منوعات وصحة

كيفية الحفاظ على صبغة الشعر وتثبيت اللون لفترة طويلة

كيفية الحفاظ على صبغة الشعر وتثبيت اللون لفترة طويلة؟ تُعدّ العناية بلون الشعر من الجوانب الأساسية التي تعزز من جاذبية وأناقة العديد من النساء. مع كل مرة تقرر فيها النساء صبغ شعرها، تبدأ في البحث عن طرق للحفاظ على لون الصبغة لفترة طويلة دون أن يفقد رونقه أو يتلاشى. على الرغم من أن اللون الجديد يضيف لمسة من الإشراق والجمال، إلا أن فقدانه تدريجيًا يمكن أن يكون محبطًا. لذلك، من الضروري استخدام منتجات مناسبة للعناية بالشعر تحتوي على مكونات خاصة تعمل على حماية اللون وتقليل تأثير العوامل الخارجية، مما يساهم في الحفاظ على حيوية ولمعان الشعر المصبوغ لفترة أطول.
في بعض الأحيان، قد تشعر المرأة بالروتين تجاه لون شعرها الحالي، مما يدفعها إلى التفكير في تغييره إلى لون جديد يتماشى مع بشرتها ويتوافق مع ذوقها الشخصي. ولذلك، تهتم العديد من النساء بتجديد لون شعرهن بين الحين والآخر. في هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك الحفاظ على صبغة الشعر وتثبيت اللون لفترة طويلة.

كم تدوم الصبغة على الشعر

تعتمد فترة صبغ اللون أولاً وقبل كل شيء على نوع الصبغة التي تستخدمها:
1.الصبغة المؤقتة للشعر: هي الحل السريع حيث تتلاشى بعد شامبو واحد أو اثنين.
تتميز الصبغات المؤقتة بفترة دوران قصيرة جدًا لأنها تتواجد على سطح شعرك بدلاً من اختراق ساق الشعر. وتستعمل في الحفلات والأعراس وتزول بسرعة.

2. الصبغة شبه الدائمة للشعر: تعتبر مؤقتة ولكنها مصممة لتدوم لفترة أطول قليلاً. تقوم تركيبات الصبغة شبه الدائمة بترسيب الصبغة على سطح الشعر، مما يغير لون الشعر بدلاً من لونه (قد تسمعها تشير إليها باسم البقع، أو اللمعان، أو المثبتات). تختفي بعد أربعة إلى اثني عشر شامبو.
الصبغة شبه الدائمة للشعر مشابهة في التركيب للصبغة المؤقتة، لكنها تخترق الطبقة الأولى من القشرة الشعرية، لذلك تمتص اللون بشكل طفيف في شعرك. تدوم حوالي اثني عشر إلى أربعة وعشرين شامبو.

3. الصبغة الدائمة للشعر: هذه الصبغة تدوم مدة طويلة جدا أو على الأقل حتى تنمو، أو تقصر، أو تعيد صبغ خيوط شعرك المصبوغة. تستخدم الصبغة الدائمة مواد كيميائية مثل الأمونيا، أو بيروكسيد الهيدروجين، أو الأكسجين لتفتيح أو تغميق الشعر بشكل دائم. تخترق المواد الكيميائية قشرة الشعر لتغيير الميلانين (الصبغة التي تعطي لون الشعر) في خيوطك. بما أن هذه التركيبات تقوم بتغيير الهيكل الفعلي لشعرك، فإن اللون لن يغسل، لكنه سيتلاشى و أو يتغير اللون مع مرور الوقت والاستخدام.
ومعرفة نوع الصبغة الخاصة بك ستمنحك فكرة عامة عن متى ستحتاج إلى لمسة أو إعادة صبغة.

طرق الحفاظ على صبغة الشعر وتثبيت اللون لفترة طويلة:

في ما يلي إليكم بعض الحيل البسيطة الحفاظ على صبغة الشعر وتثبيت اللون لفترة طويلة بخطوات بسيطة وسهلة:

1. الانتظر 72 ساعة على الأقل قبل الاستحمام بعد العلاج:

من المهم أن تمنحي شعرك وقتًا لتثبيت اللون حتى لا يغسل بسرعة كبيرة.

2. الماء الفاتر:

للحفاظ على لون صبغة شعرك لفترة أطول، استخدم الماء البارد أو الفاتر عند غسل شعرك بدلاً من الماء الحار، حيث يمنع ذلك تلاشي اللون الناتج عن درجة حرارة الماء العالية.

3. تجنب أشعة الشمس:

حافظ على لون صبغة الشعر من خلال تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، واستخدم منتجات حماية الشمس لحمايته من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

4. تعزيز اللمعان والحماية باستخدام زيت الشعر:

يمكن أن يساعد زيت الشعر خفيف الوزن (مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الروزماري) على الاحتفاظ بالرطوبة وإضافة طبقة إضافية من الحماية لإطالة عمر اللون. كما أنه يضيف لمعانًا يجعل لونك يبدو أكثر إشراقًا وصحة.

5. تنقية الشعر وإزالة التراكمات

تجمع المواد الكيميائية والملوثات على الشعر وفروة الرأس مما يؤدي إلى تغير لون الشعر وبهتانه. للتخلص من ذلك، ينصح باستخدام شامبو منظف فعّال أو منتج لإزالة السموم لتنظيف فروة الرأس وإعادة حيوية لون الشعر. يمكن أيضًا استخدام خل التفاح مع الماء لشطف الشعر وإزالة التراكمات الموجودة. ويجب تجنب استخدام الشامبو المنظف عند غسل اللون المنعش حيث يؤدي ذلك إلى تلاشي اللون بشكل أسرع.

6. استخدمي شامبو + بلسم لتوحيد اللون:

تعمل هذه المنتجات المصبوغة على إلغاء درجات اللون الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر غير المرغوب فيها والتي يمكن أن تظهر في الخيوط الملونة مع مرور الوقت. يعد الشامبو الأرجواني (مثلElvive Color أو غيرها) والبلسم الأرجواني ضروريين لخصلات الشعر الفاتحة التي تميل إلى التحول إلى اللون الأصفر النحاسي بمرور الوقت. إنها تودع أصباغ بنفسجية تعمل على تحييد الأصباغ الصفراء بحيث يظل ظلك نابضًا بالحياة وصحيحًا للون المقصود.

7. استخدام القهوة لتجديد لون الشعر:

يُعتبر شطف الشعر بالقهوة وسيلة فعّالة لتجديد لون الشعر البني بدون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية ضارة. كل ما عليك فعله هو غمر شعرك في كوب من القهوة السوداء الباردة. كلما زادت مدة تحضير القهوة، زاد لون الشعر بنيته واشراقته.

8. قللي من التصفيف الحراري:

يمكن أن يؤدي التصفيف الحراري إلى بهتان اللون، لذا اختاري تجفيفه بالهواء قدر الإمكان. إذا كان عليك استخدام أسلوب التسخين، فحاول خفض درجة الحرارة لتقليل الضرر، واستخدم دائمًا واقيًا حراريا.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أفضل النصائح الحفاظ على صبغة الشعر وتثبيت اللون لفترة طويلة، نتمنى أن تستفيذو منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى