الشمر بالمغربية وأسراره الصحية

الشمر بالمغربية وأسرارها الصحية

الشمر في المغرب

الشمر، أو كما يُعرف بالدارجة المغربية “حبة حلاوة” أو “زريعة البسباس”، هو عشبة متعددة الاستخدامات مع تاريخ طويل من الاستعمال الطبي والطهي. يعود استخدام الشمر إلى العصور القديمة، حيث تم تقدير بذوره لما تحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية ومعادن أساسية مثل فيتامين ج وفيتامين أ والألياف والبوتاسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والكالسيوم.

الشمر بالمغربية
الشمر بالمغربية بالصور

المكونات الغذائية والفوائد الصحية

الفيتامينات والمعادن

بذور الشمر هي مخزن غني بالفيتامينات والمعادن. فمثلاً، تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، الذي يُعزز جهاز المناعة، وفيتامين أ الذي يساهم في صحة البشرة والنظر. كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

البوليفينول ومضادات الأكسدة

تحتوي حبوب الشمر على مادة البوليفينول مثل حمض الروزمارينيك وحمض الكلوروجينيك والكيرسيتين والأبيجينين. هذه المركبات تساهم بشكل كبير في مكافحة الالتهابات والجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض المزمنة. ما يجعل الشمر مفيدًا في معالجة مختلف الحالات الصحية هو خصائصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم.

ماهي أسماء الشمر الأخرى؟

الشمر معروف بعدة أسماء في مختلف المناطق. يُطلق عليه في بعض الأحيان السنوت أو الرازيانج أو الشمَّر أو البسباس أو الشمرة أو الشمر المر، الشمر الحلو، الحلوة، الحبة الحلوة، حبة الحلاوة العربية، الشمر الكبير، شمر الحدائق أو الشمر الوحشي، الشمر الزهري. في الشام، يشتهر بالشمر، وفي العراق تُعرف جذوره بالكلم وتؤكل مسلوقة أو تُطبخ مع الأرز.

الاستخدامات في المغرب

في المغرب، لا يُستخدم الشمر فقط في الطهي، بل يتمتع بشعبية كبيرة كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية. يُستخدم الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخات، وتحسين عملية الهضم، وتقوية جهاز المناعة. ويُعتبر أيضًا مشروب الشمر الساخن واحدًا من المشروبات التقليدية التي تُستهلك للاسترخاء والتخلص من التوتر.

ماهو الشمر بالمغربية؟ الشمر هو جزء من التراث الطبي المغربي، ويُستخدم بطرق مختلفة لتلبية الاحتياجات الصحية اليومية.

الخاتمة

ماهو الشمر بالمغربية؟ إنه ليس مجرد عشبة، بل كنز طبيعي يحمل العديد من الفوائد الصحية والغذائية. سواء كنت تبحث عن تحسين صحتك أو إضافة نكهة مميزة لأطباقك، فإن الشمر هو الخيار المثالي. تأكد من تضمينه في نظامك الغذائي للاستفادة من فوائده المتعددة.

ماهو الشمر بالمغربية؟ الآن تعرف أنه “حبة حلاوة” أو “زريعة البسباس”، عشبة لا غنى عنها في المطبخ والعلاج الطبيعي المغربي.