منوعات وصحة

اكتشف فوائد المغنيسيوم للنوم الهادئ

ما هي فوائد المغنيسيوم للنوم؟ يعتبر النوم الجيد أحد أهم العوامل التي تؤثر على صحتنا العامة ورفاهيتنا اليومية. في سعينا لتحقيق نوم هادئ وعميق، يلعب المغنيسيوم دورًا حيويًا لا يمكن تجاهله. هذا المعدن الأساسي، الذي غالبًا ما يُغفل عنه، يحمل العديد من الفوائد التي تعزز من جودة نومنا وتساعد على الاسترخاء الجسدي والعقلي. في هذا المقال، سنتعرف فوائد المغنيسيوم للنوم المذهلة وتأثيره الإيجابي على الاسترخاء وعلاج الأرق من خلال الأسطر القادمة.

ما هو المغنيسيوم؟

المغنيسيوم هو معدن أساسي في الجسم يلعب دورًا في وظيفة الأعصاب والعضلات، ونمو العظام، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وتناسق ضربات القلب. تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم يساعد الأشخاص في الحفاظ على مواعيد نوم صحية والحصول على نوم جيد.

للحفاظ على مستويات كافية من المغنيسيوم، يجب على الأشخاص تجديد مخزونهم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يوميًا. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في التأكد من أنهم يستهلكون ما يكفي من المغنيسيوم تناول المكملات الغذائية أيضًا. يتراوح البدل الغذائي الموصى به (RDA) للمغنيسيوم بين 310 و420 ملليجرام. للبالغين، حسب العمر والجنس وحالة الحمل.

فوائد المغنيسيوم للنوم

إن تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم أو مكملات المغنيسيوم قبل النوم يمكن أن يكون له العديد من الفوائد المحتملة للنوم. من المعروف أن المغنيسيوم يساعد على استرخاء العضلات وتنظيم الناقلات العصبية، مما قد يساهم في نوم أفضل. تشير بعض الدراسات إلى أن المغنيسيوم قد يساعد في تحسين نوعية النوم من خلال تعزيز إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم دورات النوم والاستيقاظ. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد المغنيسيوم أيضًا في تقليل مستويات هرمون التوتر الكورتيزول، والذي يمكن أن يتداخل مع النوم.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الاستجابات الفردية لمكملات المغنيسيوم يمكن أن تختلف، وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم تأثيرات المغنيسيوم على النوم بشكل كامل. من الجيد دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام مكملات جديد، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية حالية أو تتناول أدوية.

المغنيسيوم والأرق

تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تساعد في علاج الأرق ، وهو اضطراب ينطوي على صعوبة في النوم أو البقاء نائماً. في إحدى الدراسات، ينام البالغون في الستينيات من العمر لفترة أطول، ويقضون وقتًا أقل في السرير، ويحصلون على درجات أقل على مقياس الأرق عند تناول مكملات المغنيسيوم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير مكملات المغنيسيوم على الأشخاص من الأعمار الأخرى الذين يعانون من الأرق. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص يتناولون المغنيسيوم لعلاج الأرق ويذكرون أنه يساعد.

متلازمة المغنيسيوم وتململ الساقين

يتناول العديد من الأشخاص مكملات المغنيسيوم لعلاج تشنجات الساق ومتلازمة تململ الساقين، اضطراب في النوم يسبب أحاسيس غير مريحة في الساقين مما قد يجعل النوم صعبًا. تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم قد يساعد بشكل خاص في علاج تشنجات الساق الليلية أثناء الحمل. لأنها قد تكون ناجمة عن انخفاض مستويات المغنيسيوم.

يمكن أيضًا ربط انخفاض مستويات المغنيسيوم بالحالات الأكثر خطورة من متلازمة تململ الساقين، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث. حاليًا، يقول الخبراء أنه لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان المغنيسيوم يمكنه علاج متلازمة تململ الساقين. ومع ذلك، فإن تناول مكملات المغنيسيوم بالجرعات الموصى بها لن يكون له على الأرجح آثار سلبية.

المغنيسيوم مقابل الميلاتونين: ما الفرق؟

المغنيسيوم هو معدن أساسي يستهلكه الناس من خلال الطعام، في حين أن الميلاتونين هو هرمون ينتجه الدماغ. يبدو أن كلاهما يلعب دورًا في جودة النوم، وتوقيت النوم، وإيقاعات الساعة البيولوجية، وهي تغييرات جسدية تحدث على مدار 24 ساعة. يتوفر أيضًا كل من المغنيسيوم والميلاتونين في شكل مكمل.

