الحامل ويسبب آثارًا جانبية نذكر منها:

رفع درجة حرارة المعدة

يساهم الزبيب في رفع درجة حرارة المعدة للحامل، مما يزيد من احتمالية إصابتها بالإسهال، وهو من الحالات الخطيرة على الحامل حيث يسبب لها الجفاف وفقدان كمية كبيرة من السوائل.

زيادة احتمال الإصابة بسكري الحمل

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من السكريات، مما يزيد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل. كما يسبب التقيؤ والغثيان، ويزيد من حدة الحرقة في المعدة لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض.

التفاعل مع الأدوية

يؤدي الإفراط في تناول الزبيب إلى الإمساك، وخصوصًا إذا كانت الحامل تستخدم الأدوية المضادة لتخثر الدم أو المهدئات كالأسبرين، حيث يتفاعل الزبيب مع هذه الأدوية ويزيد من مخاطر الإصابة بالنزيف والإجهاض.

زيادة الحموضة المعوية

يسبب الزبيب القيء والغثيان ويزيد من الحموضة المعوية بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض.

فوائد الزبيب للحامل في الشهر الثامن

توفير الطاقة

يحتوي الزبيب على الكثير من الفركتوز والغلوكوز، مما يمتص الفيتامينات الأساسية من الطعام المتناول ويوفر الطاقة للجسم. وخلال الحمل، يحتاج الجسم إلى مزيد من الطاقة لتلبية احتياجات الأم والطفل، كما يقوي الزبيب الجهاز المناعي للأم ويساعدها في التغلب على التغييرات الحاصلة ويمنحها القوة البدنية التي تشتد حاجتها إليها أثناء المخاض والولادة.

إنتاج خلايا الدم

تعاني النساء الحوامل عادة من فقر الدم بسبب اعتماد الجنين عليها في توفير العناصر الغذائية. يحتوي الزبيب على فيتامين B والحديد والعديد من المعادن التي تزيد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم، مما يمنع حدوث فقر الدم عند الحامل.

تعزيز عظام الطفل

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد، وتناول الزبيب خلال الحمل يساعد في جعل عظام الطفل قوية.

حماية الأسنان

يحمي الزبيب الأسنان من التجويف والتسوس، كما يمنع رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا وغيرها من مشاكل الفم، وذلك لاحتوائه على حمض الأولينوليك.

الوقاية من السرطان

يحتوي الزبيب على مواد مضادة للأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة المسببة للسرطان، مما يقي الجسم من التعرض لهذه المشكلة الخطيرة خلال الحمل.

علاج الإمساك

يساعد الزبيب في علاج الإمساك الشائع في الحمل المبكر لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمتص الماء وتجعل حركة الأمعاء أسهل.

تسهيل الهضم

في فترة الحمل، يزداد حجم الرحم، مما يجعل الأعضاء الأخرى تجد مساحة أقل ويصبح الهضم مشكلة. يحتوي الزبيب على البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يقلل من الحموضة ويسهل الهضم. كذلك، يساعد المحتوى الليفي للزبيب على تنظيف الجهاز الهضمي وطرد المواد السامة من الجسم.

الزبيب الأسود للحامل في الشهر السادس

علاج الحموضة

يساعد الزبيب الأسود في علاج الحموضة التي تصيب الحامل، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

تخفيف الآلام البطنية

يساهم الزبيب الأسود في التخفيف من الآلام التي تصيب البطن بسبب حجم الجنين والضغط الذي يسببه على المعدة وباقي الأعضاء.

تقوية المناعة

يساهم الزبيب الأسود في تقوية المناعة عند الحامل، مما يمنحها حماية طبيعية ومقاومة الأمراض المعدية بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

تحسين حاسة البصر

يساعد الزبيب الأسود في تقوية حاسة البصر عند الجنين.

علاج الإمساك

يساهم الزبيب الأسود في علاج الإمساك الذي يصيب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.

مكافحة فقدان الشهية

يساعد الزبيب الأسود في التخلص من مشكلة فقدان الشهية التي تعاني منها النساء بسبب فقدان البوتاسيوم والمغنيسيوم.

تخفيف الغثيان

يساعد الزبيب الأسود في التخلص من الغثيان أو القيء الذي يرافق الحمل.

تقليل الدوخة

يساهم الزبيب الأسود في التقليل من الشعور بالدوخة.

حماية اللثة

يقي الزبيب الأسود اللثة من الإصابة بالنزيف الذي يحدث عند ارتفاع نسبة الهرمونات في جسم المرأة الحامل.

حماية الجنين

يحمي الزبيب الأسود الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية التي يمكن أن يتعرض لها.

أطعمة يجب تناولها أول شهور فترة الحمل

منتجات الألبان

يجب على الحامل الحرص على تناول كوب من الزبادي وكوب من الحليب يوميًا لإمداد جسمها بالكالسيوم اللازم خلال الثلث الأول من الحمل.

شرائح الخبز المحمصة

يمكن صنعها في المنزل ببساطة عن طريق تقطيع التوست البني أو الأبيض قطعًا صغيرة، ووضعها قليلًا في الفرن حتى تتحمص، مع تمليحها بالكمون والزعتر لتقليل إحساس الغثيان والقيء.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية الغنية بالألياف مثل الخس والجرجير والبروكلي سهلة الهضم وتعمل كملين طبيعي، وترطب الجسم والبشرة وتقي من الجفاف.

البليلة

كوب من البليلة الغنية بالقمح واللبن يُعد وجبة متكاملة لإفطار الحامل، يمكن تحليتها بملعقة عسل أبيض صغيرة.

المكسرات

تناول مقدار صغير من المكسرات غير المملحة يوميًا يساعد في إمداد الجسم بالبروتين والمعادن اللازمة كالماغنيسيوم والزنك، مثل الكاجو واللوز والبندق والسوداني. يمكن إضافة ملعقة عسل نحل إليها أو إضافتها لكوب حليب دافئ.

سلطة الفواكه

كل الفواكه بلا استثناء مفيدة خلال الحمل، خاصة الفواكه الغنية بفيتامين “سي” والبوتاسيوم، مثل الفراولة والموز والبرتقال والجوافة والرمان والتفاح.

العسل الأبيض

ملعقة من العسل الأبيض تعطي مناعة وطاقة لمواصلة اليوم. يمكن إضافة العسل لكوب من الزبادي أو الحليب أو استخدامه كبديل للسكر.

كم حبة زبيب في اليوم للحامل

يُعدّ الزبيب الأسود إحدى أشهر أنواع الزبيب المنتشر تناولها، ويتميّز بعصارته اللذيذة ومذاقه السكري.

الفوائد والكمية المناسبة

تناول الزبيب الأسود له العديد من الفوائد لجميع الأشخاص، ومن ضمنهم الحوامل، فهو مفيدٌ للحامل ولجنينها أيضًا. يمكن للحامل تناول حفنة واحدة يوميًا من الزبيب الأسود كوجبة خفيفة صحية مع الشاي مثلًا، ولكن ينبغي ألا تفرط في تناوله لتجنب الآثار الجانبية التي قد يسببها.

بهذا، نكون قد استعرضنا “أضرار الزبيب للحامل” وفوائده في الشهر الثامن، وفوائد الزبيب الأسود في الشهر السادس، وأطعمة يجب تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل، بالإضافة إلى الكم المناسب من الزبيب الذي يمكن تناوله يوميًا.