يقوم دماغ الشخص بإنتاج الميلاتونين استجابة للظلام، وهذه الزيادة في الميلاتونين تجعله يشعر بالتعب والرغبة في النوم. لهذا السبب، يتناول الأشخاص أحيانًا مكملات الميلاتونين للنوم أو عندما يريدون تغيير مواعيد نومهم، مثل السفر لمسافات طويلة.

قد يؤثر المغنيسيوم على النوم بسبب الطريقة التي يؤثر بها على المواد الكيميائية الأخرى في الدماغ، بما في ذلك الميلاتونين. يرتبط وجود مستويات أعلى من المغنيسيوم وتناول مكملات المغنيسيوم بنوم أفضل.

كيفية اختيار مكملات المغنيسيوم للنوم

مكملات المغنيسيوم

نظرًا لأن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لا تنظم المكملات الغذائية أو توافق على سلامتها بنفس الطريقة التي تتبعها الأدوية الموصوفة، فمن المهم أن تختار بعناية المكملات الغذائية التي تشتريها. ضع هذه العوامل في الاعتبار أثناء البحث:

التركيبة: يأتي المغنيسيوم في أشكال متعددة، وقد يكون امتصاص الجسم لبعضها أسهل من غيرها. على وجه التحديد، قد يتم امتصاص أنواع غليسينات المغنيسيوم بشكل أفضل. عندما يتم امتصاص المكملات بشكل أفضل، فمن غير المرجح أن تسبب آثارًا جانبية.

الجرعة: يوصي الخبراء بالالتزام بتناول 350 ملليجرام من مكملات المغنيسيوم يوميًا أو أقل لتجنب الآثار السلبية. ومع ذلك، فإن العديد من العلامات التجارية تبيع مكملات المغنيسيوم بجرعات أعلى من ذلك.

العلامة التجارية: ابحث عن الشركات التي تخضع مكملاتها لاختبارات الجهات الخارجية. يمكن أن يضمن هذا الاختبار أن المكملات الغذائية التي تشتريها غير ملوثة بالعفن أو المعادن الثقيلة وأن محتوياتها تتوافق مع ما هو مدرج على الملصق.

غليسينات المغنيسيوم: هو أحد أشكال المغنيسيوم الذي يمتصه الجسم بسهولة ويوصي به خبراء النوم لتعزيز الهدوء والاسترخاء وتحسين النوم.

أسئلة متكررة حول فوائد المغنيسيوم للنوم

ما هي كمية المغنيسيوم التي يجب أن أتناولها؟

تعتمد كمية المغنيسيوم التي يجب على الشخص تناولها يوميًا على عمره والظروف الصحية الحالية. بشكل عام، يجب على الأشخاص محاولة عدم تناول أكثر من 350 ملليجرام من مكملات المغنيسيوم يوميًا لتجنب الآثار الجانبية، وفقًا لمجلس الغذاء والتغذية (FNB) في معهد الطب التابع للأكاديميات الوطنية.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم؟

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم البذور، والخضار الورقية، والمكسرات، والفاصوليا، والأرز. بذور اليقطين المحمصة وبذور الشيا هي الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من المغنيسيوم. المكسرات التي تحتوي على أعلى كمية من المغنيسيوم تشمل اللوز والكاجو والفول السوداني. بعض الأسماك، مثل السلمون والهلبوت، تحتوي أيضًا على المغنيسيوم.

هل للمغنيسيوم أي آثار جانبية؟

قد يؤدي استهلاك ما يزيد عن 350 ملليغرام من مكملات المغنيسيوم في يوم واحد إلى آثار جانبية مثل الإسهال والغثيان وتشنجات البطن. قد تكون أشكال معينة من المغنيسيوم، مثل كربونات المغنيسيوم، وكلوريد المغنيسيوم، وجلوكونات المغنيسيوم، وأكسيد المغنيسيوم أكثر عرضة للتسبب في آثار جانبية.

هل من الآمن تناول المغنيسيوم كل يوم؟

تعتبر مكملات المغنيسيوم آمنة بالنسبة لمعظم الناس لتناولها يوميًا، ولكن تناول أكثر من 350 ملليجرام قد يسبب آثارًا جانبية. يمكن أن تتفاعل مكملات المغنيسيوم مع بعض الأدوية الموصوفة، لذا تحدث مع الطبيب قبل البدء بتناول المغنيسيوم.

المصادر

com/What-are-the-benefits-of-taking-magnesium

benefis of magnesium

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى